;

قانون تنظيم المرور الجديد بالإمارات.. احذر هذه المخالفات

  • تاريخ النشر: منذ يومين
قانون تنظيم المرور الجديد بالإمارات.. احذر هذه المخالفات

أعلنت حكومة دولة الإمارات، اليوم الجمعة، عن إصدار مرسوم بقانون اتحادي جديد لتنظيم السير والمرور، في خطوة تهدف إلى تطوير التشريعات المرورية لتتماشى مع التقدم المتسارع في وسائل النقل على مستوى العالم، وتعزيز السلامة على الطرقات من خلال تصنيف المركبات وتطبيق التقنيات الحديثة.

وبحسب المرسوم، يُعهد إلى مجلس الوزراء بتحديد المخالفات والجزاءات الإدارية وآلية فرضها، بالإضافة إلى الجهات المعنية بتحصيل الغرامات وآلية التظلم منها.

ويرصد "رائج" في السطور التالية أبرز العقوبات في قانون تنظيم السير والمرور الجديد.

عقوبات قانون تنظيم السير والمرور الجديد بالإمارات

يشمل المرسوم عقوبات صارمة لعدد من المخالفات الخطرة، حيث يُعاقب بالحبس أو بغرامة لا تقل عن 20,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين من يسيء استخدام لوحة الأرقام، فيما تتراوح عقوبة القيادة تحت تأثير الكحول بين الحبس وغرامة لا تقل عن 20,000 درهم ولا تزيد عن 100,000 درهم أو بإحدى العقوبتين.

  • اقرأ أيضاً

كل ما تريد معرفته عن قانون السير والمرور الجديد بالإمارات

وفي حالات القيادة تحت تأثير المخدرات أو المؤثرات العقلية، تصل العقوبة إلى الحبس وغرامة لا تقل عن 30,000 درهم ولا تتجاوز 200,000 درهم، كما يعاقب بالحبس لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن 10,000 درهم لمن يقود مركبة برخصة موقوفة.

وتشمل العقوبات أيضاً الحبس لمدة تصل إلى سنة وغرامة تتراوح بين 50,000 و100,000 درهم لمن يفر من موقع الحادث أو يمتنع عن تقديم المعلومات المطلوبة، وفي حال تسبب السائق بخطأ في وفاة شخص نتيجة حادث مروري، يُعاقب بالحبس وغرامة لا تقل عن 50,000 درهم، وتزداد العقوبة إلى الحبس لمدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 100,000 درهم في بعض الحالات المحددة، مثل قيادة المركبة في وادي خلال جريان السيول.

ويفرض المرسوم غرامات تتراوح بين 5,000 و10,000 درهم أو عقوبة الحبس على الأشخاص الذين يعبرون الطرق من غير الأماكن المخصصة، إذا أدى هذا الفعل إلى وقوع حادث مروري.

  • اقرأ أيضاً

تحديث شامل لقانون المرور بالإمارات.. رخص القيادة بسن 17 عاما

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه