;

إعصار إيوا المميت.. مقاطع توثق حجم الدمار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2024
إعصار إيوا المميت.. مقاطع توثق حجم الدمار

اجتاحت سلسلة من الأعاصير المدمرة، غرب ولاية أيوا الأمريكية يوم الثلاثاء، مما أدى إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى وتدمير واسع النطاق في المنازل والمباني، مع استمرار العواصف الشديدة في ضرب الغرب الأوسط. وذلك حسبما ذكرت شبكة سي إن إن.

وقال الرقيب أليكس دينكلا، المتحدث باسم دوريات ولاية أيوا، إنه في مدينة جرينفيلد الصغيرة بولاية أيوا، الواقعة على بعد حوالي 50 ميلاً جنوب غرب دي موين، أطلقت عاصفة مدمرة العنان لإعصار قبل الساعة الخامسة مساءً بقليل، مما تسبب في أضرار جسيمة للعديد من المنازل والمباني. وقال في مؤتمر صحفي "يمكننا أن نؤكد سقوط العديد من القتلى في هذا الإعصار".

وأكد الرقيب دينكلا، وفقًا لشبكة سي إن إن، أن هناك إصابات أيضاً، وتعرض مستشفى محلي لأضرار بسبب الإعصار، مما دفع إلى نقل المرضى إلى المرافق الطبية القريبة.

ووثقت العديد من مقاطع الفيديو، أثر الدمار الذي خلفه الإعصار في جرينفيلد، حيث أظهرت المنازل المدمرة والهياكل المسطحة وأكوام الحطام والمركبات المتضررة وعدد لا يحصى من الأشجار المقتلعة.

وقال كليل بودلر، ممثل ولاية أيوا السابق "لم يتبق شيء"، مشددًا على التأثير المدمر للإعصار.

أدى الخط القوي من العواصف الرعدية التي اجتاحت المنطقة يوم الثلاثاء إلى ظهور إعصار نادر، في أجزاء من ولايات أيوا ومينيسوتا وويسكونسن وإلينوي، وفقًا لمركز التنبؤ بالعواصف. يتم إصدار ساعة الإعصار الخاصة هذه فقط عندما يكون هناك مستوى عالٍ من الثقة في احتمال حدوث أعاصير متعددة طويلة الأمد وEF2 أو أعاصير أقوى.

استجابة لتفشي العاصفة، أذن حاكم ولاية أيوا، كيم رينولدز، بإعلان حالة طوارئ الكوارث في 15 مقاطعة، مما مكن موارد الولاية من المساعدة في جهود الاستجابة والتعافي. وأعلنت الحاكمة رينولدز عزمها زيارة جرينفيلد صباح الأربعاء لتقييم الأضرار بشكل مباشر، وتعهدت بتقديم الدعم الكامل للولاية.

وحتى وقت متأخر من مساء الثلاثاء، انقطعت الكهرباء عن أكثر من 30 ألف شخص في ولاية أيوا، كما شكل اندلاع العواصف الرعدية الشديدة يوم الثلاثاء مخاطر أخرى، بما في ذلك هبوب رياح مدمرة بقوة الإعصار تصل سرعتها إلى 90 ميلاً في الساعة وتساقط حبات البرد وكان أكثر من 25 مليون شخص في جميع أنحاء المنطقة تحت المستوى 3 من 5 أو المستوى 4 من 5 لخطر العواصف الرعدية الشديدة.

وتم إغلاق مطار دي موين الدولي مؤقتًا في وقت متأخر من بعد ظهر الثلاثاء مع اقتراب عواصف خطيرة من المنطقة، مما أدى إلى تحذيرات من الإعصار. وأكد مسؤولو إدارة الطوارئ في مقاطعة مونتغمري بولاية آيوا حدوث "أعاصير متعددة" داخل المقاطعة، على الرغم من عدم الإبلاغ عن وقوع إصابات في ذلك الوقت. وما زالت عمليات تقييم الأضرار جارية، حيث يعمل المسؤولون على تمهيد الطرق للوصول إلى الممتلكات المتضررة، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن.

بالإضافة إلى الأعاصير، شكلت الفيضانات المفاجئة الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة تهديدًا لأجزاء من ولايات أيوا ومينيسوتا وويسكونسن ونبراسكا، حيث تم تفعيل تحذيرات الفيضانات والأعاصير. من المحتمل أن يتراوح إجمالي هطول الأمطار من 1 إلى 3 بوصات، ويتوقع أن يصل إلى 5 بوصات في بعض المناطق.

ومن المتوقع أن تصل العواصف الشديدة إلى ذروتها في الغرب الأوسط حتى ليلة الثلاثاء، مع توقع حدوث عواصف رعدية شديدة إضافية يوم الأربعاء عبر مسافة 1500 ميل من تكساس إلى غرب نيويورك. واستمرت احتمالية هبوب رياح مدمرة، وتساقط البرد، وبعض الأعاصير، مع استعداد المنطقة لمزيد من التأثير.

ذكرت شبكة سي إن إن أن الهجمة الأخيرة للطقس القاسي في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك العاصفة المدمرة التي ضربت هيوستن يوم الخميس الماضي، سلطت الضوء على الحاجة الملحة إلى الاستعداد والمرونة في مواجهة الكوارث الطبيعية التي لا يمكن التنبؤ بها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه