;

تعرف على أغرب 10 أنواع من البيض في العالم.. لم ترها من قبل

الدجاجة ليست النوع الوحيد المنتج للبيض، هناك العديد من الكائنات الأخرى، وكل منها يتميز بشكل وخصائص فريدة

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
تعرف على أغرب 10 أنواع من البيض في العالم.. لم ترها من قبل

يعتبر البيض من أشهر الوجبات وأكثرها فائدة، يحتوي على كمية من البروتين وغيره من العناصر التي تعزز صحة الجسم. لذلك، يفضله العديد منا على وجبات الإفطار بالتحديد، ونقدمه للأطفال لتعزيز نمو العضلات لديهم. كما تحترف المطاعم في تقديمه بمختلف الطرق، وتتميز بعض الدول بأطباق متنوعة من البيض.

تتعدد أنواع البيض كما تتعدد فوائده. لكل طير نوع البيض الذي يميز إنتاجه. لكن ليست الطيور وحدها في عالمنا التي تنتج البيض، هناك العديد من الكائنات الأخرى، وكل منها يتميز بشكل وخصائص فريدة، وربما غريبة في الشكل.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبيض، والذي يوافق شهر أكتوبر، يمكننا أن نتعرف معا على أغرب أنواع البيض في العالم، لنكتشف معكم هذا المنتج كما لم تره أو تعرفه من قبل.

يوم البيض العالمي

عندما يتبادر إلى أذهاننا مفهوم البيضة، غالبًا ما نتخيل تلك البيض ذات القشرة البيضاء أو البنية التي تنتجها الدجاجة العادية. تحتوي هذه البيض على كنز صغير ذو صفار ذهبي، وتتمتع بإمكانية التحول إلى كائن حي، مما يثير دهشتنا، ويوسع حدود خيالنا. ولذلك، أصبحت بيضة الدجاج الصورة النموذجية التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمفهوم البيضة نفسه.

ومع ذلك، فإن بيض الدجاج ليست الأنواع الوحيدة التي نعتبرها قيمة. فلنتأمل لحظة الكافيار على سبيل المثال، والذي يعد الآن رمزا للثروة والرفاهية. إن الكافيار، كما نعلم، هو عبارة عن بيض أنواع مختلفة من الأسماك. ويأتي يوم البيض العالمي لتسليط الضوء على أهمية هذا التنوع من البيض في حياتنا.

إن تاريخ البيض يتجاوز مجرد اهتمامنا بها من منظور الطهي. لعب البيض دورًا كبيرًا في العديد من الثقافات، حيث ارتبط بأسباب ثقافية ودينية متعددة. في العديد من المجتمعات حول العالم، كانت البيضة رمزًا للخصوبة والحياة والتجديد والولادة.

لنتذكر على سبيل المثال أيضًا بيضة عيد الفصح، تلك البيضة المزينة بألوان زاهية أو المصنوعة من البلاستيك، والتي تحتوي على حلويات مثل الشوكولاتة أو حبوب الجيلي أو المال. تعتبر بيض عيد الفصح المزخرفة واحدة من أقدم أشكال الفن الزخرفي في العالم.

كل ذلك وأكثر، يدفع العديد من الدول المشاركة في اليوم العالمي للبيض. ويجعل الناس يفكرون في التعرف على مزيد من المعلومات عن البيض، ليس فقط فيما يتعلق بفوائده، لكن بأنواعه المختلفة، وتأثيره في الثقافة والحياة بشكل عام.

البيض

حقائق عن البيض

يعتبر يوم البيض العالمي فرصة مثالية للتعرف على معلومات شيقة وجديدة عن البيض، ومشاركتها مع زملاء العمل والجيران والأصدقاء وأفراد الأسرة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز معلومات عن البيض.

. يتحدد لون البيض من خلال لون شحمة أذن الدجاجة، وسلالتها.

. لا علاقة للون البيضة بمدى نضارتها أو نكهتها أو قيمتها الغذائية.

. لا يدرك بعض الناس أن معنى عدد الطيات الموجودة في قبعة الطاهي، في فترة من عمر التاريخ، كان مرتبطًا بعدد الطرق التي تمكن بها الطاهي من طهي البيض. وكان الإنجاز النهائي أو شارة الشرف الحقيقية هو الوصول إلى 100 طيه.

. تعد ولاية آيوا من أكبر منتجي البيض في الولايات المتحدة، حيث تنتج أكثر من 14 مليار بيضة كل عام. وتأتي الولاية التالية في القائمة بنحو نصف هذا الرقم، وهي ولاية أوهايو التي تنتج أقل من 8 مليارات بيضة سنويًا.

. يعتقد بعض الناس أن تناول البيض النيئ يساعد على بناء العضلات، إلا أن هذا غير صحيح. يمكن هضم حوالي 50% فقط من البروتينات الموجودة في البيض النيئ. ولكن بعد طهيه، يستطيع الجسم هضم أكثر من 90% من البروتينات.

أغرب أنواع البيض في العالم

هناك مجموعة متنوعة لا حصر لها من البيض في العالم، والذي تنتجه كائنات مختلفة، وليست فقط الدجاجة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي أغرب أنواع البيض؟ لنتعرف عليها ونندهش معا.

الضفادع السورينامية

هو نوع من عائلة الضفادع التي توجد بشكل رئيسي في أمريكا الجنوبية. لدى هذا النوع نظام تكاثر مذهل، حيث تنتج الأنثى ما بين 60 و100 بيضة، ويقوم الذكر بتلقيحها واحدة تلو الأخرى. بعد ذلك يقوم بلصقها على ظهر الأنثى في تشكيل يشبه قرص العسل. وعند الفقس يبدو وكأن ظهر الأنثى ينفجر ويخرج منه الصغار.

البق النتن

البق الدرعي، أو ما يعرف أيضا باسم البق النتن، هو نوع من الحشرات تضع بيضًا يحتوي على اختلافات كبيرة في اللون للتمويه من أجل حمايته. بعد ذلك، تنمو طبقة من الجلد فوق البيض للحفاظ عليه آمنًا.

الحلزون البحري

نوع من الحلزونات البحرية يوجد حول ساحل المملكة المتحدة. يضع ما يصل إلى 2000 بيضة في كرة إسفنجية أو حلزونية، يمكن أن يصل طولها إلى 60 سم أو أكثر.

طيور المور

تعرف أيضًا باسم طيور الغلموت الأحمق، ونظرًا لأنها لا تبني أعشاشا، وتضع بيضة واحدة فقط في المرة، فقد تطور بيضها بشكل غريب لحمايته من الافتراس، ولتبقى مستقرة على الأسطح غير المستوية. هذه البيضة مدببة وممدودة.

الديناصورات

من خلال الحفريات التي تم العثور عليها، اكتشف الباحثون أن بيض الديناصورات هو أكبر بيض تم العثور عليه على الإطلاق، أكبر بكثير من أي نوع موجود على الأرض اليوم. بعض أنواعه مستديرة وبعضها يشبه البيض المتعارف عليه اليوم.

حشرة السرعوف

تضع إناث هذه الحشرة بيضها على الأغصان والفروع، ويبدو هذا البيض كأنه يشبه الرغوة، ومن الصعب اكتشافه. يحتوي الكيس الواحد الذي يبلغ طوله 3 سم فقط، على ما يصل إلى 400 بيضة، وهو أمر مثير للإعجاب.

محفظة حورية البحر

في الواقع هي بيضة سمكة القرش، لكنها توصف باسم محفظة حورية البحر لشكلها الغريب والمميز. لذلك، تلقب بأنها البيضة الأكثر غرابة في الطبيعة. عبارة عن أكياس صغيرة مستطيلة الشكل مصنوعة من الكولاجين، مع نتوءات من كل زاوية لتحمي الجنين من الخطر.

الدانتيل الخضراء

نوع من الحشرات التي تضع بيضها على خيوط رفيعة يبلغ طولها حوالي 1 سم فقط، تشبه بنية شعر الإنسان. وعادة ما تفقس بعد 4 أيام فقط.

النعام

يعتبر النعام أكبر طائر في العالم، وليس غريبا أن يكون أيضا صاحب أكبر بيض. يبلغ وزن كل بيضة في المتوسط ​​حوالي 1.4 كجم، وهو ما يعادل تقريبًا ما بين 20 إلى 25 بيضة دجاج. كما إنها أكثر صلابة من أي بيضة أخرى، وقد تتطلب أدوات لكسرها.

سمكة الفك

تحتضن أسماك الفك الذكور صغارها في أفواهها لحمايتها من الفرائس، وتحتفظ به لمدة تصل إلى 80 يوما. تعرف هذه العملية باسم الحضانة الفموية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه