;

يوم الأخلاق العالمي.. أهدافه وأجمل ما قيل عن الأخلاق

الأخلاق تاج يزين رأس الإنسان. تجعله محل احترام وتقدير من الآخرين، وتمنحه مكانة سامية في المجتمع

  • تاريخ النشر: منذ يوم
يوم الأخلاق العالمي.. أهدافه وأجمل ما قيل عن الأخلاق

تعتبر الأخلاق من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الإنسان. تساعده على احترام وتقدير الآخرين، وحسن معاملتهم، وتجعله يفكر طوال الوقت في عمل الخير بكل أمر يقوم به. لا يؤذي أحدا، أو يتسبب في ضرر لأحد على جميع المستويات، الجسدية والنفسية. تمنحنا الأخلاق العديد من الصفات الحميدة التي تعد رمزا للإنسانية.

يمثل اليوم العالمي للأخلاق، فرصة مثالية للاحتفاء أيضا بهذه الصفة الجميلة. ويشجع الناس على السعي للفوز بها، من خلال تقديرها والتأكيد على أهميتها بهدف تمكين الأخلاق كقوة من أجل عمل الخير. يوفر يوم الأخلاق العالمي الكثير من الفرص لتحسين حياتنا، وبالتالي بناء مجتمعات أفضل.

وفي التقرير التالي، نتناول معكم تاريخ وأهداف يوم الأخلاق العالمي. بالإضافة إلى الأخلاق في الإسلام وأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، وأجمل ما قيل عن الأخلاق من جمل وعبارات تؤكد على أهمية هذه الصفة الحميدة.

اليوم العالمي للأخلاق

يسعى يوم الأخلاق العالمي إلى تشجيع الأفراد والمجتمعات والدول بشكل عام على الاستماع إلى بعضهم البعض. بالإضافة العمل بشكل تعاوني لجعل العالم مكانًا أفضل للجميع، مهما كانت الاختلافات بيننا في الانتماءات أو الأفكار. وحتى في المواقف التي يختلف فيها الناس مع بعضهم البعض حول مواضيع معينة.

من هذا المنطلق، قرر مجلس كارنيجي للأخلاقيات، تأسيس يوم الأخلاق العالمي في عام 2014. وعقد كثير من اللقاءات والاجتماعات وإقامة مجموعة من الأنشطة التي تسعى إلى التأكيد على ضرورة الالتزام بالأخلاق، وزيادة الوعي بجميع أنواع القضايا الأخلاقية المختلفة، أبرزها كيفية تعامل البشر مع بعضهم البعض، لضمان أن يكون العالم أفضل.

تشارك في فعاليات هذا اليوم الآن أكثر من 100 دولة حول العالم. وفي كل عام، يجلب الحدث معه العديد من المشاركين الجدد، بما في ذلك الأفراد والشركات والمدارس والهيئات الحكومية والمنظمات غير الربحية وغيرها. ويعد هذا هو الهدف الرئيسي، أن تتحول الأخلاق إلى قضية عالمية يجب العمل بها كل يوم من أيام السنة.

الأخلاق 1

ما هي قيمة الأخلاق في الإسلام؟

تعكس الأخلاق في الإسلام العديد من القيم الأخلاقية والسلوكيات الحميدة التي ذكرت في القرآن والحديث. وفي السطور التالية، نستعرض معكم العديد من المبادئ الأخلاقية في الإسلام، والدلائل الواردة في القرآن عليها.

التقوى وطاعة الله

التقوى هي الوعي بالأخلاقيات الحميدة وضرورة العمل بها من أجل طاعة الله -عز وجل- في جميع جوانب الحياة. وتؤكد الآيات القرآنية على هذا، مثل قوله تعالى في أول آية من سورة النساء: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ، واحِدَةٍ، وخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا ونِسَاءً واتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ والْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا".

الإحسان وفعل الخير

يعلمنا الإحسان أن نعمل الخير للآخرين دون توقع أي شيء في المقابل. ومن الآيات القرآنية التي تعكس أخلاق الإحسان: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ". (النحل: 90)

التواضع والبساطة

تعتبر البساطة والتواضع أيضا من أجمل الصفات الحميدة التي يتمتع بها الشخص. وتمثل واحدة من أساسيات الأخلاق السليمة. وتؤكد على ذلك الآية القرآنية في سورة الإسراء: "وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا" (سورة الإسراء: 29)

ماذا قال رسول الله عن الأخلاق؟

يحث الإسلام على تنمية الأخلاق الحميدة طوال الوقت، وتؤكد على ذلك أيضا الأحاديث الشريفة التي تشير إلى أهمية الأخلاق الحميدة. من بينها: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق».

يعتبر الصدق أيضا أساس كل الفضائل في الإسلام، ومن أهم أساسيات الأخلاق. وتؤكد الأحاديث النبوية على ذلك، منها:

عن ابن مسعود قال: "قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وإِيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا".

الأخلاق 2

أجمل ما قيل عن الأخلاق

. الإنسان بقدر أخلاقه.

. الأخلاق هي الثروة الحقيقية التي لا تفنى.

. من كان خلقه حسناً كان وجهه بشوشاً.

. إن أجمل ما يزين الإنسان هو حسن خلقه.

. الأخلاق هي الأساس المتين الذي تبنى عليه المجتمعات.

. الأخلاق كنز يزين النفوس وينير الدروب.

. الأخلاق فضيلة تميز الفلاسفة والشعراء والحكماء عبر العصور. وعلينا جميعا أن نسعى إليها.

. إن الإنسان الأخلاقي هو الذي يجعل العالم مكاناً أفضل للعيش.

. لأخلاق هي المرآة التي تعكس صورة الإنسان الحقيقية. تظهر مدى صفائه ونقائه، ومدى عمق إيمانه بقيمه ومبادئه.

. الأخلاق تاج يزين رأس الإنسان. تجعله محل احترام وتقدير من الآخرين، وتمنحه مكانة سامية في المجتمع.

. الأخلاق هي أفضل زاد للمسافر في رحلة حياته، فهي تسانده في مواجهة تحديات الحياة، وتساعده على تحقيق أهدافه.

. الأخلاق هي النور الذي ينير القلوب، ويطرد منها الظلمات.

. الأخلاق أساس تبنى عليه السعادة الحقيقية، فهي تجعل الإنسان يعيش في سلام وطمأنينة، وتحميه من الاضطرابات النفسية.

. الأخلاق هي ما يجعل الإنسان إنسانًا.

. السعادة الحقيقية تكمن في ممارسة الفضيلة.

. الأخلاق ليست مجرد مجموعة من القواعد والقيم، بل هي أسلوب حياة يرتقي بالإنسان، ويجعله فردًا صالحًا في مجتمعه.

. الأخلاق الحسنة تزيد من تماسك المجتمع، وتقوي العلاقات بين الأفراد، وتساهم في بناء عالم أفضل للجميع.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن الأخلاق تمثل جوهرة ثمينة في حياتنا، علينا أن نحرص على الاعتزاز بها وتقديرها وحمايتها. كما يجب أن نسعى إلى تطبيقها في حياتنا اليومية، لأن الأخلاق الحميدة هي أعظم انتصارات البشرية، وحتى نصبح خير قدوة للأجيال القادمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه