;

معلومات وحقائق مثيرة عن زيت الزيتون.. كان يستخدم كعملة

كشفت نجمة البوب سيلينا جوميز، أنها تشرب زيت الزيتون لتليين أحبالها الصوتية قبل الصعود على المسرح

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
معلومات وحقائق مثيرة عن زيت الزيتون.. كان يستخدم كعملة

يلقب زيت الزيتون بالسائل الذهبي، أو الذهب السائل. وربما يكفي هذا اللقب للتأكيد على أهمية هذا العنصر الغذائي المهم في جميع أنحاء العالم. يتفق عليه المتخصصون وخبراء التغذية والأطباء. وينصح به في أغلب الاستخدامات، سواء الطهي أو التجميل، أو التدليك والاسترخاء.

استخدمه القدماء منذ سنوات بعيدة، وما زال الإنسان حتى يومنا هذا يكتشف فيه الكثير من المزايا والاستخدامات الجديدة. يمكن تضمين زيت الزيتون في الطبخ والتجميل والدواء. ومن المتوقع أن يحتفظ بمكانته المميزة في المستقبل في ظل الأسرار التي يخبئها هذا الزيت، والفوائد التي يجنيها الجسم عند تناوله أو استخدامه موضعياً.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم مجموعة من المعلومات والحقائق المثيرة عن زيت الزيتون. بالإضافة إلى استخدامات هذا الزيت المتعددة، وكيف يمكن الاستفادة منه.

معلومات عن زيت الزيتون

. يستخرج زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون عن طريق العصر.

. يعتبر أحد أقدم الزيوت النباتية المستخدمة في التاريخ. يعود إلى قبل 8 آلاف عام تقريبا.

. يصنف زيت الزيتون إلى عدة أنواع بناءً على طريقة استخراجه ونقاؤه، من أهمها زيت الزيتون البكر الممتاز، وزيت الزيتون البكر، وزيت الزيتون المكرر.

. يتميز زيت الزيتون بتركيبة غذائية غنية بالعديد من العناصر المفيدة، منها الأحماض الدهنية غير المشبعة، وفيتامين E، والمعادن مثل الحديد والكالسيوم.

. يمتلك زيت الزيتون خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.

. يرتبط استهلاك زيت الزيتون بالعديد من الفوائد الصحية للقلب والأوعية الدموية، والدماغ والعظام والبشرة والشعر، وغيرها.

. يفضل استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز للحصول على أعلى جودة وأفضل الفوائد الغذائية.

. احفظ الزيت في مكان مظلم وبارد للحفاظ على نكهته وخصائصه.

. للتأكد من جودته، يجب أن يكون طعم زيت الزيتون حامضًا قليلاً ومرًا قليلاً، مع نكهة مميزة.

olive oil 2

استخدامات زيت الزيتون

إذا كنت تتساءل عن كيفية الاستفادة من زيت الزيتون؟ فهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق أعلى استفادة من هذا المنتج الصحي. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرزها:

الطهي

يعتبر من أكثر الاستخدامات الشائعة لزيت الزيتون، حيث يمكن استخدامه في طهي الطعام، ليضفي نكهة لذيذة على الأطباق، ويحافظ على قيمته الغذائية، خاصة إذا كان من نوع زيت الزيتون البكر الممتاز.

السلطات

نظرا لفوائده الصحية التي يتميز بها، يمكن إضافة زيت الزيتون إلى السلطة للحصول على وجبة صحية ومتوازنة، خاصة إذا كنت تسعى للحفاظ أو الحصول على وزن مثالي.

الخبز

يمكن الاستعانة بزيت الزيتون كبديل صحي عن الزبدة أو السمن في تحضير الخبز والمعجنات بشكل عام.

العناية بالبشرة

يستخدم زيت الزيتون البكر الممتاز أيضا في تدليك البشرة قبل النوم للحصول على بشرة ناعمة ومشرقة.

العناية بالشعر

يمكن أيضا تدليك فروة رأسك بزيت الزيتون، وتركه لمدة ساعة قبل غسله للحصول على شعر قوي ولامع.

olive oil 3

حقائق عن زيت الزيتون

. إسبانيا هي أكبر مستهلك لزيت الزيتون في العالم، تأتي بعدها إيطاليا ثم الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث بحوالي 3 ونصف مليون طن متري من زيت الزيتون.

. المعايير الرسمية تصنف درجات زيت الزيتون إلى 8 أنواع: زيت الزيتون البكر الممتاز، وزيت الزيتون البكر، وزيت الزيتون البكر لامبانتي، وزيت الزيتون المكرر، وزيت ثفل الزيتون، وزيت ثفل الزيتون المكرر، وزيت ثفل الزيتون الخام.

. يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز أفضل أنواع زيت الزيتون وأكثرها صحة.

. زيت زيتون لامبانتي يشار إليه بأنه ليس صالحا للأكل.

. وفقًا لدراسة أجريت في الفترة من عام 1990 إلى عام 2014، ونشرت في مارس 2020، وجد الباحثون أن الذين تناولوا أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا كان لديهم خطر أقل بنسبة 15% للإصابة بأي نوع من أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنهم واجهوا خطراً أقل بنسبة 21% للإصابة بأمراض القلب التاجية.

. تتعدد استخدامات زيت الزيتون داخل المنزل، مثل تنظيف الأجهزة، وتلميع الأحذية، وحماية شفرات الحلاقة، وإسكات ضجيج المفصلات، وتنظيف الكراسي الجلدية، وإزالة خواتم الزفاف الضيقة، وغيرها.

. نتائج البحث عن "استخدام زيت الزيتون في التنظيف" على جوجل تصل إلى 51,200,000 نتيجة.

. على مر التاريخ، كانت شجرة الزيتون رمزا مهما. في مصر القديمة على سبيل المثال، كان يتم وضع الزيتون داخل المقابر باعتباره غذاء مناسباً في الحياة الآخرة. وفي اليونان القديمة، كانت أكاليل الزيتون تهدى للفائزين في الألعاب الأولمبية. وفي روما القديمة كانت أكاليل الزيتون تهدى للجنرالات بعد الحروب.

. إسبانيا هي أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم بحوالي أكثر من 58% من الإنتاج العالمي. بينما اليونان هي رابع أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم.

. في تصريحات إعلامية، كشفت نجمة البوب ​​سيلينا جوميز، أنها تشرب زيت الزيتون لتليين أحبالها الصوتية قبل الصعود على المسرح.

. نحتاج إلى خمسة إلى ستة كيلوغرامات من الزيتون للحصول على لتر واحد من زيت الزيتون البكر الممتاز. يعادل ذلك تقريبًا من 5200 إلى 8000 حبة زيتون.

. تستهلك إيطاليا الكثير من زيت الزيتون لدرجة أنها تضطر إلى الحصول على المزيد من دول أخرى، مثل إسبانيا، من أجل تغطية الطلب الزائد لديها.

. يلقب زيت الزيتون باسم "الذهب السائل"، وهو مصطلح أطلقه عليه الكاتب اليوناني القديم هوميروس.

. كان زيت الزيتون يتمتع بقيمة عالية جدا في وقت ما لدرجة أنه كان يستخدم كعملة.

. يمكن لأشجار الزيتون أن تعيش لآلاف السنين، ويستمر إنتاجها بغزارة في الفترة من 35 إلى 150 عامًا.

. تنتج كل شجرة تقريبا من 20 إلى 30 كيلوجرامًا من الزيتون سنويا.

. تحتوي أشجار الزيتون على 46 كروموسومًا، وهو نفس عدد الكروموسومات التي نتمتع بها نحن البشر.

في النهاية، زيت الزيتون عالي الجودة، ليس مجرد مكون للطعام يضيف إليه نكهة مميزة، بل هو كنز من كنوز الطبيعة الصحية التي لا تقدر بثمن. ويمكن أن يساعدك اختيار النوع المناسب من هذا الزيت على الاستمتاع بفوائده العديدة وتحسين صحتك وجمالك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه