;

ظاهرة القمر العملاق 2024.. موعدها وأسبابها وحقائق مثيرة عنها

يبدو القمر العملاق أكبر بنسبة 14% وأكثر سطوعًا بنسبة 30% من القمر المكتمل

  • تاريخ النشر: منذ 16 ساعة
ظاهرة القمر العملاق 2024.. موعدها وأسبابها وحقائق مثيرة عنها

يشهد العالم، بدءًا من مساء الأربعاء وحتى صباح الجمعة، أكبر وأسطع قمر عملاق هذا العام، والذي سيظهر في سماء الليل. سيبدو القمر مكتملًا طوال هذه الفترة، حيث يمكن مشاهدة في أبهى صوره والاستمتاع بسحره الحقيقي. خلال هذه الفترة، سيقترب القمر أكثر من الأرض، مما يجعله يظهر أكثر إشراقًا بنسبة تصل إلى 14% مقارنة بالقمر المكتمل المعتاد.

جمال هذا الحدث الفلكي يكمن في سهولة رؤيته. على عكس الظواهر الأخرى مثل الكويكبات أو زخات الشهب، لا تحتاج إلى مغادرة المدينة أو استخدام معدات خاصة للاستمتاع برؤية القمر العملاق. كل ما تحتاجه هو النظر إلى السماء والاستمتاع بهذا العرض السماوي المذهل.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تعريف القمر العملاق وأسباب ظهوره. بالإضافة إلى تفاصيل ظاهرة القمر العملاق 2024، وماذا يعني ظهور القمر العملاق؟

ما هي ظاهرة القمر العملاق؟

يحدث القمر العملاق عندما يتزامن اكتمال القمر أو محاقه مع أقرب مسافة له من الأرض، والتي تعرف باسم نقطة الحضيض القمري. هذا ما يكشف لنا ببساطة ما سبب ظهور القمر بحجم كبير؟

ظاهرة القمر العملاق ليست نادرة، حيث يمكن رؤيتها بشكل متكرر. لذلك، إذا فاتتك فرصة مشاهدة القمر العملاق هذا العام، فلا داعي للقلق، ستظهر أقمار عملاقة أخرى قريباً، مما يوفر فرصاً متعددة لمشاهدتها.

supermoon 1

متى يمكنني رؤية القمر العملاق؟

في عام 2024، هناك أربعة أقمار عملاقة متتالية، وسيكون قمر شهر أكتوبر هو الثالث. وسيتبعه قمر عملاق آخر في شهر نوفمبر. ولكن ما يميز قمر أكتوبر هو أنه سيكون أكبر وأسطع قمر عملاق على مدار العام، وذلك بسبب تزامن أقرب نقطة للقمر من الأرض، مع اكتمال القمر بشكل أكثر دقة مقارنة بالأقمار العملاقة الأخرى.

وفقًا لعلماء الفلك، فإن هذا القمر العملاق سيكون أكبر بقليل من القمر العملاق الثاني الذي حدث في شهر سبتمبر. ويطلق على قمر شهر أكتوبر اسم "قمر الصياد"، وهو اسم مستمد من الموسم الذي يبدأ فيه الصيادون في تخزين اللحوم للشتاء، بينما تخزن الحيوانات الطعام أيضا استعدادا للأشهر الباردة المقبلة.

ظاهرة القمر العملاق 2024

إذا كنت تتساءل: متى موعد ظهور القمر العملاق؟ أو متى تحدث ظاهرة القمر العملاق 2024؟ ففي حالة قمر أكتوبر العملاق، سيحدث هذا الاقتران بدءًا من مساء الأربعاء، مما يمنحنا فرصة خاصة لمشاهدة لمعانه الباهر.

يصل القمر إلى أقرب نقطة له من الأرض في حوالي الساعة الثامنة والخمسين مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، يوم الأربعاء. وسيكون على مسافة تقارب 221،938 ميلًا، أي أقرب بحوالي 17 ألف ميل من متوسط المسافة. ثم، سيبدأ القمر في التمدد طوال الليل، ليصل إلى مرحلة اكتمال البدر يوم الخميس عند الساعة السابعة والدقيقة السادسة والعشرون صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

نظرًا لتزامن وصول القمر إلى أقرب نقطة له من الأرض مع اكتماله، فإن أفضل وقت لرؤية القمر العملاق هو يوم الأربعاء أو الخميس عند شروقه. كما يشير عالم الفلك في مرصد سينسيناتي، ويس رايل، في تصريح لـ BI.

علاوة على ذلك، عندما يكون القمر قريبًا من الأفق، الأمر الذي يجعله يبدو أكبر حجمًا. ويرجع ذلك إلى أننا سنراه متداخلا مع أشياء مثل الأشجار أو المباني، مما يعطينا مقياسًا أكبر لحجمه. هذا على عكس عندما يكون القمر مرتفعًا في السماء.

يمكنك معرفة وقت شروق القمر فوق الأفق الشرقي في منطقتك باستخدام حاسبة شروق القمر وغروبه المتاحة على موقع Time and Date.

كيف يمكن رؤية القمر العملاق؟

على الرغم من عدم الحاجة إلى معدات خاصة لرؤية القمر العملاق، فإن عالم الفلك ويس رايل، ينصح باستخدام تلسكوب، إذا كان ذلك متاحًا. ويضيف رايل: "يساعد ذلك على رؤية التفاصيل المذهلة التي لا يمكن أن نلاحظها بسهولة إلا عن طريق التلسكوب. ستكون بالتأكيد تجربة رائعة ومميزة، خاصة عندما يتم مشاركتها مع شخص آخر".

supermoon 2

ظاهرة القمر العملاق 2025

في عام 2025، من المتوقع أن تشهد سماءنا مرة أخرى مجموعة من الأقمار العملاقة في شهور أكتوبر ونوفمبر وديسمبر. ولكن قد يتزامن القمر العملاق في بعض الأحيان مع ظواهر طبيعية، مما يقلل من تأثيره البصري، ويجعله لا يبدو أكثر إشراقاً من المعتاد.

معلومات عن القمر العملاق

تعتبر ظاهرة القمر العملاق التي نشهدها هذه الأيام من شهر أكتوبر 2024، فرصة رائعة للتعرف على حقائق عن القمر العملاق للتعرف على هذه الظاهرة بشكل أفضل.

هل يؤثر على البشر؟

. ليس كل الأقمار العملاقة متشابهة في الحجم واللمعان.

. هناك اعتقاد شائع بأن القمر العملاق يؤثر على سلوك البشر، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم ذلك. وجدت الأبحاث التي أجريت في السنوات السابقة، أن القمر العملاق ليس له تأثير سلبي على الصحة العقلية أو السلوكيات النفسية.

. هناك تأثير غريب يعرف علميا باسم "وهم القمر". ولا يزال العلماء يحاولون تحديد سبب هذا الوهم بالضبط. لكن العديد منهم يتفقون عمومًا على أنه يتعلق بوهم بونزو، والذي يشير إلى أن العقل البشري يعتقد أن حجم الجسم صار أكبر بناء على خلفيته.

لماذا يلقب بالقمر العملاق؟

. القمر العملاق ظاهرة طبيعية تحدث منذ آلاف السنين.

. يبدو القمر العملاق أكبر بنسبة 14% وأكثر سطوعًا بنسبة 30% من القمر المكتمل.

تأثيره على الطبيعة

. خلال فترة ظهور القمر العملاق، يمكن أن تختلف ظاهرة المد والجزر بما يصل إلى بوصتين كاملتين، مقارنة بظاهرة المد والجزر الأكثر انتظامًا في حالة القمر العادي.

. لا تؤثر ارتفاعات المد والجزر على أي أنشطة بحرية في حالة القمر العملاق، ولا تخلق أي تغييرات كبيرة في البحار والمحيطات.

أسماء القمر العملاق

. هناك العديد من الأسماء التي تطلق على القمر العملاق، من بينها قمر الفراولة العملاق، قمر الثلج العملاق، قمر الذئب الدموي العملاق، قمر الحضيض والقمر السوبر.

. شهد عام 2024 ظهور القمر العملاق أربع مرات، في 19 أغسطس 2024، و18 سبتمبر 2024، و17 أكتوبر 2024. ومن المنتظر أيضا ظهوره في 15 نوفمبر 2024.

في النهاية، يعتبر القمر العملاق حدثا فلكيا بديعا، يمنحنا فرصة للتأمل في جمال الكون. لذلك، عليك استغلال هذه الفرصة للاستمتاع بمنظر القمر الرائع، ومحاولة التقاط مجموعة من الصور التي تذكرك بهذه اللحظة الخاصة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه