;

بعد إدانته بـ34 اتهاما.. كل ما تريد معرفته عن محاكمة ترامب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مايو 2024
بعد إدانته بـ34 اتهاما.. كل ما تريد معرفته عن محاكمة ترامب

بعد مداولات استمرت أكثر من تسع ساعات على مدار يومين، أدانت هيئة المحلفين في مانهاتن، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بتزوير سجلات الأعمال في قضية تتعلق بدفع أموال صمت للممثلة الإباحية ستورمي دانيلز خلال حملته الانتخابية عام 2016.

وعلى مدار خمسة أسابيع، استمع المحلفون إلى شخصيات بارزة سابقة في محيط ترامب، لمعرفة تفاصيل وقصة الاتهامات الموجهة بشأن علاقة خارج إطار الزواج مع ستورمي دانيالز، بعد أن هددت بالكشف عنها.

هل يسجن ترامب بعد إدانته؟ 

وعقب صدور حكم الإدانة، أصبح السؤال الذي يشغل بال المتابعين للقضية حول العالم، هو "هل الإدانة تعني أن ترامب سيذهب إلى السجن أم لا؟".

ولا يمكن الجزم بأي إجابة على السؤال سالف الذكر في الوقت الحالي، لحين جلسة النطق بالحكم، والتي حدد لها القاضي خوان م. مرشان، موعد 11 يوليو المقبل، أي قبل أيام قليلة من تحديد الجمهوريين لترشيح ترامب رسمياً للرئاسة.

  • اقرأ أيضاً

هل يصوت الناخبون لترامب بعد إدانته؟.. استطلاعات تكشف مفاجأة

وتعد تهمة "تزوير سجلات الأعمال" التي وجهت لترامب ضمن سلسلة من الاتهامات، هي جناية من الدرجة الأولى في نيويورك، ويعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات.

ولكن، تبقى العقوبة في نهاية المطاف بيد القاضي، إذ لا يوجد أي نص يلزمه بأن يفرض على ترامب عقوبة السجن، إذ من الممكن أن يكتفي بالعقوبات الأخرى والتي تشمل الغرامة أو وضعه تحت المراقبة، كما أنه من الممكن أن يسمح القاضي لترامب بتجنب أي عقوبة حتى يتم استنفاد جميع طعون الاستئناف.

ومن غير الواضح إلى أي مدى سيأخذ القاضي في الاعتبار التعقيدات السياسية واللوجستية المتعلقة بسجن رئيس سابق يرشح نفسه لاستعادة البيت الأبيض.

بعد إدانته بـ34 اتهاما.. كل ما تريد معرفته عن محاكمة ترامب

معركة قانونية طويلة الأمد

ومن المتوقع أن يبدأ فريق دفاع ترامب في عملية الاستئناف على إدانته فور صدور الحكم، في الوقت الذي يستعد فيه موكلهم لحملته الانتخابية التي قد تعيده إلى البيت الأبيض.

وقد يثير محامو ترامب أيضاً استئنافاً على قرار القاضي بتقييد شهادة برادلي سميث، الذي خدم في لجنة الانتخابات الفيدرالية، لدحض ادعاء دفع أموال الصمت، إذ لم يستدعه الدفاع بعد أن حكم القاضي بأنه" يمكنه تقديم خلفية عامة عن اللجنة، لكنه لا يستطيع تفسير كيف تنطبق قوانين تمويل الحملات الفيدرالية على وقائع قضية ترامب أو إعطاء رأي حول ما إذا كانت أفعال ترامب المزعومة تنتهك تلك القوانين".

قد يجادل الدفاع أيضاً بأن هيئة المحلفين سمح لها بشكل غير صحيح بسماع شهادة صريحة من دانيلز حول لقائها الجنسي المزعوم مع ترامب في عام 2006، والذي ينكره ترامب.

هل خرج ترامب من السباق الرئاسي؟

بعد إدانته بـ34 اتهاما.. كل ما تريد معرفته عن محاكمة ترامب

ولا تمنع الإدانة، ترامب، من متابعة حملته الانتخابية أو أن يصبح رئيساً، إذ لا يزال بإمكانه التصويت لنفسه في ولاية فلوريدا طالما بقي خارج السجن في ولاية نيويورك.

من جانبها، قالت لارا ترامب، زوجة ابن ترامب وعضوة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" أمس الخميس، إن ترامب سيجري حملات انتخابية افتراضية وسيعقد فعاليات ترشحه حتى إذا تمت إدانته وحكم عليه بالإقامة الجبرية.

يعتقد خبراء استراتيجيون بارزون  أن ترامب لا يزال في وضع جيد لهزيمة الرئيس جو بايدن، حتى مع مواجهة المرشح الجمهوري لاحتمال السجن، بالإضافة إلى عقوبات أشد في ثلاث قضايا جنائية أخرى، لكن هذه القضايا عالقة بسبب الطعون والمعارك القانونية الأخرى، لذا من غير الواضح ما إذا كانت ستصل إلى المحاكمة قبل الانتخابات في نوفمبر.

وقائع محاكمة ترامب

أظهر الحكم الصادر اليوم بإدانة ترامب أن هيئة المحلفين لم تقتنع بدفاع الرئيس الأمريكية السابق، والذي اعتمد على مهاجمة مصداقية بعض الشهود الرئيسيين - لا سيما مايكل كوهين، المحامي السابق لترامب الذي تحول إلى خصم وأشار مباشرة إلى تورط ترامب في مخطط الأموال الصامتة.

وكشف كوهين، الذي قام بدفع مبلغ 130 ألف دولار لنجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز قبل انتخابات 2016، عن اتفاقه مع ترامب لإخفاء هذه المهمة عن السجلات التجارية.

بعد إدانته بـ34 اتهاما.. كل ما تريد معرفته عن محاكمة ترامب

وكما في العديد من القضايا الجنائية، حاول محامو ترامب توضيح نقاطهم أثناء استجواب شهود الادعاء، حيث استدعى الدفاع شاهدين فقط، من بينهم روبرت كوستيلو، المحامي الدفاعي الذي سعى لتمثيل كوهين بعد أن خضع للتحقيق الفيدرالي بسبب عمله مع ترامب.

وقد تكون الخطوة سالفة الذكر قد أتت بنتائج عكسية لأنها فتحت الباب أمام المدعين لاستجواب كوستيلو حول حملة ضغط مزعومة تهدف إلى إبقاء كوهين موالياً لترامب بعد مداهمة مكتب التحقيقات الفيدرالي لممتلكات كوهين في أبريل 2018.

وعزز كوستيلو الدفاع بشهادته بأن كوهين أنكر له أن ترامب كان يعرف أي شيء عن دفعة الأموال الصامتة لدانيلز.

لكن المدعين صوروا كوستيلو كـ"عميل مزدوج" كانت أجندته الحقيقية هي منع كوهين من التحول ضد ترامب، وواجهوه برسائل بريد إلكتروني أرسلها إلى كوهين ذكر فيها مراراً علاقاته الوثيقة بحليف ترامب رودي جولياني.

وكان فريق الدفاع قد اتهم القاضي بالتحيز، مستندين إلى عمل ابنته في شركة تتعامل مع عملاء مثل بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس وديمقراطيين آخرين.

ورفض القاضي طلب الدفاع بإزالته من القضية، مؤكداً على قدرته على أن يكون "عادلاً وغير متحيز".

رد فعل ترامب على إدانته

وبمجرد صدور الحكم، ندد ترامب بما وصفه بـ"محاكمة مفبركة وخزي". وقال بمجرد خروجه من قاعة محاكمته: "أنا رجل بريء جدًا.. سأواصل القتال من أجل بلدنا ودستورنا.. أعتقد أنها مجرد مهزلة. وسنواصل القتال وسنفوز لأن بلدنا ذهبت إلى الجحيم".

  • اقرأ أيضاً

قضية "شراء الصمت".. تفاصيل إدانة ترامب بـ 34 تهمة ورد فعله

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه