;

من هو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ولي عهد الكويت الجديد؟

  • تاريخ النشر: السبت، 01 يونيو 2024 آخر تحديث: الأحد، 02 يونيو 2024
من هو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ولي عهد الكويت الجديد؟

أعلنت الكويت، اليوم السبت، عن تعيين الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ولياً للعهد.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، أصدر أمراً أميرياً بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولياً للعهد.

ويرصد "رائج" في السطور التالية أبرز المعلومات عن الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولي العهد الجديد للكويت.

الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح

ولي عهد الكويت الجديد

ولد الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في 15 مارس عام 1953، وهو الابن الثاني للشيخ خالد الحمد المبارك الصباح والذي توفي شابًا سنة 1969 عن عمر ناهز 38 عاما، ووالدته الشيخة موزة الأحمد الجابر الصباح.

وللشيخ صباح الخالد الحمد الصباح  8 من الأشقاء والشقيقات، هم: الشيخ أحمد الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأسبق، والشيخ محمد الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأسبق، والشيخة فايزة الخالد الحمد الصباح، والشيخة حياة الخالد الحمد الصباح، والشيخ حمد الخالد الحمد الصباح، والشيخة إيمان الخالد الحمد الصباح، والشيخ فواز الخالد الحمد الصباح محافظ محافظة الأحمدي.

وتخرج الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في جامعة الكويت، حيث حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية عام 1977، وهو يُعد واحداً من أبرز الشخصيات السياسية في الكويت.

المسيرة المهنية لولي عهد الكويت الجديد

بدأ ولي عهد الكويت الجديد مسيرته المهنية في وزارة الخارجية الكويتية عام 1978، حيث شغل منصب الملحق الدبلوماسي بقسم الشؤون العربية بالإدارة
السياسية في وزارة الخارجية.

وفي عام 1983 أصبح عضو وفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وظل في هذا المنصب حتى عين نائباً لمدير إدارة الوطن العربي في وزارة الخارجية الكويتية في عام 1989. 

وبعد 3 سنوات فقط، كان الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح على موعد مع تولي منصب جديد حيث أصبح مدير إدارة مكتب وكيل وزارة الخارجية، ثم عين سفيرا لدولة الكويت لدى المملكة العربية السعودية ومندوبها لدى منظمة المؤتمر الإسلامي في الفترة من 1995 إلى 1998.

وشهد العام 1998 نقلة نوعية في مسيرة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح المهنية، حيث ترك مهام عمله في حقبة الخارجية، وأصبح رئيس جهاز الأمن الوطني بدرجة وزير، وظل بهذا المنصب لنحو 8 سنوات، ليشغل بعدها منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.

وفي 28 أكتوبر 2007 عُين الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وزيراً للإعلام، وفي 6 أبريل 2009 عين - بالإضافة إلى عمله - وزيراً للعدل ووزيراً للأوقاف والشؤون الإسلامية وذلك بعد استقالة وزيرها لرغبته بالترشح لانتخابات مجلس الأمة، وظل على رأس الثلاث وزارات حتى 29 مايو 2009 حيث شكلت الحكومة الجديدة التي خرج منها.

وفي 23 أكتوبر 2011 صدر مرسوماً بتعينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية، وظل في منصبه حتى أصبح رئيساً للوزراء في 2019، وجرى إعادة تعينه أكثر من مرة في نفس منصبه حتى عام 2022.

وبالإضافة لمناصبه القيادية، شغل الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح عدد من المناصب في بعض الجمعيات والهيئات الرسمية، ومنها: عضوا في المجلس الأعلى للبترول، وعضو مجلس الأمن الوطني، وعضو المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، وعضو المجلس الأعلى للهيئة العامة للبيئة، بالإضافة لرئاسته لمجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه