;

5 أسباب تؤكد أن طلب مشورة قانونية من شات جي بي تي فكرة سيئة

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يونيو 2024
5 أسباب تؤكد أن طلب مشورة قانونية من شات جي بي تي فكرة سيئة

من المحتمل أن تحتاج إلى مشورة قانونية، في مرحلة ما من حياتك. ووجد استطلاع أجرته جمعية القانون ومجلس الخدمات القانونية في عام 2023 أن ثلثي المشاركين واجهوا مشكلة قانونية في السنوات الأربع الماضية. وكانت المشاكل الأكثر شيوعاً كانت حول: العمالة والتمويل والرعاية الاجتماعية والفوائد وقضايا المستهلك.

ولكن لا يستطيع الجميع دفع تكاليف الاستشارات القانونية والتي في الكثير من الأحيان تكون مكلفة جداً. لذا من بين المشاركين في الاستطلاع، حصل 52% فقط على مساعدة مهنية، و11% حصلوا على مساعدة من أشخاص آخرين مثل العائلة والأصدقاء، ولم يتلق الباقون أي مساعدة على الإطلاق.

طلب المشورة القانونية من الإنترنت

في عصر الإنترنت يلجأ العديد من الأشخاص إلى الإنترنت للحصول على المساعدة القانونية. والآن بعد أن أصبح لدينا إمكانية الوصول إلى روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي وقوقل بارد وغيرها من روبوتات الدردشة، ربما تفكر في طرح سؤال قانوني عليهم.

يتم تشغيل هذه الأدوات بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي ينشئ محتوى عندما يُطلب منك سؤال أو تعليمات. ويمكن شرح المعلومات القانونية المعقدة بسرعة بأسلوب محادثة مباشر، ولكن هل هي دقيقة؟

لقد قامت دراسة حديثة نُشرت في المجلة الدولية للتعليم القانوني، باختبار روبوتات الدردشة. حيث أدخلوا نفس الأسئلة القانونية الستة المتعلقة بقانون الأسرة والتوظيف والمستهلك والإسكان في شات جي بي 3.5 (الإصدار المجاني)، شات جي بي تي 4 (الإصدار المدفوع)، وميكروسوفت بينغ وقوقل بارد.

ووجدوا أن هذه الروبوتات يمكنها بالفعل تقديم المشورة القانونية، ولكن الإجابات لم تكن دائمًا موثوقة أو دقيقة.

أخطاء ترتكبها روبوتات الدردشة عند تقديم المشورة القانونية

الإجابات مبنية على القانون الأمريكي

غالبًا ما كانت الإجابات الأولى التي قدمتها روبوتات الدردشة مبنية على القانون الأمريكي. لم يكن هذا مذكورًا أو واضحًا في كثير من الأحيان. بدون المعرفة القانونية، من المحتمل أن يفترض المستخدم أن هذا القانون خاص بالمكان الذي يعيش فيه. في بعض الأحيان، لم يوضح برنامج الدردشة الآلي أن القانون يختلف باختلاف المكان الذي تعيش فيه.

وهذا أمر معقد بشكل خاص في أماكن مثل المملكة المتحدة على سبيل المثال، حيث تختلف القوانين بين إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية. على سبيل المثال، يختلف قانون استئجار منزل في ويلز عن اسكتلندا وأيرلندا الشمالية وإنجلترا، في حين أن المحاكم الاسكتلندية والإنجليزية لديها إجراءات مختلفة للتعامل مع الطلاق وإنهاء الشراكة المدنية.

إذا لزم الأمر، استخدمنا سؤالًا إضافيًا، مثل "هل هناك أي قانون إنجليزي يغطي هذه المشكلة؟".

يقدم إجابات مبنية على قوانين تم تغييرها بالفعل

لقد وجدنا أيضًا أن الإجابة على سؤالنا تشير أحيانًا إلى قانون قديم تم استبداله بقواعد قانونية جديدة. وأشارت بعض الردود إلى القانون القديم.

يتم تدريب روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي على كميات كبيرة من البيانات، فنحن لا نعرف دائمًا مدى حداثة البيانات، لذلك قد لا تتضمن أحدث التطورات القانونية.

تقديم نصائح سيئة

لقد وجدت الدراسة أن معظم روبوتات الدردشة تقدم نصائح غير صحيحة أو مضللة عند التعامل مع الاستفسارات المتعلقة بالعائلة والتوظيف. وكانت الإجابات على أسئلة الإسكان والمستهلك أفضل، ولكن لا تزال هناك فجوات في الإجابات. في بعض الأحيان، فاتتهم جوانب مهمة من القانون، أو قاموا بتفسيرها بشكل غير صحيح.

لقد وجدت الدراسة، أن الإجابات التي تنتجها روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي كانت مكتوبة بشكل جيد، مما قد يجعلها تبدو أكثر إقناعًا. بدون المعرفة القانونية، من الصعب جدًا على أي شخص تحديد ما إذا كانت الإجابة المقدمة صحيحة وتنطبق على ظروفه أم لا.

على الرغم من أن هذه التكنولوجيا جديدة نسبيًا، فقد كانت هناك بالفعل حالات لأشخاص يعتمدون على روبوتات الدردشة في المحكمة. في قضية مدنية في مانشستر، ورد أن أحد المتقاضين الذين يمثلون أنفسهم في المحكمة قدموا قضايا قانونية وهمية لدعم حجتهم. قالوا إنهم استخدموا شات جي بي تي للعثور على هذه الحالات.

تقديم إجابات عامة جدًا

في الدراسة، لم توفر الإجابات تفاصيل كافية لشخص ما لفهم مشكلته القانونية ومعرفة كيفية حلها. حيث قدمت روبوتات الدردشة معلومات حول موضوع ما بدلاً من معالجة السؤال القانوني على وجه التحديد.

ومن المثير للاهتمام أن روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي كانت أفضل في اقتراح طرق عملية وغير قانونية لمعالجة المشكلة. على الرغم من أن هذا قد يكون مفيدًا كخطوة أولى لحل المشكلة، إلا أنه لا ينجح دائمًا، وقد تكون هناك حاجة إلى خطوات قانونية.

الإجابات اختفلت بين الإصدارات المجانية والمدفوعة

لقد وجدت الدراسة أن إجابات شات جي بي تي 4 (النسخة المدفوعة) كانت أفضل بشكل عام من الإصدارات المجانية. وهذا يهدد بتعزيز عدم المساواة الرقمية والقانونية.

التكنولوجيا تتطور، وقد يأتي وقت تصبح فيه روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي أكثر قدرة على تقديم المشورة القانونية. وحتى ذلك الحين، يجب أن يكون الناس على دراية بالمخاطر عند استخدامها لحل مشاكلهم القانونية.

وجدير بالذكر، أن روبوتات الدردشة قدمت إجابات على الأسئلة المطروحة في الدراسة، لكنها ذكرت في ردها أنه ليس من وظيفتها تقديم المشورة القانونية وأوصت بالحصول على مساعدة احترافية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه