;

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يونيو 2024
الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.. تعرف عليها

مع حلول شهر ذي الحجة، يتطلع المسلمون في شتى بقاع الأرض إلى استقبال أيامه المباركة بالإكثار من العبادات والطاعات، حاملين معهم أمل التكفير عن الذنوب ونيل الأجر والثواب من الله تعالى.

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

وفي هذا السياق، قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن كل العبادات مستحبة في هذه الأيام المباركة، من صلاة وصوم وذكر وصدقة ودعاء، والصلاة على النبي، والتوسعة على الأهل والأقارب.

وأوضح الشيخ أحمد وسام، عبر مقطع فيديو نشرته الدار على قناتها الرسمية على يوتيوب، فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، مستشهداً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".

وشدد أمين الفتوى على استحباب جميع الأعمال الصالحة التي يتيسر للمسلم القيام بها في هذه الأيام، مشيراً إلى أنّ الله تعالى يتقبل من عباده ما يقدمونه من خير، وأنّ أجر هذه الأعمال مضاعف.

حكم صيام العشر من ذي الحجة

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أوضحت في وقت سابق، حكم صيام العشر الأول من ذي الحجة، مشيرة إلى أنه "مُستحب" حيث يعد من أعظم القربات وأفضل الأعمال الصالحة في هذه الأيام المباركة.

وأشارت الدار إلى وجود العديد من النصوص الشرعية التي تُثبت فضل صيام العشر من ذي الحجة، سواءً كانت عامة أو خاصة، وقد أجمع عليها علماءُ المذاهب الإسلامية الأربعة.

متى يبدأ أول أيام العشر من ذي الحجة؟

وحددت دار الإفتاء المصرية، موعد استطلاع غرة ذي الحجة 2024، عقب صلاة المغرب اليوم الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة 1445 هـ، الموافق 6 يونيو 2024 م.

  • اقرأ أيضاً

أدعية عشرة ذي الحجة 2024

وتعتمد دار الإفتاء في تحديد موعد غرة ذي الحجة على استطلاع هلال شهر ذي الحجة 2024 من خلال لجان شرعية موزعة في أنحاء الجمهورية المصرية، بالإضافة إلى مراجعة قرار المحكمة الشرعية في المملكة العربية السعودية، وذلك كونها بلدَ مناسك الحج.

متى صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟

ووفقاً للحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها معمل أبحاث الشمس في معهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، فإنه من المتوقع أن يولد هلال شهر ذو الحجة لعام 1445هـ بعد الاقتران مباشرةً في تمام الساعة 2:39 ظهرًا بتوقيت القاهرة اليوم الخميس الموافق 6 يونيو 2024م.

ويُتوقع أن يظل الهلال مرئياً في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة بعد غروب الشمس في يوم الرؤية، بينما في القاهرة يمكث لمدة 18 دقيقة، فيما تتراوح مدة بقاء الهلال في سماء محافظات جمهورية مصر العربية بين 12 إلى 20 دقيقة.

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فتتفاوت مدة بقاء الهلال بعد غروب الشمس بين دقيقة واحدة إلى 28 دقيقة، باستثناء كوالالمبور وجاكرتا، حيث يغرب القمر قبل الشمس بـ 9 و 14 دقيقة على الترتيب.

وبناءً على هذه الحسابات، فإن غداً الجمعة الموافق 7 يونيو 2024 مـ، هو اليوم الأول لشهر ذو الحجة لعام 1445هـ، وبالتالي يكون هو اليوم الأول لصيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2024.

  • اقرأ أيضاً

موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية ودول العالم الإسلامي

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه