;

القصة الكاملة لتحطم مروحية الرئيس الإيراني ومصرعه ومرافقيه

محمد مخبر يتولى الرئاسة مؤقتا وانتخابات مبكرة خلال 50 يوما

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مايو 2024
القصة الكاملة لتحطم مروحية الرئيس الإيراني ومصرعه ومرافقيه

أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، صباح اليوم الإثنين، مصرع إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، إثر تحطم مروحية كانت تقلهم من الحدود الإيرانية الأذربيجانية غرب البلاد، الأحد.

وشاب الغموض مصير إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له منذ الإعلان عن حادث سقوط المروحية التي كانت تقلهم، حيث كافحت فرق الإنقاذ العواصف الثلجية والتضاريس الصعبة طوال الليل للوصول إلى موقع الحادث في مقاطعة أذربيجان الشرقية، حتى عثر عليه صباح الإثنين.

كيف تم العثور على جثمان الرئيس الإيراني والوفد المرافق له؟

وفقًا للتقارير الواردة، تم العثور على جثامين الرئيس رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، إلى جانب أعضاء آخرين من الوفد، في منطقة جبلية شمال غرب البلاد بعد ساعات من البحث المضني.

وبث التلفزيون الإيراني مشاهد من موقع تحطم المروحية، كما عرض صوراً لكل من كانوا على متنها بما فيهم الرئيس رئيسي قبل الرحلة المشؤومة، والتي انتهت بفقدان جميع ركاب المروحية لحياتهم.

وقال رئيس جمعية الهلال الأحمر في إيران في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن المروحية التي كانت تقل الرئيس ابراهيم رئيسي تحطمت على ارتفاع 2500 متر وتعذر الوصول إليها واستشهد جميع ركابها في اللحظات الأولى.

ضحايا مروحية الرئيس الإيراني المنكوبة 

كان من بين الضحايا إلى جانب الرئيس ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، كل من محافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام جمعة تبريز، وخمسة أفراد آخرين من طاقم المروحية والوفد الرئاسي.

من هو رئيس إيران الجديد؟ 

بعد الإعلان الرسمي عن الوفاة، أفادت وكالة "أرنا" الإيرانية بأن محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الراحل، سيتولى مهام الرئاسة بشكل مؤقت وفقًا للدستور الإيراني، في انتظار موافقة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

وينص الدستور الإيراني على ضرورة إجراء انتخابات جديدة خلال 50 يومًا من تولي النائب الأول للرئيس الصلاحيات، وهو ما يعني أن البلاد قد تشهد انتخابات رئاسية مبكرة في أوائل يوليو المقبل، بدلاً من الموعد المقرر في عام 2025.

وكذلك، تتضمن مواد الدستور أنه على "المجلس المؤلف من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية، يتولون الترتيب لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها خمسين يوماً".

وأعلن مجلس صيانة الدستور في إيران، ملء الشغور الرئاسي سيتم وفقا للدستور دون أي خلل حيث ستتشكل لجنة من نائب الرئيس ورئيسي البرلمان والقضاء لإدارة البلاد وإجراء الانتخابات.

تفاصيل الحادث

وتعرضت مروحية ضمن موكب للرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، مكون من 3 مروحيات، لحادثة طارئة، أمس الأحد، حيث كان في طريق عودته من افتتاح سد مائي مشترك مع أذربيجان.

وكثفت فرق الإنقاذ التابعة لجمعية الهلال الأحمر الإيراني، بالتعاون مع قوات من الجيش والشرطة، بالإضافة لمساعدة عدد من الدول الصديقة لإيران، عمليات البحث عن الطائرة المنكوبة، قبل أن يتم العثور على حطام المروحية وجثامين الضحايا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه