;

ما الذي يجذب الصراصير إلى منزلك؟.. طرق سريعة للتخلص منها

هذه الحشرات لا تحمل البكتيريا فحسب، بل تسبب أيضًا الحساسية، مما يجعلها خطرًا على الصحة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 سبتمبر 2024
ما الذي يجذب الصراصير إلى منزلك؟.. طرق سريعة للتخلص منها

تعتبر الصراصير واحدة من أكثر الآفات المنزلية المزعجة غير المرغوب فيها بأي شكل، مهما حاولت الأبحاث أو الدراسات تشير إلى إنها أقل ضررا مما نتصور، ستظل مصدر قلق وهلع للبعض. تنجذب إلى الطعام والرطوبة والدفء والفوضى، ويمكنها أن تتكاثر بسرعة في المطابخ والحمامات والزوايا المظلمة.

كما إن هذه الحشرات لا تحمل البكتيريا فحسب، بل تسبب أيضًا الحساسية، مما يجعلها خطرًا على الصحة. لذلك، يحاول الكثيرون منا البحث عن طرق لمقاومة هذه الكائنات منعها من دخول المنزل. ولكن في البداية يجب فهم ما يجذب الصراصير إلى منزلك، لأنه يعد أمرًا حيويًا يمكن أن يساعدنا في منع الإصابة أو الانتشار.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم معلومات وحقائق عن أسباب انجذاب الصراصير إلى المنزل، من فتات الطعام إلى المناطق الرطبة وغيرها من العوامل المساعدة. كما نوضح كيف يمكن مقاومة هذه الحشرات ومنعها من دخول المنزل، وتوفير حلول إذا كان الوضع متفاقمًا للغاية.

ما هو سبب انتشار الصراصير في المنزل؟

إذا كنت تتساءل عن أسباب انتشار الصراصير المنزل، فمن المعروف أن هذه الحشرات تنتمي إلى فئة كائنات الزبالة، التي يمكن أن تأكل أي شيء تقريبًا. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أهم أسباب دخول الصراصير إلى المنزل.

بقايا الطعام

تعتبر بقايا الطعام أو فتات الطعام على الأرض من أكثر العوامل التي تؤدي إلى انتشار الصراصير في المنزل. تأتي بقايا الطعام من طعام الحيوانات الأليفة وبقع الدهون والأطعمة غير المغلقة أو المخزنة بشكل جيد. وتعتبر هذه البقايا أهدافًا سهلة لهذه الآفات. حتى البقايا الصغيرة المتبقية التي يصعب الوصول إليها في الزوايا يمكن أن تجذبها.

الرطوبة

للبقاء على قيد الحياة، تحتاج الصراصير إلى الماء، ولهذا السبب تبحث هذه الآفات عن المناطق الرطبة للتواجد فيها. تتمثل هذه الأماكن في المطابخ والحمامات. وتعتبر الحنفيات المتسربة أو الأسطح الرطبة ومواقع المياه الراكدة مثالية لتواجدها.

الفوضى والأماكن المظلمة

تبحث الصراصير عن أماكن ومساحات مظلمة للاختباء. وكذلك الأماكن الفوضوية، حيث تشعر فيها بالأمان. لذلك، توفر أكوام الصناديق والصحف والملابس الموجودة في أماكن مختلفة مواقع مثالية للاختباء بالنسبة لها. وبالتالي، كلما زادت الفوضى في منزلك، زادت جاذبيته للصراصير.

الأطباق المتسخة والقمامة

تعتبر أيضا الأطباق المتسخة المتروكة في أماكن مختلفة داخل المنزل، وبالتحديد المتروكة منذ فترة في الحوض، طوال الليل، وصناديق القمامة الممتلئة، كلها مواقع مثالية لتعشيش الصراصير وتوفير الغذاء لها. لذلك، من المهم تنظيف بقايا الطعام من الأطباق، والتخلص من صناديق القمامة أو إغلاقها بإحكام لمنع انتشارها.

الدفء

كما هو الحال مع الأماكن الرطبة، تبحث الصراصير أيضا عن البيئات الدافئة للاختباء. لذلك، غالبًا ما نعثر عليها في الغرف ذات درجة الحرارة المرتفعة مثل غرف الغسيل والمطابخ، وبالقرب من أجهزة التدفئة.

مقاومة الصراصير 1

كيف تتخلص من الصراصير؟

من خلال التعرف على أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الصراصير في أماكن مختلفة داخل المنزل، يمكن أن نتبع خطوات للحد من تواجدها أو منع انتشارها تمامًا. بالإضافة إلى مجموعة من الآليات الأخرى التي يمكن اتباعها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم طرق التخلص من الصراصير للإجابة على السؤال الشائع: كيف أتخلص من الصراصير في المنزل نهائيا؟

الحفاظ على نظافة منزلك

تعتبر التنظيف المنتظم للمنزل وجميع الأركان والزوايا الموجودة فيه، أول وأكثر خطوة مهمة تساعد على منع انتشار الصراصير. لذلك، لا تتردد في مسح وتنظيف الأرضيات بشكل مستمر ومنتظم، خاصة في الصيف يمكنك أن تقوم بذلك يوميا إذا أمكن. قم بمسح الأسطح، واحفظ الطعام في حاويات محكمة الإغلاق.

والأهم من كل ذلك، حاول ألا تترك الأطباق المتسخة والمليئة ببقايا الطعام في الحوض طوال الليل. وحاول إخراج القمامة يوميًا.

إصلاح التسريبات والقضاء على الرطوبة

إصلاح المحابس والحنفيات المتسربة يعد أيضا أمرًا ضروريا وحيويًا للحد من انتشار هذه الآفات، بما أن الصراصير تنجذب للرطوبة. لذلك، عليك السعي دائما للحفاظ على جفاف منزلك قدر الإمكان، خاصة في الأماكن التي توجد فيها الحنفيات مثل الحمام والمطبخ والبدروم. كما يمكنك استخدم مزيلات الرطوبة لتقليل مستويات الرطوبة إذا لزم الأمر.

سد الشقوق ومنافذ الدخول

تعتبر الشقوق والمنافذ المختلفة، القريبة بالذات من الحدائق والمطابخ والحمامات، من أكثر المناطق التي تستغلها الصراصير للتعشيش واقتحام المنزل. لذلك، لا تتردد في سد الشقوق الصغيرة والفجوات في الجدران والنوافذ والأبواب. يمكن أن تقوم بذلك من خلال المعجون. مع الانتباه بشكل خاص إلى الزوايا والفتحات الموجودة حول الأنابيب ومقابس الكهرباء.

استخدام المبيدات الحشرية

تعتبر المبيدات الحشرية من أكثر وأسرع الطرق الشائعة للقضاء على الصراصير ومنعها من دخول المنزل. لكن يجب مراعاة وجود أطفال في المنزل باستخدام مبيدات آمنة لا تؤذي الصغار، مع عدم وضعها بجوار أي طعام أو أطباق، حتى لا تتسبب في أضرار صحية بأي شكل.

يمكن على سبيل المثال استخدام المبيدات التي تأتي على شكل جل أو رشاشات للقتل السريع.

إغلاق القمامة بإحكام

كما سبق وأشرنا، تعتبر صناديق القمامة من أكثر الأماكن التي تجذب هذه الآفات. لذلك، ليس عليك فقط التخلص منها كل يوم، ولكن يجب أن تكون مغلقة بإحكام حتى لا تجذب الصراصير بحثا عن أماكن دافئة للاختباء، أو بقايا طعام موجود داخلها. كما يمكنك استخدم أكياس القمامة التي يمكن إغلاقها بإحكام لتقليل خروج الروائح الكريهة، والتي تجذب بدورها أيضا الحشرات.

اتصل بشركة احترافية لمكافحة الآفات

إذا استمرت الإصابة، ولاحظت انتشارا غير محدود لهذه الحشرات في المنزل، عليك فورا اللجوء إلى إحدى شركات مقاومة الحشرات، والتي تمتلك إمكانيات قوية واحترافية تساعدها على الوصول إلى الأماكن والشقوق، للقضاء على الصراصير. يمتلك خبراء مكافحة الآفات علاجات وأدوات متخصصة يمكنها إنجاز هذه المهمة بشكل فعال ومنع عودتها.

مقاومة الصراصير 2

ما هي الرائحة التي تكرهها الصراصير؟

يشير الباحثون إلى إن الصراصير حساسة للغاية تجاه الروائح، ويمكن استغلال هذا في التخلص منها أو منع ظهورها. ومن أكثر الروائح التي تكرهها الصراصير بشدة، هي الزيوت العطرية مثل زيت النعناع، زيت الليمون وزيت القرنفل. لذلك، يمكن إضافة بضع قطرات من هذه الزيوت إلى الماء ورشها في الأركان والزوايا.

كذلك، يعتبر الفلفل الأسود من الروائح النفاذة التي تزعج الصراصير. والثوم والبصل أيضا، بالإضافة إلى أوراق الغار التي تحتوي على مادة كيميائية طبيعية تعمل كطارد للحشرات.

ومن الأشياء الموجود في المنزل يمكن الاعتماد على الخيار باعتباره من الخضروات التي تكرهها الصراصير. وذلك بوضع شرائح منها في الأماكن التي تلاحظ فيها وجود الصراصير. ونس الأمر بالنسبة للقهوة.

في النهاية، لا تتردد أبدا في البحث عن طرق فعالة واتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الآفات والحشرات المختلفة التي يمكن أن تخترق جدران منزلك، وتعكر صفو حياتك. يساعد ذلك على تحسين جودة حياتك، بالإضافة إلى حماية صحتك وصحة أسرتك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه