;

في يومها العالمي: أجمل أزياء مستوحاة من الكوفية الفلسطينية

  • تاريخ النشر: السبت، 11 مايو 2024
في يومها العالمي: أجمل أزياء مستوحاة من الكوفية الفلسطينية

يوم الكوفية العالمي هو حركة عالمية بدأتها منظمة التضامن من أجل حقوق الإنسان الفلسطينية (SPHR)، وهي منظمة يديرها الطلاب في جامعة كونكورديا، وتقع في مدينة مونتريال، كندا.

ويتم إحياء يوم الكوفية العالمي في 11 مايو من كل عام، بالتزامن مع يوم النكبة (15 مايو)، وذلك لإظهار التضامن مع القضية والنضال الفلسطيني من خلال التوشح بالكوفية الفلسطينية.

وجدير بالذكر أنه يُحتفل أيضاً بيوم الكوفية الوطني من قِبل الشعب الفلسطيني يوم 16 نوفمبر من كل عام. وذلك بناء على قرار من وزارة التربية والتعليم عام 2015،  باعتبار هذا اليوم، يوماً وطنياً، يرتدي فيه الطلاب ومديرو المدارس والمعلمون والموظفون الكوفية الفلسطينية، ويرفعون الأعلام وينشدون الأغاني الوطنية.

أزياء مستوحاة من الكوفية الفلسطينية

يعد المصمم المغربي، عزيز بكاوي، هو أشهر مصممي الأزياء في اعتماد الكوفية الفلسطينية كموضوع للعديد من مجموعاته من الأزياء الراقية، والتي قدم العديد منها خلال أسبوع الموضة الهولندي.

وأطلق عزيز بكاوي العديد من المجموعات التي تتضمن الكوفية أو العلم الفلسطيني على مر السنوات، في عام 2022 أطلق مجموعة أزياء للنساء والرجال تحمل اسم "يوم الكوفية الوطني" وأضاف إليها إطلالات جديد في عام 2023 وفعل الشيء نفسه في عام 2024.

ويعتبر عزيز بكاوي أن الكوفية الفلسطينية ليست فقط رمزا للنضال ولكنها أيضاً رمز للأناقة وتحكي جزءاً من التاريخ، ولذلك دعم بكاوي الرسالة التي تقدمها هذه الكوفية واستعملها في العديد من تصاميمه.

واستخدم عزيز بكاوي، الكوفية الفلسطينية والعلم الفلسطيني في تزيين تصميماته من الملابس والأوشحة وحقائب اليد، وحتى الخوذات لراكبي الدراجات الناريّة. ويمكنك مشاهدة أجمل أزيائه المستوحاة من الكوفية الفلسطينية في الألبوم المرفق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه