;

مرض النوروفيروس.. أسبابه وأعراضه بعد التحذير من انتشاره

بدأت بعض الدول في نشر تحذيرات من انتشار فيروس النوروفيروس حيث ازدادت معدلات الإصابة بشكل ملحوظ ومقلق

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مايو 2024
مرض النوروفيروس.. أسبابه وأعراضه بعد التحذير من انتشاره

خلال الأيام القليلة الماضية، بدأت المملكة المتحدة في نشر تحذيرات من انتشار فيروس النوروفيروس، حيث ازدادت معدلات الإصابة بشكل ملحوظ ومقلق، ووصلت أعداد المرضى إلى أعلى مستوياتها الموسمية منذ خمس سنوات، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن الصحة العامة.

وأشار أطباء وباحثون إلى إن حالات الإصابة بفيروس نوروفيروس فاقت كل التوقعات، منذ شهر أبريل الماضي وحتى وقتنا هذا، مع ترجيح أن الطقس البارد قد يكون أحد العوامل المؤثرة في ذلك الارتفاع.

وتؤكد التحذيرات ضرورة الاهتمام بالفئات الأكثر ضعفًا مثل الأطفال وكبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة، حيث يمكن أن يسبب الفيروس جفافًا شديدًا قد يتطلب رعاية طبية.

وفي التقرير التالي، نستعرض معك كل ما تريد معرفته عن النوروفيروس من أسبابه وأعراضه وصولا إلى طرق علاجه والوقاية منه.

ما هو مرض نوروفيروس؟

فيروس النوروفيروس أو عدوى نوروفيروس هو فيروس شديد العدوى يسبب التهاب المعدة والأمعاء، والمعروف أيضًا باسم "التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي". ومن تعريفه يتضح إنه يصيب الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإسهال والقيء والغثيان والتقلصات المعدية.

وينتشر النوروفيروس بسهولة من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب أو من خلال ملامسة الأسطح الملوثة. ويمكن أن ينتشر الفيروس أيضًا عن طريق تناول الطعام أو شرب الماء الملوث، أو من خلال عدم غسل اليدين بشكل صحيح بعد استخدام المرحاض.

ومن عوامل الخطر المرتبطة بهذا الفيروس إنه الأكثر عرضة للإصابة به الأطفال الصغار، كبار السن، الأشخاص ذوو المناعة الضعيفة والأشخاص الذين يعيشون في أماكن مزدحمة أو يعملون فيها.

ويمكن تشخيص النوروفيروس عادة بناء على الأعراض. وفي بعض الحالات، قد يتم إجراء اختبارات برازية لتأكيد التشخيص.

النوروفيروس 1

أسباب مرض نوروفيروس

ينتشر فيروس نوروفيروس بسهولة ويمكن أن يتفشى بسرعة في الأماكن المزدحمة مثل دور الرعاية والمدارس والسفن السياحية. ولكن ما هي أسباب عدوى نوروفيروس؟ أو كيف ينتقل نوروفيروس؟

التلامس المباشر مع شخص مصاب

ينتشر الفيروس عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب، مثل لمس يده أو العطس أو السعال عليه. وقد ينتشر أيضًا عن طريق تغيير حفاضات الأطفال المصابين.

تناول طعام أو ماء ملوث

يمكن أن يتلوث الطعام أو الماء إذا تم تحضيره أو تقديمه من قبل شخص مصاب بالفيروس. وقد تنتشر العدوى أيضًا عن طريق تناول المحار النيء أو غير المطبوخ جيدًا.

ملامسة الأسطح الملوثة

يعيش نوروفيروس على الأسطح لفترات طويلة من الزمن، خاصة على الأسطح الملساء مثل مقابض الأبواب وأسطح الحمامات. ويمكن أن ينتشر الفيروس إذا لمست هذه الأسطح ثم لمست فمك أو أنفك.

ضعف جهاز المناعة

الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل مرضى السرطان أو زارعي الأعضاء، أكثر عرضة للإصابة بعدوى نوروفيروس.

العمل في أماكن الرعاية

الأشخاص الذين يعملون في أماكن الرعاية، مثل دور رعاية المسنين أو دور حضانة الأطفال، أكثر عرضة للتعرض للفيروس.

أعراض نوروفيروس

تظهر أعراض مرض نوروفيروس عادة في غضون 12 إلى 48 ساعة من التعرض للفيروس. وتشمل الأعراض الشائعة:

. الإسهال المائي والذي غالبًا ما يكون شديدًا ومتكررًا.

. التقيؤ قد يكون شديدًا، خاصة عند الأطفال.

. شعور بالغثيان أو عدم الراحة في المعدة.

. تشنجات المعدة أو تقلصات في المعدة.

. حمى قد تكون خفيفة أو مرتفعة.

. صداع قد يكون خفيفًا أو شديدًا.

. الشعور بالتعب والضعف أو قلة الطاقة.

. فقدان الشهية وقلة الرغبة في تناول الطعام.

في بعض الحالات، قد يعاني الأشخاص أيضًا من ألم في العضلات، سعال قد يكون جافًا أو مصحوبًا بالبلغم، إلى جانب انسداد أو احتقان في الأنف، تهيج أو ألم في الحلق وكذلك استفراغ وإسهال بدون حرارة عند الكبار.

علاج نوروفيروس

يتساءل كثيرون عن علاج فيروس نوروفيروس أو علاج القيء والإسهال للكبار وكذلك علاج الاستفراغ والإسهال بشكل عام باعتبارها أعراض مرتبطة بهذا الفيروس المعدي.

وفي الواقع، لا يوجد علاج محدد للنوروفيروس. ولذلك يركز العلاج على تخفيف الأعراض ومنع الجفاف. وتشمل أهم العلاجات الموصى بها الراحة من خلال الحصول على قسط كاف من النوم للسماح لجسمك بالتعافي، وشرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف. وربما يتضمن تضمين أدوية للإسهال والقيء ضمن العلاج.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من النوروفيروس تجنب الاتصال بالآخرين حتى تختفي الأعراض. بالإضافة إلى تناول الأطعمة الخفيفة مثل الموز والأرز والخبز المحمص عندما تبدأ في الشعور بتحسن. مع تجنب الأطعمة التي قد تزيد الأعراض سوءًا، سواء الدسمة أو الحارة أو الغنية بالتوابل، وكذلك الكافيين والكحول.

علاج نوروفيروس للأطفال

لا يختلف الأمر كثيرا في العلاج بين الكبار والأطفال، ولكن يجب مراجعة الطبيب قبل كل شيء وفي جميع الحالات. وبشكل عام، يجب الالتزام بالراحة وشرب الكثير من السؤال أيضا وتناول طعام صحي.

كما يجب مراجعة الطبيب في حالات إسهال وترجيع الأطفال أو القيء الشديد قبل أن يؤدي إلى الجفاف. وكذلك في حالة وجود دم في البراز والحمى الشديدة أو المستمرة وعدم القدرة على شرب السوائل أو الاحتفاظ بها والبكاء بدون دموع عند الرضع.

النوروفيروس 2

طرق الوقاية من مرض نوروفيروس

من المهم اتباع بعض التعليمات للوقاية من النوروفيروس، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام. وفي السطور التالية، نستعرض معكم كيفية الوقاية من نوروفيروس.

غسل اليدين بشكل متكرر

اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد استخدام الحمام، قبل تناول الطعام، وبعد تغيير حفاضات الأطفال.

تجنب مشاركة الطعام أو المشروبات

لا تشارك الطعام أو المشروبات مع شخص مصاب بعدوى نوروفيروس.

تنظيف الأسطح الملوثة

نظف الأسطح الملوثة بمحلول منظف ومبيض مخفف.

غسل الفواكه والخضروات

اغسل الفواكه والخضروات جيدًا بالماء الجاري قبل تناولها.

طهي الطعام جيدًا

تأكد من طهي الطعام، خاصة اللحوم والمحار، جيدًا.

شرب الماء المأمون

اشرب الماء المأمون أو الماء المعبأ في زجاجات.

البقاء في المنزل إذا كنت مريضًا

إذا كنت مصابًا بعدوى نوروفيروس، ابق في المنزل حتى لا تنشر الفيروس للآخرين.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن هذه المعلومات مقدمة لأغراض تعليمية فقط ولا تغني عن استشارة الطبيب. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو ضعف في جهاز المناعة استشارة الطبيب فورًا إذا أصيبوا بالنوروفيروس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه