;

هل يستطيع ترامب الترشح للرئاسة رغم إدانته بـ34 تهمة جنائية؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مايو 2024
هل يستطيع ترامب الترشح للرئاسة رغم إدانته بـ34 تهمة جنائية؟

بعد يومين من المداولات، أصدرت هيئة المحلفين في مانهاتن حكماً تاريخياً بإدانة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 34 تهمة تتعلق بقضية الأموال السرية.

وتُعد هذه الإدانة هي الأولى من نوعها لرئيس أميركي سابق، كما أنها تجعل ترامب أول مرشح من حزب رئيسي يترشح للرئاسة وهو مُدان.

ما الذي سيحدث بعد ذلك؟

هل يمكن لترامب الترشح للرئاسة؟

نعم، لا توجد قواعد في الدستور الأميركي تمنع الأشخاص الذين لديهم سجلات جنائية من الترشح للرئاسة.

ووفقاً للدستور، يجب على المرشح أن يكون قد بلغ 35 عاماً، وأن يكون مواطناً أميركياً بالولادة، وأن يكون قد عاش في الولايات المتحدة لمدة لا تقل عن 14 عاماً.

ومع ذلك، فإن الحكم بالإدانة قد يؤثر على نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة المرتقبة في نوفمبر، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن نسبة كبيرة من الناخبين قد ترفض التصويت لصالح ترامب إذا أدين.

ماذا يخبئ المستقبل لترامب؟ 

هل يستطيع ترامب الترشح للرئاسة رغم إدانته بـ34 تهمة جنائية؟

كان ترامب طليقاً بكفالة طوال فترة المحاكمة، وسيظل كذلك حتى بعد إدانته اليوم، ومن المقرر أن يعود إلى المحكمة في 11 يوليو لجلسة النطق بالحكم، والتي قد تتراوح فيها العقوبات بين الغرامة والمراقبة أو حتى السجن.

هل يسجن ترامب؟

رغم أن التهم الموجهة إليه تُعتبر من الدرجة الأدنى في نيويورك، والتي تصل عقوبتها إلى أربع سنوات كحد أقصى، فإن هناك عدة عوامل قد تؤثر على قرار القاضي، مثل عمر ترامب وعدم وجود سوابق جنائية له.

وهناك أيضاً العديد من التعقيدات اللوجستية والأمنية المتعلقة بسجن رئيس سابق يتمتع بحماية دائمة من جهاز الخدمة السرية، لذلك سيكون من الصعب بمكان تطبيق نظام السجون مع وجود رئيس سابق نزيلاً، وسوف يكون الحفاظ على أمنه أمراً مُكلفاً ومحفوفاً بالمخاطر الأمنية الهائلة.

هل لا يزال لترامب الحق في التصويت بالانتخابات؟

نعم، طالما لم يتم سجنه في نيويورك، يمكن لترامب التصويت في الانتخابات القادمة، كما تسمح القوانين في فلوريدا، حيث يقيم، للمدانين بالتصويت إذا كانت إدانتهم خارج الولاية ولا تمنعهم من التصويت في الولاية التي أُدينوا فيها.

هل يمكن لترامب العفو عن نفسه إذا أصبح رئيساً؟

هل يستطيع ترامب الترشح للرئاسة رغم إدانته بـ34 تهمة جنائية؟

لا يستطيع الرئيس إصدار عفو عن الجرائم المرتكبة على مستوى الولاية، وتهم نيويورك تتعلق بالولاية.

وينطبق الأمر ذاته على قضية جورجيا المتعلقة بمحاولته قلب نتائج الانتخابات هناك.

أما بالنسبة للقضايا الفيدرالية، فهناك جدل قانوني حول ما إذا كان يمكن للرئيس العفو عن نفسه، وسيكون ترامب أول من يحاول ذلك إذا حدث.

  • اقرأ أيضاً

بعد إدانته بـ34 اتهاما.. كل ما تريد معرفته عن محاكمة ترامب

ويذكر أن ترامب يحاكم في قضيتين فيدراليتين، إحداهما تتعلق بسوء التعامل مع وثائق سرية، والأخرى تتعلق بالتآمر لإلغاء نتيجة انتخابات عام 2020.

في الأولى، أرجأ قاضٍ عيّنه ترامب في فلوريدا، المحاكمة إلى أجل غير مسمى، قائلاً إن تحديد موعد قبل الإجابة عن أسئلة حول الأدلة، سيكون أمراً "غير حكيم".

كما تأجلت القضية الفيدرالية الثانية للنظر في استئناف ترامب. ومن غير المرجح أن يُبت الأمر في أي من القضيتين قبل انتخابات نوفمبر.

وقائع محاكمة ترامب

ما الذي أدين به الرئيس الأمريكي السابق؟

وبعد سبعة أسابيع من المحاكمة، أدانت هيئة محلفين في مدينة نيويورك بالإجماع، دونالد ترامب بجميع التهم الـ 34 المتعلقة بتزوير سجلات الأعمال من الدرجة الأولى.

وزعمت ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز أنه قبل انتخابات عام 2016 التي فاز بها ترامب في النهاية، دفع لها 130 ألف دولار مقابل التزام الصمت بشأن علاقة غرامية بينهما قبل عقد من الزمن.

وينفي ترامب هذه القضية. وقام محامي ترامب، مايكل كوهين، بدفع المبلغ، وشهد بأنه تصرف بموجب أوامر ترامب المباشرة.

ويصر كوهين على أن ترامب رد له المبلغ باستخدام الأموال التي جمعها لحملته الانتخابية.

وتتعلق التهم الـ 34 بالطرق المختلفة التي صنف بها ترامب هذه الأموال السرية كرسوم قانونية على سجلاته، والتي، وفقًا للمحكمة، شملت:

  • أحد عشرة فاتورة للخدمات القانونية.
  • أحد عشر شيكاً مدفوعاً مقابل خدمات قانونية.
  • اثنا عشر إدخالاً في دفتر الأستاذ للنفقات القانونية.

متى سيتم النطق بالحكم؟

وفي نهاية إجراءات الخميس، تم تحديد موعد النطق بالحكم في الساعة 10 صباحًا (14:00 بتوقيت جرينتش) يوم 11 يوليو، بناءً على طلب محامي الدفاع تود بلانش.

وسيعود ترامب إلى المحكمة أثناء النطق بالحكم.

وتأتي جلسة الاستماع هذه قبل أربعة أيام من الموعد المتوقع لترشيح ترامب رسمياً كمرشح الحزب للرئاسة في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري.

كيف كان رد فعل ترامب؟

وعندما غادر ترامب المحكمة، أشار إلى أن الإدانة كانت من تدبير إدارة بايدن.

وقال للصحفيين لدى مغادرته المحكمة: "إن بلدنا بأكمله يتم التلاعب به الآن".

  • اقرأ أيضاً

هل يصوت الناخبون لترامب بعد إدانته؟.. استطلاعات تكشف مفاجأة

هل يستطيع ترامب الترشح للرئاسة رغم إدانته بـ34 تهمة جنائية؟

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه