;

10 أطعمة للتخلص من انتفاخ البطن في فصل الصيف

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مايو 2024
10 أطعمة للتخلص من انتفاخ البطن في فصل الصيف

انتفاخ البطن هو حالة يشعر المصاب بها، بإحساس بالانتفاخ والامتلاء في البطن، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بعدم الراحة أو الألم. ويمكن أن يكون سبب انتفاخ البطن عوامل مختلفة، بما في ذلك الإفراط في تناول الطعام، أو الغازات، أو عسر الهضم، أو خلل في بكتيريا الأمعاء.

انتفاخ البطن في فصل الصيف

خلال فصل الصيف، قد يكون الأشخاص أكثر عُرضة للانتفاخ، بسبب التغيرات في النظام الغذائي، والجفاف. يمكن أن تساعد بعض الأطعمة في تخفيف الانتفاخ عن طريق تعزيز عملية الهضم بشكل أفضل وتقليل احتباس الماء.

وفي القائمة أدناه، نشاركك قائمة الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي لتقليل الانتفاخ في البطن في فصل الصيف بشكل خاص.

أطعمة تساعد في تقليل الانتفاخ

  1. الخيار: يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء ويحتوي على كيرسيتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تساعد على تقليل التورم. تناوله نيئ في السلطة، أو أضف شرائح الخيار إلى الماء، أو امزجه في عصير.
  2. الموز: الموز غني بالبوتاسيوم، مما يساعد على تنظيم مستويات الصوديوم وتقليل احتباس الماء. تناوله كوجبة خفيفة، أو أضفه إلى العصائر، أو امزجه مع الزبادي والفواكه الأخرى للحصول على تحلية صحية.
  3. الزبادي: يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تعزز صحة الأمعاء وتقلل من الانتفاخ الناتج عن خلل في بكتيريا الأمعاء. تناول وعاء من الزبادي مع الفواكه الطازجة، أو أضفه إلى العصائر.
  4. الزنجبيل: يتمتع الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في تسريع عملية الهضم وتقليل الغازات والانتفاخ. قم بإعداد شاي الزنجبيل، أو أضف الزنجبيل الطازج إلى العصائر، أو قم بدمجه في الطبخ.
  5. البابايا: تحتوي البابايا على إنزيم البابين الذي يساعد على الهضم ويساعد على تكسير البروتينات في المعدة مما يقلل الانتفاخ. تناول شرائح البابايا الطازجة، أو أضفها إلى سلطات الفواكه، أو امزجها مع العصير.
  6. الهليون: يعمل الهليون كمدر طبيعي للبول، مما يساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد وتخفيف الانتفاخ. اطهي الهليون على البخار أو شويه وأضفه إلى السلطات أو كطبق جانبي مع وجباتك.
  7. النعناع: يحتوي النعناع على المنثول الذي يمكن أن يريح الجهاز الهضمي ويقلل الانتفاخ والغازات. اشرب شاي النعناع، ​​أو امضغ أوراق النعناع الطازجة، أو أضفه إلى السلطات والمشروبات.
  8. الشمر: تحتوي بذور الشمر على الأنيثول، وهو مركب يريح الجهاز الهضمي ويساعد على تقليل الغازات والانتفاخ. يمكنك مضغ بذور الشمر بعد الوجبات، أو شرب شاي الشمر، أو إضافة الشمر الطازج إلى السلطات والأطباق.
  9. الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على توازن مستويات الصوديوم ومنع احتباس الماء. أضف شرائح الأفوكادو إلى السلطات والسندويشات، أو امزجها مع العصائر.
  10. الأناناس: يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم يساعد على الهضم ويقلل الانتفاخ عن طريق تحطيم البروتينات. تناول شرائح الأناناس الطازجة، أو أضفها إلى سلطات الفواكه، أو امزجها مع عصير استوائي.

نصائح أخرى للتخلص من الانتفاخ

  • شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعدك أيضًا بشكل كبير في الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ.
  • تناول وجبات أصغر وبشكل متكرر يمكن أن يمنع التحميل الزائد على الجهاز الهضمي ويقلل الانتفاخ.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه