;

الليل أصبح نهارا.. مشاهد لتأثير العاصفة الشمسية على الجزائر

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مايو 2024
الليل أصبح نهارا.. مشاهد لتأثير العاصفة الشمسية على الجزائر

شهدت سماء عدة دول أوروبية وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة منذ عام 2003، ظاهرة الشفق القطبي الخلابة، إثر عاصفة شمسية أو جيومغناطيسية ضربت الأرض.

وأضاء الحدث الفلكي النادر، الذي أعلنت عنه الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، السماء بألوان زاهية، مُحولًا الليل إلى مشهد بديع يُشبه النهار.

تأثير العاصفة الجيومغناطيسية يصل الجزائر

ووصل تأثير هذه العاصفة الجيومغناطيسية إلى الجزائر، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لسماء ولاية بجاية تكتسي باللون الزهري، في مشهد يُعد الأول من نوعه في المنطقة، ما أثار الإعجاب والدهشة.

  • اقرأ أيضاً

مجزرة فضائية.. عاصفة شمسية تدمر 40 قمرا اصطناعيا

وأظهرت الصور التي جرى تداولها على نطاق واسع خلال الساعات الماضية، الشفق القطبي يُزين السماء بألوانه الساحرة، في مشهد يسر الناظرين، ويثير حماسة المهتمين بالظواهر الفلكية.

ما هي ظاهرة الشفق القطبي؟

وتحدث ظاهرة الشفق القطبي عندما تصطدم الجزيئات المشحونة من الشمس مع الغلاف الجوي للأرض، ممّا يُنتج عنه انبعاثات ضوئية ملونة في سماء الليل، وتكون هذه الظاهرة أكثر وضوحًا في المناطق القطبية، ولكن يمكن رؤيتها في أماكن أخرى من العالم خلال العواصف الشمسية القوية.

العاصفة الشمسية

وأدى انفجارًا هائلًا في قرص الشمس إلى إطلاق عاصفة مغناطيسية أرضية في الغلاف الجوي للأرض، الجمعة الماضية، ما قد يؤدي إلى تداعيات وخيمة يمتد تأثيرها إلى شبكات الكهرباء ونظم الاتصالات والملاحة والمجال المغناطيسي لكوكب الأرض.

وحذرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي من تداخلات محتملة للبنية التحتية للأرض، في أعقاب رصد انفجارات شمسية متعددة، بعضها متجه نحو الأرض، مما يُنذر بتأثيرات قد تستمر خلال الأسبوع.

ويعد هذا التحذير هو الأول من نوعه منذ 19 عاماً، حيث رصدت العاصفة الشمسية لأول مرة يوم الأربعاء الماضي، ونجم عنها عدة انفجارات، اتجهت خمسة منها على الأقل صوب الأرض، ووصل أولاها إلى الغلاف الجوي للكوكب يوم الجمعة، ما دفع "الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي - NOAA" إلى ترقية تحذيرها السابق إلى تحذير أكبر أمس الأول.

ويُذكر أن أبرز عاصفة شمسية في التاريخ، وقعت في عام 1859 واستمرت لمدة أسبوع تقريبًا، ما أدّى إلى ظهور شفق امتد إلى هاواي وأمريكا الوسطى، وأثرت على خطوط التلغراف على مسافات شاسعة.

  • اقرأ أيضاً

قد تعطل الكهرباء عالميا.. 5 انفجارات شمسية هائلة تضرب الأرض

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه