;

16 شركة صينية أمام القضاء بسبب شرط غريب لتعيين النساء

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يوليو 2024
16 شركة صينية أمام القضاء بسبب شرط غريب لتعيين النساء

رفع المدعون العامون الصينيون مؤخرًا دعاوى قضائية ضد ما لا يقل عن 16 شركة، بتهمة مطالبة الباحثات عن عمل بإجراء اختبار حمل.

ويحظر القانون الصيني بشكل صريح على أصحاب العمل إجراء اختبارات الحمل كجزء من فحوصات ما قبل التوظيف، ولكن بعض الشركات تشعر بالقلق الشديد بشأن تكاليف إجازة الأمومة والمزايا التي تقدمها للنساء في مثل هذه الظروف، حتى إنها تفضل التأكد من أن النساء اللاتي توظفهن ليسن حوامل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن ممثلو الادعاء في منطقة تونغتشو في نانتونغ بمقاطعة جيانغسو الصينية أنهم رفعوا دعوى قضائية ضد 16 شركة بتهمة إجراء اختبارات الحمل بشكل غير قانوني على المتقدمات للوظائف من دون إبلاغهن بذلك رسميًا. وكشف التحقيق أن الشركات انتهكت حق المرأة في تكافؤ فرص العمل، حيث تم رفض مرشحة واحدة على الأقل بعد أن تبين أنها حامل.

اقرأ أيضاً: موظفة تقاضي شركة لدفع راتبها لـ20 عاماً دون تكليفها بأي مهام

بدأ المدعون تحقيقاتهم بعد تلقي بلاغ من مجهول، وفي النهاية، وجدوا ما لا يقل عن 16 شركة تطلب بشكل غير قانوني من المتقدمات للوظائف، إجراء اختبارات الحمل، بالإضافة إلى مستشفيين ومركز للفحص البدني حيث تم إجراء 168 اختبار حمل. وفي معظم الحالات، لم يتم إبلاغ النساء كتابيًا عن اختبار الحمل، بل اكتفت الشركات فقط بتلميحات شفهية.

وفي إحدى الحالات، لم يتم توظيف امرأة كانت تنتظر مولوداً خلال بضعة أشهر بسبب حملها. وبعد التحقيق، قامت الشركة بتعيين المرأة، وعرضت عليها التعويض.

اقرأ أيضاً: شركة تشترط على المتقدمين لوظائفها أن يصبحوا نباتيين أثناء أوقات العمل

وخلص ممثلو الادعاء إلى أنه "يمكننا أن نتكهن من هذا الدليل بأن اختبارات الحمل كانت مطلوبة من قبل هذه الشركات، وأنها انتهكت حقوق المرأة في تكافؤ فرص العمل".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه