;

تفاصيل مروعة لم تكشف من قبل عن تحطم مروحية الرئيس الإيراني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2024
تفاصيل مروعة لم تكشف من قبل عن تحطم مروحية الرئيس الإيراني

كشف غلام حسين إسماعيلي، رئيس مكتب الرئاسة الإيرانية، عن تفاصيل مروعة تتعلق بحادث تحطم المروحية الذي أودى بحياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، إلى جانب عدد من مرافقيهم.

وفي تصريحات للتلفزيون الإيراني، أوضح إسماعيلي أن الحادث وقع بعد مغادرة الرئيس ومرافقيه لمراسم تدشين سد قلعة قيز الحدودي مع أذربيجان، حيث استقلوا المروحية في ظل طقس صاف باتجاه مدينة تبريز في محافظة أذربيجان الشرقية، شمال غربي إيران.

وأشار إلى أن المروحية اختفت فجأة بعد محاولة الارتفاع لتجنب رقعة سحاب واجهتها في منتصف الطريق، وانقطاع الاتصال اللاسلكي معها بعدها.

وتابع رئيس مكتب الرئاسة الإيرانية أنه منذ لحظة الإعلان عن انقطاع الاتصال اللاسلكي، تم إجراء اتصالات هاتفية مع کل من الحرس الشخصي الموجود على متن الطائرة، وكذلك بوزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، وإمام جمعة تبريز ومحافظ تبريز، لكن لم تأت أي استجابة منهم.

  • اقرأ أيضاً

القصة الكاملة لتحطم مروحية الرئيس الإيراني ومصرعه ومرافقيه

ونقل إسماعیلي أنه تم إجراء اتصال على الهاتف المحمول للطيار الكابتن مصطفوي، لكن أجاب إمام جمعة تبريز، قائلاً: إنني لست بخير وقد سقطنا في الوادي.

وأضاف المتحدث الرئاسي أنه أجرى بنفسه اتصالاً بإمام تبريز مرة ثانية وسأله عن موقعهم، ليرد بالقول: "لا أعرف.. أنا بين الأشجار"، ويضيف: "فسألته كيف حال الباقين؟ هل تراهم؟"، فقال: "إنني لا أرى أحداً وأنا وحدي ولا أعلم ما حدث ولا يوجد أحد حولي".

ويقول رئيس مكتب الرئاسة في إيران، إنه تم التأكد في ذلك الوقت أن المروحية الرئاسية تعرضت لحادث، ليتم البدء فوراً في عمليات البحث والإنقاذ، مشيراً إلى أن التحقيقات الأولية أوضحت أن البقية فارقوا الحياة عقب وقوع الحادث مباشرة.

وشهدت مدن تبريز وطهران وقم مراسم تشييع شعبية ورسمية للرئيس الراحل والوفد المرافق له، قبل دفنهم في مسقط رأس الرئيس بمدينة مشهد.

تفاصيل الحادث

وتعرضت مروحية ضمن موكب للرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، مكون من 3 مروحيات، لحادثة طارئة، مساء الأحد، حيث كان في طريق عودته من افتتاح سد مائي مشترك مع أذربيجان.

وكثفت فرق الإنقاذ التابعة لجمعية الهلال الأحمر الإيراني، بالتعاون مع قوات من الجيش والشرطة، بالإضافة لمساعدة عدد من الدول الصديقة لإيران، عمليات البحث عن الطائرة المنكوبة، قبل أن يتم العثور على حطام المروحية وجثامين الضحايا.

مصرع الرئيس الإيراني

وأعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، صباح الإثنين، مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، إثر تحطم المروحية بعدما شاب الغموض مصيرهم منذ الإعلان عن حادث سقوط المروحية التي كانت تقلهم، حيث كافحت فرق الإنقاذ العواصف الثلجية والتضاريس الصعبة طوال ليل الإثنين للوصول إلى موقع الحادث في مقاطعة أذربيجان الشرقية، حتى عثر عليهم.

  • اقرأ أيضاً

حادثة الرئيس الإيراني تجدد الجدل حول تنبؤات ليلى عبداللطيف

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه