;

10 سلالات كلاب منقرضة لم تكن تعلم بوجودها.. تعرف عليها

على مر السنين، انقرضت العديد من سلالات الكلاب التي كانت تعيش في مناطق مختلفة رغم أنها كانت موجودة بشكل كبير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024
10 سلالات كلاب منقرضة لم تكن تعلم بوجودها.. تعرف عليها

في يوم الكلاب العالمي، والذي يوافق 26 أغسطس من كل عام، ليس علينا فقط أن نحتفل بهذا الحيوان الأليف الذي طالما حافظ على صداقته وعلاقته بالبشر منذ مئات السنين، ولكن أيضا علينا التوعية بأهمية حماية السلالات النادرة الموجودة منه، خشية انقراضها، في سبيل الحفاظ عليها وحماية البيئة وتنوعها.

يمكن أيضا أن نشارك في حملات ومنظمات تستهدف خصيصا حماية الكلاب النادرة أو حتى المشردة، كطريقة للمشاركة في مثل هذا الدور المهم، من خلال تخصيص وقت في حياتك لدعم الكلاب المحتاجة. أو حتى التبرع لجمعية خيرية أو ملجأ للحيوانات من اختيارك. كل ما عليك فعله هو البحث السريع عبر الإنترنت، وستكتشف المزيد عن الجمعيات الخيرية في دولتك، أو في منطقتك، والتي تقوم بعمل رائع.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قائمة تشمل 10 سلالات كلاب منقرضة لم تكن تعلم بوجودها من قبل. بالإضافة إلى تعديد فوائد الكلاب وأهميتها في حياتنا، في محاولة للتوعية بضرورة حماية السلالات الباقية، حتى لا تواجه نفس المصير.

Paisley terrier

سلالات كلاب منقرضة

على مر السنين، انقرضت العديد من سلالات الكلاب التي كانت تعيش في مناطق مختلفة حول العالم، حيث كانت ذات يوم شائعة موجودة بشكل كبير. كما لعبت أدوارًا حاسمة سواء في البيئة وتوازنها، أو في تاريخ البشر، حيث عملت كصيادين وعمال ورفقاء. لذلك، يعتبر اختفاؤها أمرا شديد الخطورة.

وفي السطور التالية، نستكشف معكم 10 سلالات كلاب منقرضة، للتذكير بالأدوار المهمة التي لعبتها هذه الحيوانات في المجتمع، وأنها على الرغم من انقراضها، تركت إرثًا دائمًا، حيث ساهمت في صفات العديد من السلالات الحديثة. واستمر تأثيرها في الكلاب التي نحبها اليوم.

البايسلي تيرير

سلالة أسكتلندية صغيرة ذات شعر طويل، كانت تربى في الحدائق والأراضي الزراعية، حيث تميزت في صيد الفئران.

التالبوت

نشأت هذه السلالة في نورماندي، وكان كلب صيد معروف في ​​العصور الوسطى، ثم تم جلبه إلى إنجلترا ليصبح منتشرا بين النبلاء. كان معروفًا بحاسة الشم الحادة.

بولنبيسر

سلالة بلجيكية ألمانية قوية، شاركت الصيادين في صيد الدببة والثيران. لكنها انقرضت في النهاية للأسف.

كلب الهاري إنديان

انتشرت هذا السلالة في شمال كندا، وكانت مزيجًا بين الكلاب المستأنسة والذئاب البرية. عرفت برشاقتها وسرعتها، مما جعلها رفيق صيد ممتاز، خاصة صيد الأرانب البرية.

كلب التورنسبيت

كان هذه السلالة منتشرة حتى القرن التاسع عشر، حيث يدربها أصحابها على الركض في عجلة تدور باللحم على سيخ فوق النار. كان جزءًا أساسيًا من المطابخ في هذا الوقت، وتعرف بقصر قامتهما وطبيعتهما المجتهدة.

نورفولك سبانييل

عرفت هذه السلالة بمهاراتها الممتازة في الصيد، خاصة صيد الطيور. لذلك، كانت شائعة ككلاب صيد ورفقاء.

البلدغ الإنجليزي القديم

بسبب قوته وعزيمته، تم تربيته على رياضة وحشية تتمثل في صيد الثيران، حيث تمتع بتكوين عضلي وشجاعة كبيرة. ولعب دورًا رئيسيًا في تطوير العديد من سلالات البلدغ الحديثة.

براك دو بوي

سلالة فرنسية تعود إلى القرن التاسع عشر. كانت معروفة بسرعتها وقدرتها على الصيد، وتم استخدامها على نطاق واسع في صيد الطيور البرية، لكنها انقرض في النهاية.

كلب سانت جونز المائي

نشأ هذا السلالة من نيوفاوندلاند، يستعين به الصيادون في التقاط الأسماك والشبكات من الماء. كما يتمتع بذكاء ومهارة خاصة.

بيجل شمال إنجلترا

سلالة إنجليزية تستخدم بشكل أساسي للصيد، معروفًا بسرعته وقوة تحمله. وتم استخدامه على نطاق واسع حتى القرن التاسع عشر، لكنه انقرض في النهاية.

لماذا انقرضت بعض الكلاب؟

أدت العديد من العوامل سواء تغير احتياجات الإنسان، أو العوامل البيئية، أو التهجين، إلى انقراض بعض سلالات الكلاب، وظهور سلالات جديدة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم بشكل مفصل أبرز أسباب الانقراض المعروفة بشكل عام:

تغير احتياجات الإنسان

تفقد بعض السلالات أهميتها وغرضها بالنسبة للبشر على مر السنين، حيث يتم استبدالها بالتكنولوجيا أو بسلالات أكثر ملاءمة للبيئة التي يعيش فيها، وللمواصفات التي يبحث عنها. كما تظهر سلالات أكثر عملية بالنسبة له وفائدة، سواء في عمله أو حياته الشخصية.

الحروب والصراعات

تلعب الحروب أيضًا دورًا في انقراض بعض السلالات، حيث تؤدي إلى نقص الغذاء أو القتل المتعمد للكلاب التي يمتلكها المهزومون. بالإضافة إلى انتشار العديد من الأمراض نتيجة هذه المعارك، مما يتسبب في إصابة الحيوانات بأمراض وأوبئة لا تستطيع مقاومتها.

التهجين

يمكن أن يؤدي التهجين مع سلالات جديدة أيضًا إلى اختفاء بعض السلالات، بينما تختفي بعضها الآخر ببساطة أو تتطور، تاركة وراءها سلالات أخرى مثل السلوقي، والتبتاني الإسباني، والباسنجي، والهاسكي السيبيري.

كما نلاحظ أن التهجين أدى إلى إن معظم سلالات الكلاب اليوم لا تبدو مثل أسلافها. على سبيل المثال، كانت كلاب سبيتز من بوميرانيا في القرن الثامن عشر أكبر بكثير من اليوم.

Bullenbeisser

أهمية الكلاب

ليست الكلاب مجرد حيوانات أليفة، بل رفقاء حقيقيون يمكن الاعتماد عليهم في الكثير والعديد من المهام، سواء في حياتنا العادية، أو في مهمات صعبة أخرى، مثل الإنقاذ أو كشف الجريمة وغيرها. لذلك، تربطنا علاقة قوية بهذه الحيوانات الأليفة، وتعود بالنفع أيضًا على صحتنا النفسية والجسدية وحياتنا الاجتماعية. وإليكم في السطور التالية، أبرز فوائد الكلاب في حياتنا:

الفوائد الصحية

تشجع الكلاب أصحابها على ممارسة الرياضة من خلال المشي والجري واللعب، مما يساهم في تحسين اللياقة البدنية وخفض الوزن. وأظهرت دراسات أخرى أن أصحاب الكلاب لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يساعد التفاعل مع الكلاب على تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال، مما يجعلهم أقل عرضة للإصابة بالحساسية والربو.

الفوائد النفسية

تثبت العديد من الأبحاث والدراسات أن التفاعل مع الكلاب يقلل من هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر، ويزيد من إفراز هرمون الأوكسيتوسين المرتبط بالسعادة والراحة. كما توفر الكلاب شعورًا بالانتماء والحماية، مما يقلل من الشعور بالوحدة والعزلة. وبالإضافة إلى ذلك، تجعل تربية الكلاب الفرد يشعر بمسؤولية أكبر تجاه كائن حي آخر، مما يعزز الشعور بالهدف في الحياة.

الفوائد الاجتماعية

تعمل الكلاب كجسر للتواصل مع الآخرين، حيث يمكن لأصحاب الكلاب بسهولة بدء محادثة مع الغرباء أثناء التجول مع حيواناتهم الأليفة. كما تساهم الكلاب في تقوية الروابط العائلية من خلال الأنشطة المشتركة والعناية المشتركة بالحيوان الأليف.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه