;

عيد الهالوين.. كل ما تريد معرفته عن ليلة السحر والأشباح

تستعد العديد من الدول خلال الأيام القادمة لاستقبال احتفالات عيد الهالوين التي توافق 31 أكتوبر كل عام

  • تاريخ النشر: منذ يوم
عيد الهالوين.. كل ما تريد معرفته عن ليلة السحر والأشباح

يشهد العالم العديد من الفاعليات والمناسبات التي يتم الاحتفال بها في مختلف الدول. ترتبط بطقوس وأجواء تشترك فيها بعض الدول، وأخرى تتميز بها شعوب عن غيرها. ومن بين تلك الاحتفالات يعتبر عيد الهالوين واحد من أشهر الاحتفالات التي يترقبها الملايين حول العالم.

يرتبط عيد الهالوين عادة بأجواء الرعب والفزع. لكنه رغم ذلك يمنح الشعوب التي تحتفل به عطلة مبهجة يعتزون بها، ويوثقون فعالياتها كل عام في لقطات للذكرى. ويحتفلون بها بطرق مختلفة ومتنوعة، تعكس ثقافة كل بلد وتاريخه.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة عيد الهالوين، تاريخه وأسباب الاحتفال به. بالإضافة إلى العادات والتقاليد المرتبطة به، وأغرب الطقوس التي تقام في بعض الدول احتفالا بهذه المناسبة الشهيرة.

ما هو عيد الهالوين؟

يعتبر الهالوين واحد من أشهر المناسبات التي يتم الاحتفال بها سنويا في العديد من الدول حول العالم. تقام الاحتفالات كل عام في 31 أكتوبر تحديدا. ويرتبط هذا العيد ارتباطًا وثيقا بموسم الخريف. أكثر ما يميزه إنه مناسبة تجمع بين مجموعة من التقاليد القديمة والأعياد الدينية. وعلى مر العصور، تطورت عاداته وأشكال الاحتفال به.

تشمل الاحتفالات بعيد الهالوين عادة تنظيم حفلات، وارتداء أزياء مخيفة، ونحت القرع لصنع فوانيس جاك، وتوزيع الحلوى على الأطفال.

hallween 2

ما سبب الاحتفال بعيد الهالوين؟

يرتبط تاريخ عيد الهالوين عطلة بجذور مختلفة بعضها مرتبطة بأصول دينية. ومع ذلك، فإن الاحتفالات به في معظم أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية تتم بشكل غير ديني في الغالب. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أصول عيد الهالوين.

جذور سلتية

يشار تاريخيا إلى إن عيد الهالوين تعود جذوره إلى مهرجان سلتي قديم كان يحمل اسم "سامهاين". هذا المهرجان كان يقام في 31 أكتوبر احتفالا بنهاية موسم الحصاد في فصل الخريف، وبداية فصل الشتاء.

كان السلتيون يحتفلون بهذا اليوم إيمانا منهم بأن فيه تختفي تتلاشى بين عالم الأحياء والأموات. ووفقا لمعتقداتهم، يسمح ذلك للأرواح بالعودة إلى الأرض.

تأثير المسيحية

مع بداية انتشار المسيحية في أوروبا، تم دمج بعض مراسم وأجواء عيد سامهاين، مع عيد جميع القديسين الذي يتم الاحتفال به في الأول من نوفمبر. ومع ذلك، استمرت بعض العادات التقليدية المرتبطة بـسامهاين في التواجد بشكل مواز.

والآن، تبدأ الاحتفالات بعيد الهالوين، ثم يتبعها عيد جميع القديسين في الأول من نوفمبر، وأخيراً عيد جميع الأرواح في الثاني من نوفمبر.

ما هي طقوس عيد الهالوين؟

في الماضي، كانت عادات وتقاليد عيد الهالوين تتمثل إشعال النيران على قمم التلال خلال الشتاء، بزعم أنها تساعدهم على التخلص من الأرواح الشريرة. كما كان الناس يرتدون أقنعة وملابس لتجنب التعرف عليهم من قبل الأشباح التي كان يعتقد وجودها في ذلك الوقت. استمرت بعض هذه الطقوس إلى حد ما حتى الآن، مع بعض الاختلافات البسيطة التي نستعرضها معكم:

الأزياء التنكرية

تعد فكرة ارتداء الأزياء التنكرية من أبرز سمات الاحتفال بعيد الهالوين. يرتدي الناس أزياء مضحكة ومخيفة أو مستوحاة من شخصيات أسطورية أو تاريخية أو خيالية.

حلوى أو مقلب

من بين التقاليد الشائعة التي يشهدها الهالوين بين الأطفال، هي ارتداء أزياء جديدة، ثم يقومون بطرق أبواب الجيران ويطلبون الحلوى. وفي حالة عدم حصولهم على الحلوى، يقومون ببعض المقالب البسيطة في الجيران.

نحت اليقطين

يعتبر اليقطين من أشهر رموز عيد الهالوين. ولا يكتفي الناس بشرائه فقط، بل يقومون بنحت اليقطين وتحويله إلى أشكال تشبه فوانيس مقعرة الشكل بعيون وأنف وفم. تعرف هذه الفوانيس باسم "جاك-أو-لانترن".

زينة الهالوين

يتم تزيين المنازل والشوارع في هذه المناسبة بزينات مخيفة وغريبة الشكل. يمكن أن يتم تحويلها إلى ما يشبه شبكات العنكبوت أو الهياكل العظمية والشموع.

حكايات الرعب

يروي الناس لبعضهم البعض بعض الحكايات المرعبة عن الأشباح في ليالي الهالوين. كما يقصدون أحيانا بعض الأماكن التي يعتقد أنها مسكونة.

احتفالات الهالوين حول العالم

تختلف أجواء الاحتفال بعيد الهالوين من دولة إلى أخرى. رغم وجود بعض الطقوس والأفكار المشتركة التي تميز هذه المناسبة، إلا إن لكل دولة بعض العادات والتقاليد المختلفة عن غيرها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أغرب طرق الاحتفال بالهالوين في العالم.

الولايات المتحدة

يعتبر الهالوين من أكبر وأهم الأعياد التي يتم الاحتفال بها في الولايات المتحدة. وهناك يقام العديد من الاحتفالات والمهرجانات الخاصة به، من بينها الحفلات التنكرية، حيث يتنافس الجميع في اختيار أزياء أكثر رعباً وإبداعًا.

المكسيك

في المكسيك، يحتفل الناس بمناسبة تحمل اسم عيد "يوم الموتى"، والتي تتزامن مع عيد الهالوين. ويعتبر عيدا تقليديا يحتفل فيه بالأجداد الراحلين، حيث يقومون بزيارة قبور أحبائهم، ويزينونها بالزهور الملونة والطعام والشمع، للاحتفال بذكرى رحيلهم.

كذلك، يتم تحضير أطباق تقليدية مثل طبق "بان دي مويرتو" المعروف باسم خبز الموتى. وكذلك كالافيراس أو جماجم السكر.

أيرلندا

تعتبر أيرلندا مهد عيد الهالوين، ولا تزال تحتفظ بالعديد من تقاليدها القديمة. على سبيل المثال، يتم إشعال النيران الكبيرة في التلال والجبال، كرمز لفكرة طرد الأرواح الشريرة واستقبال الأرواح الطيبة. كما يقومون بسرد القصص الشعبية عن الأشباح والساحرات.

كوريا الجنوبية

تحولت الأجواء الاحتفالية بعيد الهالوين في كوريا الجنوبية إلى ظاهرة شبابية. يتم التركيز فيها على ارتداء الأزياء المبتكرة والحفلات الصاخبة.

hallween 3

أهمية عيد الهالوين

يحمل عيد الهالوين واحتفالاته الكثير من الرموز والمعاني، التي يعتبرها البعض مقدسة، ولا يمكن التخلي عنها، حتى لو كانت مبنية على مزاعم وأساطير غير حقيقية. منها:

الاحتفال بالحياة والموت

يعكس هذا العيد بالنسبة للكثير من الناس دورة الحياة والموت، ويذكرهم بأهمية تقدير الحياة.

التغلب على الخوف

من خلال ارتداء الأزياء المخيفة، يعتقد بعض الناس أن ذلك يساعدهم على مواجهة مخاوفهم.

التواصل مع الأجداد

يزعم البعض بأن عيد الهالوين فرصة رائعة بالنسبة لهم للتواصل مع الأجداد وأرواح الراحلين الذين فقدوهم على مر السنين الماضية.

الاحتفال بالخريف

يرتبط عيد الهالوين بموسم الخريف، حيث يرمز هذا التوقيت إلى الحصاد والتجديد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه