;

5 عادات يومية ستغير حياتك للأبد: لا تمارسها قبل الـ7 مساءً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مايو 2024
5 عادات يومية ستغير حياتك للأبد: لا تمارسها قبل الـ7 مساءً

ما نفعله بعد ساعات العمل خلال فترة راحتنا، لا يقلّ أهمية عن الأمور التي تشغل بالنا طوال ساعات النهار. ففي تلك الفترة نحظى أخيراً بوقت خاص لنا، ويمكننا أن نستغله بطريقة أفضل من تلك التي نجلس خلالها على الأريكة أو الأسِرَّة نتصفح هواتفنا أو نشاهد التلفاز لحين قدوم موعد النوم.

وهناك العديد من العادات البسيطة والمؤثرة التي يمكن أن تحسن حياتك وتحدث فرقاً كبيراً في صحتنا النفسية والبدنية، ومنها الامتنان والتأمل الواعي لليوم، وممارسة تمارين التنفس أو قراءة كتاب، وغيرها من الممارسات سهلة التطبيق التي يمكن أن يؤدي إضافتها إلى عادتنا اليومية لتغيير جذري في حياتنا.

وفي السطور التالية، إليك عادات يومية بسيطة لكنها مؤثرة للغاية يمكن أن ترتقي بحياتك بشكل كبير، وتحقق فوائد عظيمة على صعيدَي الصحة البدنية والروحية، ما قد يجعلك مدمناً على هذا الأسلوب الحياتي وعاداته لدرجة أنك لن ترغب أبداً في العودة إلى عاداتك القديمة.

5.

التأمل الواعي

5 عادات يومية ستغير حياتك للأبد: لا تمارسها قبل الـ7 مساءً

التأمل الواعي هو ممارسة استرجاع واستعراض أحداث يومك بصدق وانفتاح.

ويتطلب التأمل الواعي ثلاث خطوات أساسية، وهما:

  • أولاً: تأمل بما سارت الأمور فيه على نحو جيد.
  • ثانياً: تأمل في جوانب القصور التي ترى أنك تستطيع تحسينها.
  • أخيراً التعبير عن الامتنان.

ابدأ إذن بتقدير كل الأمور الإيجابية التي حدثت في ذلك اليوم، كبيرة كانت أم صغيرة، بدءاً من الضحك العفوي مع العائلة على العشاء وصولاً إلى نيل التقدير في العمل.

بعد ذلك، خصص بعض الوقت لاستعراض جوانب يومك التي لم تسِر كما خططت لها، أو المواقف التي تعتقد أنه كان بإمكانك استثمار وقتها بشكل أفضل (كل الأمور التي لم تتحقق وفق تطلعاتك تندرج تحت هذا البند).

من خلال إدراك مجالات التحسين هذه، تمكّن نفسك من إجراء تغييرات إيجابية والسعي لتحقيق نتائج أفضل في المستقبل.

اختتم هذا التمرين بالتعبير عن امتنان حقيقي لجميع النعم التي صادفتها، بما فيها الأمور الجيدة والتحديات التي يمكنك استغلالها كفرصة للتعلم والنمو.

4.

افصل نفسك عن العالم الرقمي

5 عادات يومية ستغير حياتك للأبد: لا تمارسها قبل الـ7 مساءً

تأتي الآن العادة الثانية التي ستحدث فرقاً كبيراً وإيجابياً بلا شك في حياتك. هنا، كلمة "افصل" تعني وضع حد لاستخدام عالم الأجهزة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي ليومك. ببساطة، يعني ذلك الابتعاد عن جميع أنواع الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف والتلفزيون واللوحات الإلكترونية.

تؤثر الأجهزة الرقمية، بما فيها كل شيء بدءاً من هاتفك إلى التلفزيون والآيباد، على دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية لجسمك، ما يُبقيك مستيقظاً دون داعٍ، ويمكن أن يؤدي هذا إلى اضطرابات وأفكار سلبية وشعور بالقلق.

ولتجنب حدوث ذلك ولضمان نوم هانئ، تأكد من التوقف عن استخدام هذه الأجهزة قبل النوم بساعة على الأقل، ما يُتيح لعقلك الشعور بالهدوء والسكينة.

3.

قراءة كتاب

5 عادات يومية ستغير حياتك للأبد: لا تمارسها قبل الـ7 مساءً

اقضِ وقتاً في قراءة كتاب، على الأقل 20 صفحة كل ليلة. بعد أن تضع أجهزتك الإلكترونية جانباً، سيكون لديك متسع أكبر من الوقت بدلاً من التمرير بلا هدف عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

اجعل القراءة عادة يومية لتغيير حياتك بشكل إيجابي، فقراءة 20 صفحة يومياً سيفيدك بشكل كبير في جوانب عديدة، بدءاً من تحسين التركيز والمفردات إلى تعزيز نوعية نومك وإشعارك بالهدوء، بالإضافة إلى تنمية معارفك.

بكل بساطة، اختر كتاباً تراه مشوقاً، سواء أكان من أدب غير روائي أو كتب للمساعدة الذاتية أو روايات، أو حتى قاموس إن شئت. كوّن أجواءً هادئة، يمكنك حتى أن تشعل شمعة معطرة أو تحضر كوباً من الشاي أو القهوة برائحة زكية، واستمتع بالقراءة!

2. 

خطط ليومك التالي

5 عادات يومية ستغير حياتك للأبد: لا تمارسها قبل الـ7 مساءً

من أهم العادات التي يجب القيام بها قبل النوم التخطيط ليوم غداً، حيث يساهم ذلك في ضمان يوم أكثر تنظيماً وإنتاجية عالية، بالإضافة لضمان وجود رؤية واضحة لاتجاه وهدف يومك، ويجنبك الشعور بالحيرة والتشتت بين المهام.

ابدأ بمراجعة أو استعادة ذكرى جميع الأمور الأساسية مثل أي مواعيد أو اجتماعات أو مهام مهمة لديك، وقم بتدوينها، وبعد ذلك قم بتحديد الأولويات وحدد المهام الأكثر أهمية التي تعتقد أنه يجب القيام بها أولاً والمهام التي يمكن القيام بها لاحقًا في ذلك اليوم.

بالإضافة لما سبق، أنشئ قائمة مهام بسيطة مرتبة، وأخيراً قم بالتحضيرات المهمة وفقًا لمهامك. يشمل ذلك كل شيء بدءاً من تحضير ملابسك وشحن حاسوبك المحمول إلى تجهيز حقيبتك وحفظ جميع المستندات المهمة.

1. 

التنفس الواعي

5 عادات يومية ستغير حياتك للأبد: لا تمارسها قبل الـ7 مساءً

آخر وأهم عادة تقود إلى حياة أسعد وأكثر صحة هي ببساطة التنفس الواعي، لذلك خذ بضع لحظات لتغمض عينيك، واستلق على سريرك المهيأ، وتصور غداً أكثر سعادة، مع التفكير بكل الأمور الجيدة التي تود حدوثها غداً، مؤمناً بتحققها.

تخيل نفسك في يومك المقبل كما تريده أن يكون، "غد مثالي"، مع أخذ أنفاس عميقة وبطيئة.

وأخيراً، أشكر الله أنك قد انتهيت من تحضيراتك ليومك، ومن ثم تمتع بنوم هانئ مليء بالسلام والسكينة.

  • اقرأ أيضاً

أسئلة لشريك الحياة المستقبلي للكشف عن مدى توافقكما

أغرب الحقائق عن الطعام.. سنتظر لأطعمتك المفضلة بشكل مختلف!

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه