;

10 طرق علمية تضيف 20 عامًا إلى حياتك.. لا تحتاج سوى 30 دقيقة

يمكنك أن تعتبر هذه الطرق أو النصائح البسيطة بمثابة دليل مبدئي يمكن أن يساعدك على زيادة فرص العيش أطول

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أغسطس 2024
10 طرق علمية تضيف 20 عامًا إلى حياتك.. لا تحتاج سوى 30 دقيقة

يمكن أن تساهم العديد من العوامل في تعزيز الصحة العامة للفرد، وبالتالي تقلل احتمالات إصابته بأمراض خطيرة، أو معاناته من مشاكل صحية تؤثر على حياته، أو تنهيها تمامًا. لذلك، يبحث كثيرون عن نصائح تساعدهم في الحفاظ على صحتهم، خاصة مع كبر السن، خشية أن يواجهوا أمراض الشيخوخة.

يقدم الأطباء والباحثون في العديد من الدراسات العلمية، الكثير من النصائح والنتائج التي أثبتت قدرتها على حماية الصحة العامة للشخص. من بينها دراسة جديدة على سبيل المثال كشفت أن المشي لمدة عشر دقائق فقط يوميًا يمكن أن يزيد عمرك سنة واحدة. ولكن هناك العديد من الحيل الأخرى والعادات التي يمكن أن تزيد عمرك أكثر.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم وفقا لنصائح علمية ودراسات أجريت على مدار السنوات الماضية، طرق من شأنها أن تساعدك في حماية صحتك، وبالتالي زيادة فرص العيش أطول بدون أمراض أو معاناة. يمكن ذلك من خلال البقاء متفائلاً أو ممارسة الفن أو الوقوف على رجل واحدة، وغيرها من النصائح التي لا تتطلب سوى 30 دقيقة يوميًا لتنفيذها.

المشي لمدة 20 دقيقة

كما سبق وأشرنا إلى دراسة سابقة كشفت عن إمكانية إضافة سنة إلى حياتك من خلال المحافظة على روتين المشي يوميا لمدة عشر دقائق. لكن الباحثين يؤكدون أيضا إنه يمكنك زيادة العمر بضعة أشهر بإضافة 20 دقيقة أخرى لروتين المشي. وفقا لباحثين من جامعة ليستر، يعد المشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميًا طريقة مهمة تعزز الصحة وتضيف 1.4 سنة إضافية للنساء و2.5 سنة للرجال.

أجرى الباحثون دراستهم على أشخاص متوسط أعمارهم بداية من الستينيات. لذلك ليس من المستحيل أبدا أن تحقق ذلك.

رياضة المشي 1

كن سعيدًا

ليس المشي هو النصيحة الوحيدة التي يقدمها الباحثون من أجل حياة أطول، بل ينصحون أيضا بالسعادة والابتسامة. إذ وجدوا أن الشعور بالسعادة يمكن أن يكون بنفس أهمية ممارسة التمارين الرياضية عندما يتعلق الأمر بإضافة سنوات إلى العمر. شملت الدراسة أكثر من 150 ألف امرأة، لتثبت في النهاية أن التفاؤل يمكن أن يضيف عادةً ما يقرب من أربع سنوات ونصف إضافية إلى حياتهن.

مارس الفن

توصي البروفيسور الأمريكية سوزان ماغسامن، في كتابها "Your Brain On Art"، بضرورة ممارسة نصف ساعة على الأقل يوميا من الإبداع أو النشاط الفني كل يوم، حتى تتمتع بفوائد صحية مهما كانت مهارتك أو قدراتك الفنية. يضيف الإبداع ما يعادل تقريبا عقدًا إلى سنوات عمرك.

اقرأ قبل النوم

في عام 2016، أجريت دراسة مهمة نشرت في مجلةSocial Science & Medicine ، والتي تكشف أن القراءة من أهم العوامل التي تساهم في تعزيز الصحة العامة. لذلك، ينصح الباحثون باستبدال الساعات أو حتى الدقائق التي يقضيها الفرد على شاشة الهاتف أو التلفزيون قبل النوم مباشرة، مقابل أن يختار كتابًا على السرير بدلاً من ذلك، إذا كنت تريد إطالة عمرك.

وتضيف الدراسة التي أجريت على أفراد تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، أنهم يعيشون متوسط عمر أكبر بسنتين من الذين لا يهتمون بالقراءة. وحتى إذا كان الكتاب مملًا، سيجعلك تنام على الفور.

التوقف عن التدخين والكحول

يسبب التدخين العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية. لذلك، عليك أن تنتهي من هذه العادة السيئة. وهناك العديد من البرامج لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين: استشر طبيبك. وكذلك الحال بالنسبة لشرب الكحول، لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد والسرطان وأمراض القلب.

اطلب العلم دائمًا

بالتأكيد يمكن أن يساهم التدخين وشرب الكحول في تقليل سنوات من عمرك، وضعف المناعة لديك. لكن الخبراء يؤكدون أيضا أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تساعد في حماية صحتك، أبرزها طلب التعليم طوال الوقت. يقولون الباحثون إن فكرة الرغبة في التعلم دائما، مع محاولة تطبيقها بالذهاب للحصول على كورسات أو تعلم شيء جديد أيا كان، يمكن أن يخفض خطر الوفاة لدى البالغين بنسبة اثنين في المائة.

جاء ذلك في إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الطبيةThe Lancet .

عزز مكانتك الاجتماعية

يمكن أن تؤدي رغبتك في التعلم وزيادة المعرفة لديك، في زيادة فرصك لترقية نفسك اجتماعيا طوال الوقت. هذا ما ينصح به باحثون من جامعة وارويك أيضا، فمن خلال تعزيز مكانتك الاجتماعية، يمكنك الفوز بصحة نفسية جيدة تساعد على الفوز بسنوات أطول في حياتك تعادل حوالي سنتين.

ابق مع الأصدقاء والمقربين

لا يمكن إنكار أهمية الحياة الاجتماعية والمشاركة في تحقيق الأمان الاجتماعي، وكذلك تحسين الصحة النفسية وبالتالي الجسدية أيضا. لذلك، يمكن أن يساعدك ذلك على العيش لفترة أطول. هذا بالفعل ما وجدته الأبحاث، إذ بعد الرجال والنساء الذين لديهم حياة اجتماعية جيدة سعداء وأكثر رغبة في العيش لفترة أطول، من أولئك الذين يشعرون بالوحدة، ويفرضون على أنفسهم العزلة.

أصدقاء العمر

الوقوف على رجل واحدة

مع تقدم في العمر، يعتبر الحفاظ على توازنك أحد الأشياء التي تصبح أكثر صعوبة. ولكن من خلال ممارسة تمرين الوقوف على رجل واحدة كل يوم، يمكنك بسرعة تحسين التنسيق بين دماغك وأجهزة الاستشعار في مفاصلك. الأمر الذي يساعدك فيما بعد ليس فقط في الحفاظ على توازنك، بل على العيش لفترة أطول.

النظام الغذائي المتوازن

ينصح الأطباء والمتخصصون بضرورة التركيز على الأطعمة النباتية في روتينك الغذائي اليومي، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، لأنها أساس الغذاء الصحي. وبالطبع هذا يعني ضرورة الحد من الأطعمة المصنعة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والصوديوم. وبالتالي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

يمكنك أيضا تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل إذا سمحت لك الظروف المادية، لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تقليل الالتهابات وحماية القلب.

في النهاية، يمكنك أن تعتبر هذه النصائح بمثابة دليل مبدئي يمكن أن يساعدك على حماية نفسك، والمحافظة على صحتك وصحة أعضاء جسمك. الأمر الذي يساهم بشكل كبير في العيش فترة أطول، مع تجنب الإصابة بالأمراض أو المعاناة من ضغوط نفسية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه