;

"الوزراء" يعتمد قرارا بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء

برئاسة حمدان بن محمد وعضوية وعدد من الوزراء وشخصيات رفيعة المستوى

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أكتوبر 2024
"الوزراء" يعتمد قرارا بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء

أصدر مجلس الوزراء، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قراراً بإنشاء مجلس دائم بمسمى "المجلس الأعلى للفضاء"، وذلك بهدف تعزيز التطور الاستراتيجي لقطاع الفضاء في الدولة.

ويتبع "المجلس الأعلى للفضاء"، مجلس الوزراء، ويترأسه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ويتكون من عدد من الأعضاء البارزين، منهم وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ووزير الاقتصاد، ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء (عضواً وأميناً عاماً للمجلس).

  • اقرأ أيضاً

مرصد الختم يوثق ظاهرة فلكية استثنائية في سماء الإمارات

كما يضم في عضويته وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، بالإضافة إلى نائب رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، ومعالي فيصل بن عبدالعزيز البناي، مستشار رئيس الدولة لشؤون الأبحاث الإستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة، وسعادة اللواء الركن الدكتور مبارك بن غافان الجابري، الوكيل المساعد للإسناد والصناعات الدفاعية في وزارة الدفاع.

وتشمل الاختصاصات الأساسية للمجلس الأعلى للفضاء بحسب ما حددها قرار مجلس الوزراء، اعتماد السياسة العامة لتنظيم قطاع الفضاء والأنشطة ذات الصلة، بالإضافة إلى تحديد الأولويات الوطنية للدولة في هذا المجال وتحديد التقنيات المستهدفة لتعزيز السيادة التكنولوجية، كما سيعنى بتحديد أولويات الاستثمار والاستحواذ للقطاعين العام والخاص في مجالات الفضاء.

وتشمل مهام المجلس أيضاً اعتماد الخطط والاستراتيجيات لتحقيق الأمن الفضائي بالتعاون مع الشركاء الدوليين، وتطوير المخطط الشمولي لإدارة البنية التحتية والمرافق والأصول في قطاع الفضاء لضمان التكامل بين جميع القطاعات المعنية.

كما يهدف المجلس إلى تنظيم الشراكات المحلية والإقليمية والدولية لتحقيق فوائد مشتركة للقطاعين الفضائي وغير الفضائي، واعتماد التشريعات والسياسات والاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بقطاع الفضاء بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة. وتكون وكالة الإمارات للفضاء مسؤولة عن الأمانة العامة للمجلس، مقدمةً الدعم الفني والإداري اللازم.

  • اقرأ أيضاً

كويكب صغير يمر فوق سماء الإمارات.. تفتت بعد اصطدامه بالأرض

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه