;

تسونامي يضرب اليابان بعد زلزال قوي.. وتحذيرات من نشاط بركاني

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024
تسونامي يضرب اليابان بعد زلزال قوي.. وتحذيرات من نشاط بركاني

تعرضت جزر يابانية نائية، لتسونامي ضعيف، صباح الثلاثاء، وذلك بعد دقائق من وقوع زلزال بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر، قبالة الساحل على بعد نحو 180 كيلومتراً إلى جنوب جزيرة هاتشيجو، فيما لم ترد أنباء عن أضرار بشرية أو مادية.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أن الزلزال ربما يكون ناجماً عن نشاط بركاني تحت سطح البحر، وقدرت قوته بـ5.9 درجة على مقياس ريختر، فيما قامت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية بقياس قوة الزلزال عند 5.6 درجة.

وأوضحت الهيئة أن تسونامي بارتفاع نحو 50 سنتيمترا قد ضرب منطقة يايني بجزيرة هاتشيجو بعد نحو 30 دقيقة من الزلزال، فيما سجلت أمواج أصغر في جزر كوزوشيما ومياكيجيما وإيزو أوشيما.

  • اقرأ أيضاً

دراسة تنجح في التنبؤ بـ”تحولات كارثية"في الأنهار قبل وقوعها

وعلى الرغم من قوة الزلزال، إلا أن سكان هاتشيجو، التي تبعد نحو 300 كيلومتراً جنوب طوكيو، أفادوا بأنهم لم يشعروا به، ولم يسمعوا سوى تحذير من حدوث تسونامي، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية العامة (إن إتش كيه)، فيما لم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جسيمة حتى الآن.

من جانبه، أشار فوميهيكو إمامورا، عالم الزلازل بجامعة توهوكو، أن الزلزال والتسونامي المرتبط به يرجح أنهما ناتجان عن نشاط بركاني تحت البحر، محذراً السكان المقيمين في المناطق الساحلية من ضرورة توخي الحذر واتباع تعليمات السلطات.

يُذكر أن اليابان تقع على "حزام النار" في المحيط الهادئ، وهي منطقة تشتهر بنشاطها الزلزالي والبركاني، وتتعرض البلاد بشكل متكرر لزلازل وتسونامي.

  • اقرأ أيضاً

تسونامي ضخم يهز الأرض لـ9 أيام متواصلة بسبب انهيار جليدي

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه