;

عمرهما 135 عاما.. ناشطون بيئيون يشوهون لوحتين لفان غوخ بلندن

  • تاريخ النشر: منذ 13 ساعة
عمرهما 135 عاما.. ناشطون بيئيون يشوهون لوحتين لفان غوخ بلندن

تعرضت لوحتان من سلسلة "عباد الشمس" الشهيرة للفنان العالمي فينسنت فان غوخ للتخريب بواسطة ناشطين بيئيين ينتمون لمجموعة "Just Stop Oil"، وذلك في معرض ناشيونال غاليري بلندن.

وتأتي هذه الحادثة بعد أن تم الحكم على اثنين من ناشطي المجموعة نفسها بالسجن بسبب قيامهما بعملية مشابهة عام 2022.

وأفادت وسائل إعلام بريطانية أن النشطاء الثلاث المتورطين في الحادث الأخير، قاموا بإلقاء حساء الطماطم على لوحات "عباد الشمس" والتي تعودان إلى عام 1888 و1889، رافعين شعارات تحمل اسم الحركة المتشددة في الدعوة لإحداث تغيرات عاجلة في طريقة استخدام العالم للنفط.

وأظهرت مقاطع فيديو جرى تداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، لحظة اقتحام النشطاء الثلاث، لقاعة اللوحتين بالمعرض الوطني بلندن، قبل أن يسكبوا الحساء على اللوحتين، فيما كان يهتف أحدهم أن هذا العمل هو رد فعل على الحكم بالسجن على زملائهم الذين طالبوا بإنهاء استخدام النفط.

وأضاف الشخص نفسه، قائلاً: "الأجيال القادمة ستعتبر هؤلاء السجناء ضمائرهم في الجانب الصحيح من التاريخ".

  • اقرأ أيضاً

نشطاء المناخ يحطمون زجاج لوحة عمرها 400 عام بالمملكة المتحدة

من جانبها، أوضحت إدارة المعرض الوطني أن اللوحتين، اللتين تعودان إلى عامي 1888 و1889، لم تتعرضا لأي ضرر خلال هذا الاحتجاج الجديد، وأن الأمن تعامل معهما بكل حزم، إلا أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان المحتجون الجدد سيواجهون تهم جنائية من عدمه.

تجدر الإشارة إلى أن الناشطتين الذين حكما عليهما مؤخراً، كانتا قد تسببتا في أضرار بلغت قيمتها 13,000 دولار للوحة في الاحتجاج السابق.

وفي ذلك الاحتجاج، قامت الناشطتان بلصق أيديهما على الأرض والجدار كجزء من المظاهرة، وأثناء تنقيط الحساء على الحماية البلاستيكية للوحة الشهيرة، صرختا باللغة الفرنسية: "ما هو الأهم؟ الفن أم الحق في الحصول على نظام غذائي صحي ومستدام؟"

وقضت محكمة بريطانية أمس، بسجن بلامر لمدة عامين، وهولاند لمدة 20 شهراً، بعد إدانتهما بتهمة التسبب في أضرار جنائية.

وعلق القاضي كريستوفر هيهير على ذلك قائلاً: "من الواضح أنك تعتقدين أن معتقداتك تبرر لك ارتكاب الجرائم عندما ترغبين بذلك، لكنك مخطئة".

في المقابل، أكدت بلامر في المحكمة أن محاكمتها لا تتعلق بها وزميلتها فقط، بل تمس "أسس الديمقراطية ذاتها".

  • اقرأ أيضاً

فيديو: نشطاء المناخ يلصقون أيديهم على لوحتين للرسام فرانثيسكو غويا

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه