;

يوم الفول السوداني.. تعرف على فوائده وأضراره ووصفته السحرية

تعرف أيضًا على طريقة تحضير زبدة الفول السوداني في المنزل، والتي تعد أسهل وأرخص بكثير من المحلات التجارية

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
يوم الفول السوداني.. تعرف على فوائده وأضراره ووصفته السحرية

يعد الفول السوداني من أكثر النباتات والبقوليات وكذلك الوجبات الخفيفة شهرة، ليس فقط لمذاقه المميز، ولأنه أحد التسالي المميزة حول العالم، لكن أيضا لأنه يدخل في العديد من الأطعمة والحلويات. يضيف إلى كل وجبة أو حلوى يضاف إليها مذاقًا ولمسة خاصة. كما يمكن تحويله إلى معجون يستخدم أصلا في أغراض أخرى، أو يتم تناوله في سندوتشات.

كل هذه الاستخدامات وأكثر، تجعل من هذه البقوليات وجبة خاصة تستحق التقدير. لذلك، يسعى اليوم العالمي للفول السوداني إلى تحقيق هذا الهدف. كما يعد هذا اليوم فرصة لتعزيز الوعي بأهمية الفول السوداني وفوائده، واستخداماته المختلفة، مع التأكيد على أن شعبيته لم تأت من فراغ.

يكفي على سبيل المثال أن تعرف أن الفول السوداني يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكوليسترول، في واحدة من أهم الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها من وجبة كتلك. وفي التقرير التالي، وبمناسبة يوم الفول السوداني العالمي، نستعرض معكم فوائده ومعلومات وحقائق مهمة عنه.

اليوم العالمي للفول السوداني

كما هو معروف، يعتبر الفول السوداني من البقوليات، يشبه إلى حد كبير نبات الفاصوليا. لكن أكثر ما يميزه إنه ينمو تحت الأرض. ولكن متى بدأت زراعته والتعرف عليه ليحظى بهذه الشهرة الواسعة فيما بعد؟

تشير التقارير إلى إن الفول السوداني ربما بدأ رحلته معنا حوالي عام 1500 قبل الميلاد، حيث كانت نشأته في أمريكا الجنوبية. ومننها، شق طريقه حول العالم عن طريق الرحالة والمستكشفين، ليصبح شائعًا جدًا فيما بعد. لكن في أمريكا الشمالية على وجه التحديد، كانت له الشهرة الأوسع، حيث بدأ الاهتمام به بشدة حوالي القرن الثامن عشر، قبل أن يتم زراعته بغرض التجارة فيما بعد.

وفي الولايات المتحدة، بدأ سيرك بي تي بارنوم في بيع الفول السوداني المحمص الساخن، ليكتسب شعبية كبيرة. ثم أصبح شائعا في مباريات البيسبول. وفي عام 1904، تم تقديم زبدة الفول السوداني لأول مرة في معرض سانت لويس العالمي.

اليوم، تنفق الولايات المتحدة الأمريكية وحدها أكثر من مليار دولار على مزارع الفول السوداني، مما يؤكد على إن هذه تجارة مربحة للغاية. ولا تقل تجارة زبدة الفول السوداني شهرة عن الفول السوداني نفسه، في حين تشكل المكسرات الأخرى أقل من نصف الاهتمام الذي يحظى به الفول السوداني.

الفول السوداني 1

فوائد الفول السوداني

يتساءل كثيرون: ما هي فوائد الفول السوداني؟ وهل يستحق كل هذه الشعبية والضجة؟ وفي الواقع، تثبت العديد من الدراسات أن هذه الحبات الشهية تتمتع بالعديد من المميزات التي تجعلها تستحق هذه المكانة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي فوائد الفول السوداني لجيم الإنسان؟ لنستكشف المزيد عن هذه الوجبة الخفيفة.

صحة القلب

يساعد الفول السوداني على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بفضل احتوائه على الدهون الصحية والألياف.

ضبط مستوى السكر في الدم

يمكن أن يساعد الفول السوداني في تنظيم مستوى السكر في الدم، مما يجعله مناسبًا لمرضى السكري من النوع الثاني.

صحة العظام

يحتوي الفول السوداني على معادن مهمة لصحة العظام، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.

صحة الدماغ

قد يساعد الفول السوداني في تحسين وظائف الدماغ والوقاية من الأمراض العصبية.

الوقاية من السرطان

بعض الدراسات تشير إلى أن تناول الفول السوداني قد يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان.

أضرار الفول السوداني

ماذا يحدث عند تناول الفول السوداني يوميًا؟ سؤال يحمل المعنيين، الفوائد والأضرار. لكن من المعروف أن الإفراط في تناول أي شيء مهما كانت فوائده، يمكن أن يتسبب في الكثير من الأضرار على المدى البعيد. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي أضرار الفول السوداني؟

الحساسية

يعد الفول السوداني من أكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية. لذلك يجب توخي الحذر عند تناوله إذا كنت تعاني من الحساسية.

زيادة الوزن

يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن.

الأفلاتوكسين

قد يحتوي الفول السوداني على مادة سامة تسمى الأفلاتوكسين. من هنا، ينصح باختيار الأنواع عالية الجودة والمخزنة بشكل جيد.

الفول السوداني 4

طريقة عمل زبدة الفول السوداني

تعد زبدة الفول السوداني من المواد الغذائية المفيدة جدا والأساسية لبعض الأطفال، وكذلك البالغين. تهتم بها الأسر الأمريكية على وجه الخصوص على الموائد وفي الإفطار. لذلك، ليس غريبا أن تشير بعض الإحصائيات إلى أن 94% من الأسر في الولايات المتحدة تستهلك زبدة الفول السوداني. ويرجع ذلك إلى إنها وصفة رائعة لإدخال البروتين إلى النظام الغذائي للأطفال والكبار.

من هذا المنطلق، نستعرض معكم طريقة تحضير زبدة الفول السوداني في المنزل. تعد هذه الطريقة أسهل بكثير مما قد يبدو. كما إنها أكثر فائدة من التي يتم تحضيرها في المصانع لتباع في المتاجر، لأنها لا تحتوي على الكثير من السكر أو المواد الحافظة المزعجة.

ولتحضير زبدة الفول السوداني في المنزل، ما عليك سوى وضع كوبين من الفول السوداني المحمص الجاف في الخلاط، وتشغيله لمدة 4-5 دقائق حتى يتم طحن هذه البقوليات. ثم قم بإضافة القليل من العسل، بما يعادل ملعقة كبيرة أو ملعقتين لإضافة القليل من الحلاوة إلى المكون. بعدها أضف قليلًا من الملح إذا لم يكن الفول السوداني مملحًا بالفعل.

انتهى كل شيء بهذه البساطة. الآن أنت تمتلك زبدة الفول السوداني في منزلك دون أي إضافات أخرى. لذلك، تعد زبدة الفول السوداني المصنوعة في المنزل أسهل بكثير مما تعتقد، ولذيذة للغاية. وربما لن تحتاج بعد الآن إلى شرائها من المتاجر.

في الختام، من المهم التأكيد على إن الفول السوداني غذاءً صحيًا ومغذيًا. ولكن هذا لا يمنع تناوله باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن، دون الإفراط. وفي بعض الأحيان، قد يتطلب الأمر استشارة طبيب قبل إضافة الفول السوداني إلى نظامك الغذائي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه