;

إغلاق أول بنك للحليب البشري بباكستان بسبب "الرضاعة المحرمة"

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يونيو 2024
إغلاق أول بنك للحليب البشري بباكستان بسبب "الرضاعة المحرمة"

أُغلِق أول بنك للحليب البشري في باكستان، والذي أطلقه معهد صحة الطفل والنيوناتولوجيا في سند بكراتشي، وذلك بعد صدور فتوى جديدة تُحرم التعامل بالبنك.

وكان المعهد قد افتتح البنك الأول من نوعه في باكستان، قبل أسابيع قليلة، بهدف توفير حليب الرضاعة الطبيعية المتبرع به للرضعاء الخدج والأطفال المبتسرين والمعرضين لسوء التغذية.

وجاء قرار الإغلاق المفاجئ بعد صدور فتوى مُراجعة من قبل دار العلوم كراتشي، وهي من أهم المؤسسات الدينية الإسلامية في باكستان.

وكانت دار العلوم قد أصدرت فتوى سابقة في ديسمبر 2023 تُؤيّد إطلاق البنك، وتدعو إلى "منح الإذن الشرعي اللازم للمضي قدماً" بالمشروع.

وأوضحت الفتوى الجديدة من دار العلوم كراتشي ضرورة احترام الحساسيات الدينية والثقافية المحيطة بهذه القضية، وأشارت إلى أنها ستسعى للحصول على إرشادات إضافية من مجلس الإيديولوجية الإسلامية في باكستان.

مفهوم "الرضاعة المحرمة"

يرتكز الجدل الدائر حول بنك لبن الأم على مفهوم "الرضاعة المحرمة" في الإسلام، والذي يُنشئ روابط أسرية تمنع الزواج بين الطفل الرضيع الذي تتولى امرأة غير والدته إرضاعه، وبين أبناء تلك المرأة وأحفادها.

  • اقرأ أيضاً

أغرب أنواع الحليب في العالم.. وخيارات مناسبة للنباتيين

وعلى الرغم من انتشار بنوك لبن الأم في الغرب لأكثر من قرن، إلا أن مفهوم "الرضاعة المحرمة" يُعيق إنشاء مثل هذه البنوك في العالم الإسلامي.

وقال مفتي سيد قيصر حسين ترمذي، وهو عالم دين إسلامي بارز: "هذه العلاقة أشبه بالعلاقات النسبية، وهو ما يمنع الزواج بين الإخوة والأخوات من الرضاعة وفق الأطر القانونية الإسلامية".

تعليق المعهد على قرار الإغلاق

كان معهد سيند لصحة الطفل والنيوناتولوجيا قد حصل في البداية على فتوى تُجيز تشغيل بنك لبن الأم بشرط الاحتفاظ بسجلات تفصيلية للمتبرعات والمتلقين، وذلك لمنع أي انتهاكات لقوانين الشريعة الإسلامية.

إلا أن الفتوى الجديدة الصادرة عن دار العلوم كراتشي أجبرت المستشفى على تعليق المشروع مؤقتاً، على الرغم من دوره المحتمل في إنقاذ حياة الرضعاء الخدج وسوء التغذية في باكستان.

وتعليقاً على ما سبق، قال المعهد في بيانٍ: "يظل هدفنا الأساسي هو صحة ورفاهية الأطفال، ونحن ملتزمون بإيجاد حلول تحترم مسؤولياتنا الطبية والدينية على حد سواء".

إغلاق سابق في بنجلاديش

يُذكر أن مبادرة مماثلة لإنشاء بنك لبن الأم في بنجلاديش قد أُغلِقت في عام 2019 بعد مواجهة معارضة دينية.

  • اقرأ أيضاً

دراسة حديثة تعدد فوائد حليب الثدي في الوقاية من الميكروبات المعوية

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه