;

ميتا تتحدى "OpenAI" بنموذج ذكاء اصطناعي يولد فيديوهات مذهلة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 أكتوبر 2024
ميتا تتحدى "OpenAI" بنموذج ذكاء اصطناعي يولد فيديوهات مذهلة

أعلنت شركة "ميتا" المالكة لمنصة "فيسبوك" عن إطلاقها لنموذج ذكاء اصطناعي جديد يحمل اسم "Movie Gen"، يتميز بقدرته على إنتاج مقاطع فيديو ومقاطع صوتية واقعية استجابة لتوجيهات المستخدمين.

وبحسب "ميتا" تعد أداة Movie Gen خطوة ثورية في مجال التوليد الذكي للمحتوى، حيث تتفوق على العديد من الأدوات الرائدة في هذا المجال، مثل "Runway" و"OpenAI" و"ElevenLabs" و"Kling".

وأوضحت "ميتا" أن نموذجها الجديد "Movie Gen" قادر على إنشاء مقاطع فيديو لمدد تصل إلى 16 ثانية، بينما يمكن أن تصل مدة المقاطع الصوتية المصاحبة إلى 45 ثانية.

وعرضت الشركة نماذج مذهلة لعينات الفيديو التي أُنشئت بواسطة "Movie Gen"، مثل مقاطع فيديو لحيوانات تسبح وتركب الأمواج، وأخرى تظهر أشخاصاً يقومون بأنشطة مثل الرسم على قماش باستخدام صور حقيقية لهم.

  • اقرأ أيضاً

"OpenAI" تطلق نماذج ذكاء اصطناعي قادرة على التفكير كالبشر

ولم تتوقف إمكانيات Movie Gen عند هذا الحد، حيث يمكنها أيضًا إنشاء موسيقى خلفية ومؤثرات صوتية تتزامن مع محتوى الفيديو، بالإضافة إلى تعديل مقاطع الفيديو المولدة.

ويأتي إعلان Meta عن نموذج Movie Gen في وقت تتسارع فيه التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، خاصة في صناعة الأفلام، حيث أثار إطلاق OpenAI لنموذج "Sora" في فبراير الماضي اهتماماً كبيراً في هوليوود، إذ يمكنه إنشاء مقاطع فيديو شبيهة بالأفلام السينمائية استجابة للتوجيهات النصية، ما يراه الكثيرون فرصة لتحسين وتسريع عملية صناعة الأفلام.

وعلى الرغم من هذه التطورات لأدوات الذكاء الاصطناعي وحماسة العاملين في قطاع الترفيه لها، إلا أن البعض يشعر بالقلق بشأن الأنظمة التي قد تكون قد تدربت على محتويات محمية بحقوق الطبع والنشر دون الحصول على إذن مسبق.

كما تزايدت المخاوف بين المشرعين حول كيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنشاء مقاطع مزيفة (Deepfakes) في الانتخابات حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وباكستان والهند وإندونيسيا.

وفي هذا السياق، قالت المتحدثة باسم "ميتا" إن الشركة لا تعتزم إتاحة نموذج "Movie Gen" للمطورين بشكل عام، كما فعلت مع سلسلة نماذجها "Llama"، حيث تتعامل الشركة مع المخاطر الخاصة بكل نموذج على حدة.

وأكدت المتحدثة أن "ميتا" تعمل حالياً بشكل مباشر مع مجتمع الترفيه ومبدعي المحتوى لاستخدام "Movie Gen"، ومن المتوقع أن يتم دمجه في منتجات الشركة بحلول العام المقبل.

وبحسب المدونة البحثية التي نشرتها "ميتا"، اعتمدت الشركة على مزيج من البيانات المرخصة والمتاحة للجمهور لبناء نموذج "Movie Gen".

  • اقرأ أيضاً

شركة أثاث صينية تحول صورة ذكاء اصطناعي رائجة إلى واقع!

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه