;

خسوفًا قمريًا يظهر في سماء مصر والكويت الأربعاء المقبل

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
خسوفًا قمريًا يظهر في سماء مصر والكويت الأربعاء المقبل

كشف الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، اليوم الأحد،  أن العالم سيشهد خسوفًا قمريا يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر لعام 2024.

وبحسب الحسابات الفلكية، سيظهر الخسوف على بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا. 

ويحدث هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

وأوضح "رابح" أن هذه الظاهرة الفلكية سوف تظهر في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3,5% من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0,085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة.

وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

ويلاحظ أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحاً، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي التي لا تحسها العين المجردة حتى يغرب خلالها.

وأعلن مركز العجيري العلمي، عن حدوث خسوف جزئي للقمر يوم الأربعاء المقبل يشاهد في سماء الكويت.
الخسوف سيصادف اكتمال القمر بدرا ونسبة لمعانه 100 بالمئة، وسيظل في السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه