;

10 أطعمة تؤثر سلباً على ميكروبيوم الأمعاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يوليو 2024
10 أطعمة تؤثر سلباً على ميكروبيوم الأمعاء

يشير ميكروبيوم الأمعاء إلى مجتمع يضم تريليونات من الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والفطريات والميكروبات الأخرى، التي تعيش في الجهاز الهضمي. وتلعب هذه الكائنات الحية الدقيقة دورًا حاسمًا في وظائف الجسم المختلفة مثل الهضم وتنظيم الجهاز المناعي وحتى الصحة العقلية.

يعد ميكروبيوم الأمعاء المتوازن ضروريًا للصحة العامة. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة سلبًا عليه. لمعرفة هذه الأطعمة! تابع القراءة.

أطعمة قد تؤثر سلباً على ميكروبيوم الأمعاء

الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من المواد المضافة والمواد الحافظة والمحليات الصناعية، ويمكن للأطعمة المصنعة أن تعطل توازن بكتيريا الأمعاء، مما يؤدي إلى الالتهاب وتقليل التنوع الميكروبي. اختر الأطعمة الطازجة وغير المصنعة واقرأ الملصقات وتجنب المنتجات التي تحتوي على مكونات مضرة.

المُحليات الصناعية

يمكن للمواد مثل الأسبارتام والسكرالوز أن تغير بكتيريا الأمعاء، مما قد يؤدي إلى عدم تحمل الجلوكوز ومشاكل التمثيل الغذائي. استخدم المُحليات الطبيعية مثل العسل أو شراب القيقب باعتدال. وحاول الحد من تناول المشروبات الغازية الدايت أيضاً.

اللحوم الحمراء

يرتبط الاستهلاك العالي للحوم الحمراء بزيادة مستويات البكتيريا الضارة والالتهابات في الأمعاء. لذا يعد الحد من تناول اللحوم الحمراء ضروري. قم بدمج المزيد من البروتينات النباتية مثل الفول والعدس والتوفو في نظامك الغذائي.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية، والأطعمة المقلية يمكن أن تعزز نمو البكتيريا الضارة وتزيد الالتهاب. اختر طرق طهي صحية مثل الخبز أو الشوي أو الطهي بالبخار.

السكريات المكررة

الاستهلاك المفرط للسكر يمكن أن يغذي البكتيريا الضارة في الأمعاء، مما يؤدي إلى الالتهابات. لذا يجب التقليل من تناول الوجبات الخفيفة والحلويات والمشروبات السكرية. واختيار الفواكه والمحليات الطبيعية بدلاً من ذلك.

الكحول

يمكن أن يخل الكحول بتوازن بكتيريا الأمعاء، ويزيد من نفاذية الأمعاء (تسرب الأمعاء)، ويساهم في حدوث الالتهاب.

منتجات الألبان

بالنسبة لبعض الأفراد، وخاصة أولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يمكن أن تسبب الألبان تهيج الأمعاء وعدم توازن بكتيريا الأمعاء. اختر منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز أو بدائل الألبان مثل حليب اللوز أو حليب الصويا إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز.

الغلوتين

يمكن أن يسبب الغلوتين التهابًا وخللًا في حاجز الأمعاء لدى الأفراد المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين. تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين إذا كنت تعاني حساسية ضده. واختر الحبوب الخالية من الغلوتين مثل الكينوا.

المضادات الحيوية

على الرغم من أنها ليست طعامًا، إلا أن الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية يمكن أن يعطل بشكل كبير ميكروبيوم الأمعاء عن طريق قتل البكتيريا المفيدة. استخدم المضادات الحيوية فقط عند وصفها من قبل أخصائي الرعاية الصحية.

الوجبات الغذائية عالية الدهون

يمكن للأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية، وخاصة الدهون المشبعة والمتحولة، أن تقلل من التنوع الميكروبي وتزيد من البكتيريا الضارة. اختر الدهون الصحية مثل تلك الموجودة في الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون. ويجب الحد من تناول الدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة المصنعة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه