;

5 عادات تسبب خلل التوازن الهرموني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يوليو 2024
5 عادات تسبب خلل التوازن الهرموني

يمكن أن تتسبب بعض العادات السيئة في العديد من المشاكل اليومية مثل السمنة والتوتر وارتفاع ضغط الدم والأسوأ من ذلك كله، اختلال التوازن الهرموني.

الهرمونات هي رسل كيميائية لجسمك تنتقل عبر مجرى الدم إلى الأعضاء والأنسجة. ولا تؤثر فقط على مزاجك، بل وصحتك العامة أيضًا. إذا كنت تعاني من اختلال التوازن الهرموني، فمن المهم العثور على السبب الجذري ومعالجته.

وفي هذا المقال، سنخبرك بالعادات اليومية التي تحتاج إلى تغييرها والأطعمة التي يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي لموازنة الهرمونات في جسمك بشكل أفضل.

5 عادات تسبب خلل التوازن الهرموني

وفقًا لخبيرة التغذية مانبريت كالرا، فإن الممارسات الخمس التالي ذكرها، تعطل هرموناتك وأنشطة حياتك اليومية:

  1. تناول السكر بعد الوجبات: يرغب الكثير منا في تناول الحلوى بعد وجبات الغداء والعشاء اليومية. ومع ذلك، قد يكون ذلك ضارًا بجسمنا. وفقًا للخبيرة، فإن تناول السكر أو الحلوى السكرية بعد الوجبات يمكن أن يسبب مقاومة الأنسولين، والذي يساعد في التحكم في كمية السكر (الجلوكوز) في الدم.
  2. استخدام الهاتف قبل النوم: من العادات الشائعة بين العديد من الأشخاص تصفح الهاتف قبل النوم. حتى إذا قمت بتعطيل "الضوء الأزرق" على هاتفك، فقد يؤدي ذلك إلى اضطراب إنتاج الميلاتونين في الجسم. الميلاتونين هو هرمون ينتجه الجسم وينظم دورات الليل والنهار، أو دورات النوم والاستيقاظ. عندما تنقطع دورة نومك، ستنام وتستيقظ في ساعات غريبة، وتشعر بالتعب طوال الوقت.
  3. تناول الكافيين بعد الساعة 4 مساءً: بالتأكيد، نستهلك عدة أكواب من القهوة والشاي معتقدين أنها لن تؤثر على أجسامنا، لكنها تفعل. تحتوي القهوة والشاي والمشروبات الغازية على الكافيين الذي له تأثير مباشر على الكورتيزول. تناول الكافيين بعد الساعة الرابعة مساءً يؤثر على الكورتيزول وهو هرمون يلعب دورًا مهمًا في الاستجابة للتوتر. علاوة على ذلك، يوصى بعدم تناول الكافيين قبل 10 ساعات على الأقل من النوم، حتى لا يؤثر على دورة نومك.
  4. تناول الكربوهيدرات على معدة فارغة: إذا كنت تتناول طعامًا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أول شيء في الصباح، أو على معدة فارغة، فقد حان الوقت لتغيير عاداتك. وفقًا لأخصائية التغذية كالرا، فإن تناول الكربوهيدرات على معدة فارغة يمكن أن يسبب مقاومة الأنسولين في جسمك، مما قد يؤثر بدوره على مستويات السكر في الدم. هذا ضار بشكل خاص للأشخاص على وشك الإصابة بمرض السكري.
  5. تناول القليل من الخضروات: إذا كان نظامك الغذائي غنيًا بالدهون وليس بالخضروات، فعليك البدء في تغيير طريقة تناولك للطعام. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الخضروات إلى حدوث خلل في إزالة سموم الإستروجين (هي العملية الأيضية التي يساعد بها الكبد على إفراز هذا الهرمون من الجسم). يعد التخلص من السموم أمرًا ضروريًا للحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم. لذا، ابدأ في إضافة المزيد من الخضراوات إلى نظامك الغذائي.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه