;

7 علامات للنوبة القلبية عند النساء.. لا ينبغي تجاهلها أبدًا

يمكن أن يساعد الاكتشاف المبكر للأزمة القلبية في إدارتها والتعامل معها. لذلك، لا تترددي في طلب المساعدة فورا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 سبتمبر 2024
7 علامات للنوبة القلبية عند النساء.. لا ينبغي تجاهلها أبدًا

تهدد النوبات القلبية ملايين البشر حول العالم، ويمكن أن تساهم زيادة الوعي بأعراضها في إنقاذ حياة الغالبية منهم. لذلك، من المهم التعرف على مزيد من المعلومات عنها، كيفية إدارتها والتعامل معها، والإسعافات الأولية التي يمكن من خلالها أن تنقذ حالة من الموت في بعض الأحيان.

هل تختلف أعراض النوبة القلبية عند النساء عن الرجال؟ تشير العديد من الدراسات أن هناك أعراضاً متشابهة يمكن أن تجمع الجنسين، أو غالبية الذين يتعرضون لنوبات قلبية. وعلى الجانب الآخر، توجد أعراض أخرى يمكن أن تصيب النساء أكثر من الرجال، أو العكس. لذلك، يجب التعرف على أغلب الأعراض، سواء التي تواجه الجنسين، أو تلك التي تواجه كل جنس.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم أعراض النوبة القلبية عند النساء الأكثر شيوعا، والتي يمكن أن تمنحهن مؤشرا يساعدهم على إدارة الحالة في وقت مبكر. بالإضافة إلى ماذا تفعل وقت حدوثها.

أعراض الجلطة القلبية قبل حدوثها عند النساء

يمكن أن يساعد الاكتشاف المبكر للأزمة القلبية في إدارتها والتعامل معها. ولكن كيف يمكن أن تكتشف النوبة القلبية قبل حدوثها؟ أو تتنبأ باحتمالات وقوعها؟ هذا ما نستعرضه في السطور التالية.

ألم غير نمطي في الصدر

يعتقد البعض أن النوبة القلبية مرتبطة فقط بشعورك بألم حاد وشديد في الصدر. لكن في الواقع يمكن أن تشعر النساء بألم خفيف أو ضغط أو حرقان في الصدر أو الرقبة أو الظهر أو الفك أو المعدة. وكلها مؤشرات يمكن أن تمهد لحدوث النوبة.

أعراض تنفسية

تشعر النساء بضيق في التنفس، ويمكن أن يكون هذا الشعور مصحوبًا بالسعال أو الصفير. كما يمكن أن يصاحبه ألم في الذراع أو الكتف أو الظهر.

إرهاق وتعب

قد تشعر النساء بتعب غير مبرر أو ضعف عام في الجسم. يمكن أن يصاحبه شعور بالدوار أو الدوخة، مع ألم في البطن ورغبة ف يالغثيان أحيانا.

أعراض نفسية

يمكن أن يكون الشعور غير المبرر بالقلق أو التوتر الشديد، مؤشرا لنوبة قلبية محتملة. ويمكن أن يكون مصحوبا بتغيرات في ضربات القلب، سريعة أو بطيئة أو غير منتظمة.

أعراض أخرى

يمكن أن يعاني المريض من سعال جاف مستمر، قد يكون مصحوبًا بضيق في التنفس. وقد تشعرين بتعرق بارد ولزج. بالإضافة إلى إرهاق غير مبرر، حتى بعد قليل من النشاط.

النوبة القلبية 1

أعراض الأزمة القلبية عند النساء

ما هي علامات بداية الجلطة؟ سؤال شائع تبحث العديد من النساء عن إجابة له، في محاولة لفهم الأعراض المباشرة التي تشير إلى وجود جلطة قلبية بالفعل، أو معاناتها من أزمة قلبية. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أعراض النوبة القلبية لنجيب على سؤال: كيف تعرف أنك مصاب بأزمة قلبية؟

ضغط غير مريح على الصدر

عند حدوث نوبة قلبية، من الطبيعي الشعور بضغط أو ألم غير مريح في وسط الصدر. قد يستمر هذا الألم لعدة دقائق أو أكثر.

الألم في مناطق أخرى بالجسم

لا يقتصر ألم النوبة القلبية على الصدر فقط. قد تشعر أيضًا بألم مستمر ومتواصل في مناطق أخرى مثل الظهر، الكتفين، الذراعين، الرقبة، أو الفك، بشكل غير مبرر. يحدث ذلك بسبب تحفيز الأعصاب المرتبطة بالقلب.

الدوخة

لا ترتبط الدوخة فقط بالإرهاق أو عدم تناول الطعام الكافي. تشير الأبحاث إلى إنها قد تشير أيضا إلى النوبة القلبية إذا كانت مصحوبة بألم في الصدر وضيق في التنفس، كمؤشر على انخفاض ضغط الدم.

الإرهاق

يمكن أن تشعر بالإرهاق والتعب بعد يوم عمل طويل وشاق. لكن بعض النساء - وفقًا لتقرير نشره موقع Harvard Health Publishing- قد يشعرن بالإرهاق قبل شهر من الإصابة بنوبة قلبية.

الغثيان

يرتبط الشعور بالغثيان أحيانا بالنوبة القلبية، ويرجع ذلك إلى عدم تلقي القلب ومناطق أخرى من الجسم إمدادًا كافيًا من الدم.

خفقان القلب

يرتبط أيضا عدم حصول القلب على الإمداد الكافي من الدم، ببداية شعور القلب بالإرهاق، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خفقان القلب بشكل أبطأ أو أسرع. وفي هذه الحالة عليك الاتصال برقم الطوارئ على الفور.

التعرق

قد يكون التعرق المفرط، حتى بدون ممارسة الرياضة أو النشاط البدني، علامة مبكرة على وجود مشاكل في القلب. وذلك لأن ضخ الدم عبر الشرايين المسدودة يتطلب جهدًا أكبر من القلب، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، وزيادة التعرق.

النوبة القلبية 2

ماذا تفعل عند حدوث أزمة قلبية؟

قبل أن تبحث عن علاج النوبة القلبية، عليك أن تعرف الإجراءات الضرورية التي يجب اتخاذها عند الشعور بأعراض النوبة القلبية، وفي السطور التالية، نستعرض معكم أهم الخطوات التي يجب اتباعها.

اتصل بالطوارئ فورًا

هذا هو أهم إجراء. اطلب المساعدة الطبية الفورية بغض النظر عن مدى تأكدك من أن ما تشعر به هو نوبة قلبية، لأن كل دقيقة مهمة.

ابق هادئا

قد يزيد التوتر أو شعورك بالقلق المفرط من حدة الأعراض. لذلك حاول أن تتنفس بعمق وبطء.

اجلس أو استلق

ابق في وضع مريح يسهل عليك التنفس حتى تتمكن من التعامل مع حالات ضيق التنفس التي تصاحب الأزمة.

النيتروجلسرين

إذا كان الشخص يعاني من نوبات قلبية من قبل، ويحمل معه دواء النيتروجلسرين، ساعده على تناول هذا الدواء وفقًا للتعليمات الطبية الموجهة إليه.

راقب الشخص المصاب

لا تبتعد عن الشخص المصاب، استمر في مراقبته ومتابعة حالته لحين وصول المساعدة الطبية. وانتبه لأي تغييرات تشهدها حالته الصحية.

نصائح هامة

حتى لو كانت الأعراض خفيفة أو غير واضحة، لا تتجاهلها، ولا تتردد في طلب المساعدة الطبية. وحاول دائما ممارسة نمط حياة صحي، مثل ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن صحي. تساعدك العادات الصحية على الوقاية من النوبات القلبية.

في النهاية، علينا التأكيد على إن النوبة القلبية واحدة من الحالات الطبية الطارئة، التي تتطلب تدخلاً فورياً. ويمكن أن تختلف أعراضها من شخص لآخر، لكن في جميع الأحوال لا تتردد في طلب مساعدة طبية فورا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه