;

24 قتيلاً و299 مصابًا.. حصيلة ضحايا إعصار ياجي في الفلبين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 سبتمبر 2024
24 قتيلاً و299 مصابًا.. حصيلة ضحايا إعصار ياجي في الفلبين

ارتفعت حصيلة ضحايا إعصار "ياجي" الذي ضرب مؤخرًا مناطق مختلفة شمال فيتنام إلى 24 قتيلًا و 299 مصابًا.
وأشارت الحكومة الفيتنامية إلى احتمالية حدوث المزيد من الفيضانات جراء الإعصار، الذي يعد الأقوى في آسيا خلال هذا العام، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
وتسبب الإعصار "ياجي" في انقطاع إمدادات الطاقة والاتصالات في عدة مناطق خاصة "كوانج نينه" و"هايفونج"، وذلك وفقًا لما أعلنته الحكومة الفيتنامية، كما تسبب في مصرع أربعة أشخاص في جزيرة "هاينان" جنوب الصين، وذلك وفقًا لآخر تحديث من السلطات المحلية.

وكان إلسون إيجارجيه مسؤولاً في إدارة الكوارث الفلبينية، صرح أن الإعصار ياجي المعروف محليا باسم "إنتنج"، وصل اليابسة أمس الاثنين، في بلدة كاسيجوران بشرق إقليم أورورا مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في البلدية.

وبدأ الإعصار في الفلبين الذي كانت قوة سرعة رياح الإعصار ياجي 75 كيلومترا في الساعة، ومن المتوقع أن يتحرك باتجاه الشمال الغربي فوق بحر الصين الجنوبي.

وأكد إنريليتو برناردو مسؤول إدارة الكوارث في أنتيبولو، أن عمليات البحث والإنقاذ لا تزال مستمرة.

وتشهد الفلبين عادة نحو 20 عاصفة مدارية وإعصارا كل عام.

إعصار ياجي يدمر الصين 

اجتاح الإعصار ياجي، الذي يعتبر أقوى إعصار تشهده آسيا هذا العام، ساحل إقليم هاينان الصيني، محدثًا دماراً واسعاً في البنية الأساسية والممتلكات.

ووصل الإعصار إلى اليابسة على ساحل إقليم هاينان الصيني، الجمعة الماضية، مصحوباً برياح عاتية وأمطار غزيرة، مما أدى إلى إغلاق المدارس وإلغاء الرحلات الجوية في المنطقة.

ويُصنف الإعصار ياجي كأقوى الأعاصير المدارية في العالم خلال العام الجاري، حيث بلغت سرعة الرياح المصاحبة له 245 كيلومتراً في الساعة، ما يضعه في المرتبة الثانية بعد "الإعصار بريل" الأطلسي المصنف من الفئة الخامسة والأكثر شدة في حوض المحيط الهادئ هذا العام.

خطوات من السلطات الأمنية للحماية من إعصار ياجي

أعلنت سلطات إدارة الكوارث، في مقاطعة هاينان الجزرية جنوب الصين، اليوم الخميس، رفع حالة الطوارئ ودرجة استجابتها الطارئة، وذلك لمواجهة الإعصار "ياجي" إلى أعلى مستوى.

ونشرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، عن مديرية الأرصاد الجوية في المقاطعة، إن إعصار "ياجي"، الإعصار الـ11 لهذا العام، قد تطور إلى إعصار خارق من المستوى 17، مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 209 كيلومترات في الساعة، وهو يتحرك في اتجاه هاينان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه