;

استطلاع يظهر تفوق كامالا هاريس على ترامب بأول مناظرة رئاسية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 سبتمبر 2024
استطلاع يظهر تفوق كامالا هاريس على ترامب بأول مناظرة رئاسية

أظهر استطلاع أجرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن نائبة الرئيس كامالا هاريس تفوقت على الرئيس السابق دونالد ترامب في أول مناظرة رئاسية بينهما، وفقاً لآراء الناخبين المسجلين الذين تابعوا الحدث.

تفوق هاريس في المناظرة الرئاسية الأولى

وبيّن الاستطلاع أن 63% من هؤلاء الناخبين رأوا أن هاريس قدمت أداءً أفضل، مقارنة بـ37% لصالح ترامب، كما تجاوزت توقعات مراقبي المناظرة لها ولأدائها على خشبة المسرح ضد الرئيس السابق.

  • اقرأ أيضاً

شاهد: فيديو لعلاقة حب تجمع ترامب وهاريس يشعل مواقع التواصل

وبحسب الشبكة، كان الناخبون قبل المناظرة منقسمين بالتساوي حول المرشح الذي سيتفوق في الأداء، إذ توقع 50% أن هاريس ستتألق، بينما اعتقد 50% الآخرون أن ترامب سيكون الأفضل، إلا أن الأداء الفعلي لهاريس تجاوز توقعات المراقبين، مما أسهم في تعزيز شعبيتها بعد المناظرة.

استطلاع يظهر تفوق كامالا هاريس على ترامب بأول مناظرة رئاسية

أداء مميز لهاريس وفقا لأنصارها

وأشار الاستطلاع أن 96% من أنصار هاريس اعتبروا أن أداءها كان الأفضل، بينما قال 69% من مؤيدي ترامب إنه قدم الأداء الأقوى. ورغم ذلك، أكد غالبية من تابعوا المناظرة أنها لم تؤثر على قرارهم بشأن المرشح الذي سيدعمونه في الانتخابات المقبلة.

كما أشار إلى أن هاريس حظيت بآراء إيجابية لدى الناخبين الذين تابعوا المناظرة، حيث رأى 45% أنها قدمت أداءً إيجابيًا، بينما رأى 44% العكس. ويعتبر هذا تحسنًا ملحوظاً عن التصورات السابقة التي كانت أقل إيجابية.

استطلاع يظهر تفوق كامالا هاريس على ترامب بأول مناظرة رئاسية

  • اقرأ أيضاً

ترامب يكشف السر وراء صوته "الغريب" في مقابلته مع إيلون ماسك

في المقابل، لم تتغير آراء الناخبين بشكل كبير حول ترامب، حيث بقيت معدلات الرضا عنه متقاربة قبل وبعد المناظرة، إذ رأى 39% أنه قدم أداءً إيجابيا#، مقابل 51% رأوا العكس.

ارتفاع شعبية هاريس بين المستقلين 

ومن بين الناخبين المستقلين، ارتفعت شعبية هاريس إلى 48% بعد المناظرة مقارنة بـ30% فقط قبلها. كما أظهر الاستطلاع أن 54% من الناخبين لديهم ثقة كبيرة في قدرة هاريس وترامب على قيادة البلاد، لكن ترامب حافظ على تقدمه في قضايا مثل الاقتصاد والهجرة، بينما تفوقت هاريس في قضايا حماية الديمقراطية والإجهاض.

مراقبو المناظرة ينقسمون في الرأي بين هاريس وترامب

ووفقاً لاستطلاع "سي إن إن"، أعطى مراقبو المناظرة ترامب أفضلية قدرها 23 نقطة على هاريس عندما يتعلق الأمر بمن يثقون به للتعامل مع الهجرة وأفضلية قدرها 6 نقاط فيما يتعلق بالتعامل مع دور القائد العام، ولكنهم أعطوا هاريس أفضلية قدرها 9 نقاط فيما يتعلق بحماية الديمقراطية وأفضلية قدرها 21 نقطة، فيما يتعلق بمن يثقون به للتعامل مع قضية الإجهاض.

استطلاع يظهر تفوق كامالا هاريس على ترامب بأول مناظرة رئاسية

  • اقرأ أيضاً

تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال ترامب بعد التوصل لهاتف "كروكس

وتعكس نتائج الاستطلاع، آراء المناظرة فقط بين الناخبين الذين تابعوها، ولا تمثل آراء جمهور الناخبين الكامل، في حين كان مراقبو المناظرة في الاستطلاع أكثر ميلاً للحزب الجمهوري بنسبة 6 نقاط من الانحياز للديمقراطيين، مما يجعل الجمهور أكثر ميلاً للحزب الجمهوري بحوالي 4 نقاط مئوية من جميع الناخبين المسجلين على المستوى الوطني.

تباين في فهم مشاكل الناخبين

وفي أعقاب المناظرة، انقسم الناخبون الذين تابعوها حول أي المرشحين يفهم بشكل أفضل المشاكل التي تواجه أشخاصًا مثلهم، حيث قال 44% إن هاريس تفهم ذلك بينما اختار 40% ترامب.

ويمثل هذا تحولًا لصالح هاريس عما كان عليه قبل المناظرة، عندما قال 43% إن ترامب لديه فهم أفضل لمشاكلهم، بينما قال 39% إن هاريس تفهم ذلك.

لكن الناخبين الذين شاركوا في الاستطلاع يمنحون ترامب أفضلية قدرها 20 نقطة على هاريس بعد المناظرة حول التعامل مع الاقتصاد، بنسبة 55% إلى 35% - وهو هامش أوسع قليلاً؛ مما كان عليه قبل اعتلائها المسرح في فيلادلفيا.

استطلاع يظهر تفوق كامالا هاريس على ترامب بأول مناظرة رئاسية

موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، حيث ستستمر المنافسة بين هاريس وترامب لتحديد الفائز بالمنصب الرئاسي.

  • اقرأ أيضاً

ملتقط أشهر صورة لمحاولة اغتيال ترامب يكشف كواليسها

حركة حاسمة في أقل من ثانية أنقذت ترامب من الاغتيال.. ما هي؟

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه