;

الصداع النصفي.. كل ما تريد معرفته عن أسبابه وأسرع علاج له

عادة ما يصاحب الصداع النصفي مجموعة من الأعراض الشائعة.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
الصداع النصفي.. كل ما تريد معرفته عن أسبابه وأسرع علاج له

يعتبر الصداع النصفي أحد الأسباب التي تزعج الإنسان خلال يومه، إذ يتسبب في آلام متواصلة تعكر صفو الحياة. لذلك، نبحث دائما عن حلول سريعة تنجدنا من هذا الألم المزعج. وربما نجد حلولا عملية، وربما نضطر في النهاية إلى المسكنات لتخفيف الألم فقط.

في أحدث دراسة طبية، والتي أجراها باحثون من الولايات المتحدة، توصلوا إلى إن دواء يوبروجيبانت يمتلك قدرة خاصة على إيقاف الألم حتى قبل أن يبدأ الصداع النصفي بشكل كامل.

تؤكد هذه الدراسة أن الصداع النصفي يؤثر على مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم، لذلك، علينا دائما أن نبحث عن حلول طبية وعلاجية تنهي هذه المعاناة. ويحاول الباحثون معرفة ما إذا كان بإمكان أي علاج أن يفعل ذلك أم لا. لكن يبدو أن الأمر ما زال يحتاج إلى مزيد من الأبحاث للوصول إلى أفضل علاج يمنع الصداع النصفي تماما.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم أسباب الصداع النصفي وأعراضه، وكيف يمكن التعامل معه، إما بحلول سريعة أو إجراءات طويلة المدى. بالإضافة إلى طرق الوقاية منه.

ما هو الصداع النصفي؟

يمكن أن نلخص تعريف الصداع النصفي بأنه ألم متكرر يشعر به الشخص في جانب واحد من الرأس، يمكن أن يكون النصف الأيمن أو النصف الأيسر. ويمكن أن يصاحب هذا النوع من الصداع آلام في العين، والتي تعتبر شريكة في الجانب المصاب بالألم.

ربما يكون الصراع النصفي حدثا عرضيا وربما يتكرر بشكل مستمر لدى بعض الأشخاص. وفي جميع الحالات، يتطلب الأمر استشارة طبيب لمعرفة السبب، لأنه قد يكون نتيجة لأمراض أخرى، أو مؤشرا لشيء أخطر من المتوقع.

الصداع النصفي 2

ما هو سبب الصداع النصفي؟

تدفعنا شدة الألم الذي نشعر به من الصداع النصفي، إلى البحث عن إجابات تريح قلوبنا حول أسباب الصداع النصفي مع العين أو أسباب الصداع النصفي المتكرر. لذلك، نحاول من خلال السطور التالية، أن نستعرض معكم أبرز الأسباب الشائعة، والتي يمكن أن تمنحنا إجابة لسؤال: ما هي أسباب الصداع النصفي؟

في البداية، يشير الباحثون إلى إنه لا يوجد أسباب دقيقة ومعروفة للصداع النصفي. لكن هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تساهم في حدوثه، تختلف من شخص إلى آخر، ومن حالة إلى أخرى. ومن أبرز تلك العوامل:

العوامل الوراثية

ربما يكون واحد من الأسباب الرئيسية للمعاناة من الصداع النصفي، هو الميل الوراثي للإصابة بالصداع النصفي. ويمكن التأكد من ذلك عن طريق سؤال المحيطين بك، من أسرتك وأقاربك.

التغيرات في نشاط الدماغ

يمكن أن تلعب بعض التغيرات التي تحدث في نشاط الدماغ وأوعيته الدموية دورًا كبيرا في الشعور بالصداع النصفي.

المؤثرات البيئية

من أكثر العوامل المؤثرة في الإصابة بالصداع النصفي هي الضغوط النفسية، التغيرات الهرمونية، بعض الأطعمة والأشربة، قلة النوم، والوميض الساطع. هذه الأسباب يمكن بسهولة أن نتعرف عليها، ونكتشفها من طبيعة حياتنا. وبالتالي، نحاول تجنبها لعلاج الألم.

أعراض الصداع النصفي

كيف تعرف أنك مصاب بالصداع النصفي؟ تعد الإجابة على هذا السؤال هي مفتاح اكتشاف إصابتك بالصداع النصفي. بعد هذه الخطوة، عليك البحث عن حلول واستشارة طبيب لتوفير علاج مناسب. لذلك، تعرف معنا على إجابة سؤال: ما هي أعراض الصداع النصفي؟

الألم

عندما تشعر بألم نابض شديد في جانب واحد من الرأس، سواء النصف الأيمن أو الأيسر، ويمكن أن يكون مصحوبا بألم في العين، وقد ينتشر إلى الرقبة أو الكتف، فإن هذا مؤشرا على معاناتك من صداع نصفي.

الأورة

تتمثل في أعراض تحذيرية يمكن أن تظهر قبل بدء الشعور بالصداع، مثل رؤية ومضات ضوئية، أو الشعور بوخز في الساق أو الذراع. وكذلك صعوبة في التحدث أو بذل أي مجهود.

أعراض أخرى

عادة يصاحب الصداع النصفي مجموعة من الأعراض الشائعة الأخرى مثل الحساسية للضوء والصوت والروائح. كذلك، يمكن أن ينتابك شعور بالغثيان والقيء، وبالطبع الشعور بالتعب والضعف.

علاج الصداع النصفي

بعد تشخيص إصابتك بناء على الأسباب والأعراض بأنه صداع نصفي، يأتي دور الإجابة على سؤال: ما هو علاج الصداع النصفي؟ في محاولة للبحث عن طريقة لإيقاف هذا الألم أو تحجيمه. وفي السطور التالية، نستعرض معكم بعض العلاجات الشائعة. مع التأكيد على إن هذا لا يمنعك عن استشارة طبيب.

علاج الصداع النصفي في المنزل

يمكن أن تساعد بعض الحلول المنزلية في إدارة الصداع النصفي، مثل الراحة في غرفة مظلمة وهادئة لتقليل الحساسية للضوء والصوت. بالإضافة إلى التقنيات الاسترخائية مثل التأمل واليوغا والتدليك. كذلك، وضع كمادة باردة على الجبين قد يساعد في تخفيف الألم.

الأدوية

يمكن أن تساهم بعض الأدوية في تخفيف الألم، مثل الأسيتامينوفين والأيبوبروفين، وهي فعالة في تخفيف الألم الخفيف إلى المتوسط. كذلك، هناك أدوية خاصة بالصداع النصفي مثل التريبتانات، والتي تعمل على تضييق الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب.

ويمكن أن يصف لك الطبيب بعض الأدوية الوقائية، وتشمل بعض أنواع مضادات الاكتئاب ومدرات البول، والتي تستخدم لمنع حدوث نوبات الصداع النصفي بشكل متكرر.

الصداع النصفي 3

ما هو أسرع علاج للصداع النصفي؟

وفقا لدراسة حديثة مولتها شركة الأدوية الأمريكية AbbVie، ونشرتها مجلة Neurology العلمية، يعتبر عقار ubrogepant الذي يباع تحت الاسم التجاري Ubrelvy من أفضل الأدوية التي أثبتت نتائج فعالة في علاج الصداع النصفي.

أثبتت نتائج الدراسة التي تم إجراؤها على 400 شخص بالغ لديهم جميعا تاريخ مع الصداع النصفي، النتائج التي توصلنا إليها، أن هذا العلاج قد يسمح للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، بالإضافة إلى الأشخاص يعانون فقط من علامات تحذيرية مبكرة قبل حدوث الصداع النصفي، بمعالجة نوبات الصداع النصفي بسرعة في مراحلها الأولى.

 ويؤكد الباحثون إلى إن ذلك سيمكنهم في المستقبل من مواصلة حياتهم اليومية مع القليل من الانزعاج والاضطراب، خاصة إن الدواء سريع المفعول: إذ يمكن بعد ساعتين فقط من تناوله، أن يشعر الأشخاص بأنهم أفضل.

في النهاية، يمكن الوقاية من الصداع النصفي أو بمعنى أصح التقليل من احتمالات الإصابة به، عن طريق اتباع بعض الإجراءات. ومن بين تلك الإجراءات تحديد وتجنب المحفزات، مثل الأطعمة أو قلة النوم أو الضغوط النفسية، والتي تزيد من خطر الإصابة بالصداع. كما يمكن ممارسة الرياضة بانتظام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه