;

مهبط للإسعاف الجوي ببرج الساعة لتعزيز الخدمات الطبية للحجاج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يونيو 2024
مهبط للإسعاف الجوي ببرج الساعة لتعزيز الخدمات الطبية للحجاج

دشن وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، اليوم الأربعاء، مهبط الإسعاف الجوي في برج الساعة بمكة المكرمة، وذلك في إطار جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز الخدمات الطبية المقدمة للحجاج خلال موسم حج هذا العام.

ويأتي تدشين المهبط الجديد لتمكين الفرق الطبية من الوصول السريع إلى جميع المشاعر المقدسة، وتقديم الإسعافات للحجاج في وقت قياسي، بما يساهم في ضمان سلامتهم وصحتهم خلال أداء مناسك الحج.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، إلى أنّ الارتفاع الكبير في درجات الحرارة خلال موسم حج هذا العام  يتطلب تعزيز الإجراءات الوقائية لحماية صحة الحجاج.

وشدد على ضرورة التزام الحجاج بالتوجيهات الصحية الصادرة عن الوزارة، ومن أبرزها استخدام المظلات للوقاية من أشعة الشمس الحارقة، والإكثار من شرب الماء، بالإضافة إلى أخذ فترات راحة كافية بين المناسك للحد من الإرهاق والإجهاد الحراري.

آخر تحديثات حج 2024

يذكر أن المديرية العامة للجوازات، كانت قد أعلنت عن وصول أكثر من 1.5 مليون حاج من مختلف أنحاء العالم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج لهذا العام.

وقالت المديرية في بيان رسمي، أمس الثلاثاء، إنه حتى يوم الإثنين الموافق 4 ذي الحجة 1445 هـ، العاشر من يونيو 2024، بلغ إجمالي عدد الحجاج الوافدين 1,547,295 حاجاً، عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية.

وأوضحت أن العدد الأكبر من الحجاج، والذي يقدر بـ 1,483,312 حاجاً، قد وصل عبر المنافذ الجوية، في حين عبرت المنافذ البرية 59,273 حاجاً، فيما وصل 4,710 حجاج عبر المنافذ البحرية.

وشددت المديرية على أنها قد خصصت كافة إمكانياتها لضمان تيسير إجراءات استقبال الحجاج، مؤكدة على تعزيز منصاتها في المنافذ الدولية بأحدث التقنيات وفرق عمل مؤهلة تتقن لغات متعددة لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.

جاهزية قطار الحرمين السريع لنقل ضيوف الرحمن

وفي سياق متصل، أكد مدير تشغيل محطات قطار الحرمين السريع، المهندس عبدالله غازي، على جاهزية القطارات لنقل ضيوف الرحمن خلال موسم الحج 2024، مشيراً إلى وجود 35 قطاراً بسعة 417 مقعداً للقطار الواحد.

  • اقرأ أيضاً

كيف واجهت السعودية الاحتيال الإلكتروني في الحج؟

وأوضح غازي أن مشروع قطار الحرمين السريع يتألف من خمس محطات رئيسية، تشمل محطة مكة المكرمة، ومحطة جدة السليمانية، ومدينة مطار الملك عبدالعزيز، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ومحطة المدينة المنورة.

وأشار إلى أن هناك 35 قطاراً يعملون بين هذه المحطات، حيث يستغرق القطار من المطار إلى مكة أقل من ساعة، وقرابة ساعتين بين المدينة ومكة، مع تسهيلات في الإجراءات والحركة.

الاستعانة بـ"التاكسي الطائر" للتسهيل على حجاج 2024

وكان صالح الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، قد أعلن عن إطلاق تجريبي لـ"التاكسي الطائر" والطائرات بدون طيار "الدرونز"، وغيرها من نماذج النقل الحديثة خلال موسم الحج المقبل.

وأوضح الجاسر أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي السعودية لاستيعاب التقنيات الحديثة وتكييفها مع البيئة المحلية، خاصة في ظل الظروف التشغيلية الخاصة بمواسم الحج.

وتهدف هذه المبادرة إلى تخفيف الكثافة في المواسم ذروة الحج، وتوفير وسائل نقل سريعة وفعالة للحجاج، تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية في تطوير خدمات الحج وتعزيز تجربة الحجاج.

عقوبات رادعة لمخالفي أنظمة الحج

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية السعودية، كانت قد أعلنت عن تطبيق عقوبات صارمة على مخالفي أنظمة الحج، ممن يتم ضبطهم دون تصريح داخل مدينة مكة المكرمة، والمنطقة المركزية، والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، ومراكز الضبط الأمني، ومراكز الفرز، ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

وتشمل العقوبات فرض غرامة قدرها 10,000 ريال سعودي على كل من يُضبط دون تصريح حج صالح من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي، مع ترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً.

وأكدت الوزارة أنه في حال تكرار المخالفة، سيتم مضاعفة الغرامة المالية لتصل إلى 20,000 ريال سعودي، مشددة على أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

  • اقرأ أيضاً

ما عدد حجاج عرفات لعام 2024 مقارنة بالأعوام السابقة؟

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه