;

5 أسئلة شائعة عن تربية القطط في المنزل.. عيوبها واحتياجاتها

تربية القطط تعتبر تجربة ممتعة، لكن في الوقت نفسه، تتطلب بعض الالتزامات والإجراءات لحمايتها وحماية أسرتك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 سبتمبر 2024
5 أسئلة شائعة عن تربية القطط في المنزل.. عيوبها واحتياجاتها

تعتبر القطط من أكثر الحيوانات الأليفة التي يسعى كثيرون لتربيتها داخل منازلهم. لطيفة وودودة، ويمكن أن تكون رفيقا جيدا للأطفال والكبار على حد سواء. كما أنها لا تحتاج الكثير من المتطلبات، ولا تسبب إزعاجا لأصحابها. تهتم بنظافتها وتحافظ على نظافة المكان، حيث يمكن تخصيص مكان محدد لقاء حاجتها فيه، وتناول طعامها دون أن تحترق الحدود، أو تزعج أهل المنزل.

كل هذه السمات وأكثر، تجعل من القطط صديقا جيدا، وحيوانا أليفا لطيفا. لكن هذا لا يمنع في الوقت نفسه أن القطط يمكن أن تتسبب في بعض الأضرار، أو تكون مصدر إزعاج للبعض، خاصة إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاهها، أو كانت تعاني من بعض الأمراض. لذلك، يجب تطعيمها والتأكد من سلامتها.

وفي التقرير التالي، نستعرض معك كل ما تريد معرفته عن تربية القطط، مع الإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة عنها وعن فوائد وأضرار تربية القطط. بالإضافة إلى هل تربيتها مكلفة أم لا؟

هل ينصح بتربية القطط في المنزل؟

مما لا شك فيه أن تربية القطط تعتبر تجربة ممتعة ومجزية. لكن في الوقت نفسه، تتطلب منك بعض الالتزامات والمسؤولية، لحمايتها وحماية أسرتك. لذلك، قبل اتخاذ قرار الحصول على قطة وتربيتها داخل منزلك، أن تتأكد من كونك مستعداً لتلبية بعض الاحتياجات التي نستعرضها في السطور التالية:

تأكد من عدم وجود حساسية

قبل إحضار أي قطة، صغيرة كانت أو كبيرة، إلى المنزل، أن تتأكد من أن جميع أفراد أسرتك، لا يعانون من حساسية القطط. يمكن أن تتسبب حساسية القطط في الكثير من المشكلات النفسية والصحية لأفراد أسرتك.

توفير بيئة آمنة

يجب عليك اتخاذ بعض الإجراءات قبل اتخاذ قرار إحضار قطة لمنزلك. أول وأهم هذه الإجراءات أن تسعى لتوفير بيئة مناسبة وآمنة تعيش فيها القطة، تتوافر فيها جميع متطلباتها من غذاء وصندوق فضلات، وخالية من المواد السامة والعنف.

الاهتمام بالنظافة

من بين الأولويات أيضا لتجنب أضرار وجود حيوان أليف داخل المنزل، أن تكون على استعداد دائم لتنظيف صندوق الفضلات الخاص بها بشكل يومي. بالإضافة إلى تنظيف الأماكن التي تتواجد فيها القطة بشكل مستمر.

الزيارات الدورية للطبيب البيطري

بين حين وآخر، يجب أيضا أن تصطحب القطة بشكل دوري إلى الطبيب البيطري، لإجراء الفحوصات والحصول على التطعيمات اللازمة.

التدريب والترويض

عليك تعزيز المعرفة والوعي لديك، من خلال دروس على الإنترنت أو القراءة، حول طريقة تدريب القطة على استخدام صندوق الفضلات، وترويضها على عدم الخدش أو التعامل بعنف مع المحيطين بها.

تربية القطط 2

هل يجوز نوم القطط بجانب الإنسان؟

تسعى القطط عادة إلى التقرب من أصحابها والنوم بجوارهم. ولكن هل هذا الأمر آمن وصحي؟

يمكن أن يكون لنوم القطط بجوار الإنسان فوائد مثل تعزيز الروابط بين الإنسان وحيوانه الأليف، أو تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر والقلق وتوفير الدفء للقطط وشعورها بالراحة. لكن هذا لا يمنع أن نتخذ الاحتياطات الواجبة تحسبا لبعض المخاطر المحتملة، من أهمها معاناة بعض الأشخاص من حساسية تجاه فرو القطط أو لعابها.

كذلك، يمكن أن تكون القطط حاملة لبعض الطفيليات أو البكتيريا، وبالتالي تنقلها إلى الإنسان. إلى جانب احتمالات تأثيرها على جودة النوم بشكل عام بسبب حركتها. مع التأكيد على ضرورة توخي الحذر الشديد عند السماح للقطط بالنوم بجوار الأطفال أو الحوامل، لأنهم معرضون أكثر لخطر الإصابة بالأمراض.

ما هي عيوب تربية القطط؟

قد يكون هناك بعض الجوانب السلبية لتربية القطط، أو ما يمكن أن نسميه عيوب تربية القطط، ومنها:

الحساسية

من أسوأ العيوب التي يمكن أن تواجهها في تربية القطط، أن تعاني أنت أو أي من أفراد أسرتك من حساسية تجاه شعر القطط، مما قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية.

التكاليف

ربما لا تستطيع تحمل نفقات تربية القطط، أو علاجها والاهتمام بنظافتها وصحتها. تتطلب تربية القطط بعض التكاليف الإضافية من طعام، ورعاية وأدوات، تمثل عبئا على بعض الأسر.

الوقت والجهد

عليك توفير بعض الوقت والجهد من أجل الاهتمام والاعتناء بالقطة. لذلك، إذا لم يكن لدي الوقت والطاقة الكافيان لهذه المهمة، ستتحول تربيتها إلى عبء ومعاناة.

أضرار مادية

في بعض الأحيان، تتسبب القطط في بعض الأضرار المادية، سواء للمفروشات أو الأثاث.

ما هي فوائد القطط في البيت؟

تتفوق فوائد تربية القطط في المنزل على عيوبها وأضرارها، لكنها لا تمنع أبدا وضع بعض الأضرار المحتملة في الاعتبار، وإعطائها أولوية وقت قرار تربية قطة في المنزل.

رفيق مخلص

أكثر ما يميز القطط أنها كائنات اجتماعية تحب التفاعل مع البشر. لذلك، يمكن أن يساعدك اللعب مع قطتك والاستمتاع بصحبتها على يقلل شعورك بالوحدة والعزلة.

مصدر للراحة

تشير بعض الدراسات إلى إن للقطط تأثيراً مهدئاً للأعصاب، من خلال متابعة حركاتها الرشيقة وسلوكها اللطيف. يساعد ذلك بدوره على خفض ضغط الدم وتقليل مستويات التوتر. ويعتبر وسيلة جيدة للاسترخاء وتخفيف التوتر.

حماية الصحة

تشير بعض الدراسات أيضا إلى أن وجود قطط في المنزل قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنها تلعب دور الرفيق الذي يخفف من أي ضغوط أو أزمات.

تنظيف المنزل

تلعب القطط دورا في نظافة المنزل عن طريق اصطياد الحشرات الصغيرة مثل الصراصير، وبعض القوارض مثل الفئران.

تعزيز المسؤولية

تعزز تربية القطة مفهوم المسؤولية لدى الأطفال، لشعورهم بضرورة العناية بها. وبالتالي يساعدهم ذلك على تعلم أهمية مساعدة الآخرين، والمشاركة وتنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية.

مصدر للترفيه

يمكن أن يضفي اللعب مع القطة ومراقبة حركاتها جوًا من المرح والبهجة على المنزل. كما أن القطط كائنات مرحة ولها سلوكيات غريبة ومضحكة.

تربية القطط 3

هل تربية القطط مكلفة؟

تتطلب تربية القطط التزاما ماليا، ليس فقط لتوفير الغذاء لها، لكن لرعايتها بشكل كامل. تحتاج القطة إلى تطعيمات وأحيانا أدوية، بالإضافة إلى بعض الأدوات والألعاب التي يمكن تغييرها من فترة إلى أخرى. ويتوقف حجم التكلفة حسب مجموعة من العوامل، أبرزها:

نوع الغذاء

تؤثر جودة الغذاء بشكل كبير على التكاليف. الأطعمة الطبيعية تكون أغلى من الأطعمة الجافة العادية.

اللوازم والأدوات

تحتاج القطط إلى صناديق القمامة، وأطباق الطعام والماء، وبعض الألعاب، ومشط، وحامل للحيوانات الأليفة، وغيرها من اللوازم. تختلف تكلفة هذه الأدوات حسب جودتها، وطبيعة اختيارك لها.

الرعاية البيطرية

تحتاج القطط المنزلية أيضا إلى تطعيمات، وفحوصات دورية، وعلاجات في حالة المرض أو الإصابة. لذلك، عليك أن تسأل نفسك: هل تستطيع أن تتحمل هذه التكاليف أم لا؟

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه