;

الكشف عن أول نظام لزراعة الرأس بالعالم: جراحة بدون تدخل بشري

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مايو 2024
الكشف عن أول نظام لزراعة الرأس بالعالم: جراحة بدون تدخل بشري

كشفت شركة "برينبريدج" الأمريكية، الرائدة في مجال علم الأعصاب والهندسة الطبية الحيوية، عن مشروع طموح يتمثل في أول نظام روبوتي بالكامل لزراعة الرأس على مستوى العالم.

كيف يعمل النظام؟

وتم الإعلان عن النظام من خلال مقطع فيديو مدته لا تزيد عن ثماني دقائق، يُظهر كيف يمكن للروبوتات المتطورة أن تقوم بإزالة وزراعة رأس المتبرع والمتلقي بشكل متزامن، دون الحاجة إلى تدخل جراحي بشري.

وتفصيلاً، يزيل النظام الروبوتي رأس المتبرع والمتلقي في وقت واحد، قبل زراعة رأس المتبرع للمتلقي عبر حزام ناقل دون أي تدخل بشري من قبل الأطباء، حيث تعتمد هذه العملية المعقدة للغاية على أذرع آلية ومجموعة واسعة من أشعة الليزر، مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

أمل جديد لمرضى الحالات المستعصية

وأشارت الشركة في بيان رسمي إلى أن نظامها يهدف إلى بدء العمل في غضون ثماني سنوات، ليُقدم أملاً جديداً للمرضى الذين يعانون من حالات غير قابلة للعلاج، مثل سرطان الدماغ في مراحله النهائية، والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، وباركنسون والشلل.

تحديات زراعة الرأس

وتُعد عملية زراعة الرأس واحدة من أكثر الإجراءات الطبية تعقيداً، حيث تواجه العديد من التحديات، أبرزها منع تدهور خلايا الدماغ وضمان التوافق السلس بين الرأس المزروع وجسم المتلقي.

وستستخدم أنظمة "برينبريدج" الروبوتية المتقدمة عالية السرعة لمعالجة هذه التحديات، من خلال التصوير على المستوى الجزيئي الفوري عبر خوارزميات الذكاء الاصطناعي، لتسهيل إعادة الاتصال الدقيق للحبل الشوكي والأعصاب والأوعية الدموية، ما يعمل على منع تلف خلايا الدماغ وضمان التوافق السلس.

ومع ذلك، تُشير الشركة إلى أن إحدى العقبات الرئيسية التي تواجهها هي عدم قدرة الطب على إصلاح تلف الأعصاب والحبل الشوكي بشكل مناسب، ولذلك، فإن أي متلقي لزرع رأس سيصاب بالشلل من الرقبة إلى أسفل، ما لم يتم إيجاد حلول طبية جديدة لمعالجة تلف الأعصاب.

تفاصيل عملية زرع الرأس

وتُوضح الشركة أن المتبرع لعملية زرع الرأس يجب أن يكون ميتاً دماغياً وله جسم وظيفي وأعضاء حيوية في حالة جيدة.

كما تُشير إلى أن العملية لا تتوقف عند زراعة الرأس، بل ستشمل أيضاً خططاً لزرع وجه من المتبرع، وهي عملية معقدة للغاية تتطلب شهوراً من التخطيط وفرق جراحية متعددة.

وستتم عملية زرع الوجه باستخدام نفس الجراح الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي الذي أجرى عملية زرع الرأس، كما سيوفر النظام أيضاً التأهيل البدني والدعم النفسي للمتلقي، مع قضاء أربعة أسابيع في غيبوبة مستحثة للسماح لمواقع الزرع بالشفاء.

يذكر أن "برينبريدج" هي شركة رائدة في مجال زراعة الأعضاء، وتسعى إلى تطوير تقنيات جديدة لجعل عمليات الزرع أكثر أماناً وفعالية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه