;

8 حيوانات تتكاثر دون تزاوج.. عجائب الطبيعة لا تنتهي

ظاهرة غريبة في بعض الكائنات من بينها الحشرات والأسماك والزواحف وحتى الطيور.. ولكن كيف تحدث؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أغسطس 2024
8 حيوانات تتكاثر دون تزاوج.. عجائب الطبيعة لا تنتهي

من المعروف عن عملية الإنجاب في جميع الكائنات الحية، أنها تتطلب تواجد ذكر وأنثى لإتمام التزاوج بينهما، ومن ثم يحدث الإنجاب. لكن عجائب الطبيعة لا تنتهي، حيث اكتشف العلماء العديد من حالات التكاثر في بعض الكائنات الحية، والتي تحدث بدون تزاوج بين ذكر وأنثى. ولكن كيف يحدث ذلك؟ وما هي الأنواع التي أثارت اهتمام العلماء على مر السنين؟

تعرف هذه الظاهرة باسم التوالد العذري، ففي هذه العملية، تضع الأنثى جنينًا من بويضة غير مخصبة، مما يؤدي إلى ولادة ذرية إما كلها ذكور أو كلها إناث. ووفقا للباحثين والعلماء، هناك بعض الكائنات التي تتكاثر بهذه الطريقة فقط، وعندما تكون هذه الطريقة هي الطريقة الوحيدة للتكاثر بالنسبة للحيوان، فإنها تسمى التوالد العذري الإلزامي.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم ما هو التوالد العذري؟ بالإضافة إلى قصة 8 حيوانات تتكاثر بدون تزاوج وفقا لما رصده العلماء والباحثون عبر دراسات ووقائع سابقة.

ما هو التوالد العذري؟

يشير مصطلح التوالد العذري إلى التكاثر اللاجنسي الأنثوي. ففي الوقت الذي قد يعتقد فيه البعض أن هذا المصطلح من وحي خيال أفلام الخيال العلمي أو الرسوم المتحركة والحكايات الأسطورية، إلا إن العلماء أثبتوا بالوقائع حدوث ذلك بالفعل. كما إنه شائع بشكل مدهش في العديد من الكائنات ضمن شجرة الحياة، سواء بين النباتات أو الحشرات أو الأسماك أو الزواحف وحتى الطيور.

قرش المطرقة

كيف يحدث التوالد العذري؟

في الوقت الذي تحتاج فيه عملية التكاثر الجنسي إلى المشاركة بين أنثى وذكر، ليساهم كل منهما بمادة وراثية في شكل بيض أو حيوان منوي لينتج عنهما ذرية فريدة، هناك بعض الأنواع الفريدة في بعض الكائنات التي يمكنها أن تتكاثر بشكل فردي، لأن إناث هذه الأنواع قادرة على إنتاج بيض يحتوي على كل المادة الوراثية اللازمة للتكاثر.

وتختلف أنواع التوالد العذري، حيث توجد أنواع تتكاثر بهذه الطريقة فقط، فيما يعرف باسم التوالد العذري الإلزامي. بينما تتكاثر إناث أنواع أخرى من الكائنات بما يعرف باسم عملية التوالد العذري التلقائي، حيث قد يكون لديها دورات عرضية تنتج بيضًا جاهزًا للنمو. وهذا ما حدث على سبيل المثال، وتم توثيقه في بعض حدائق الحيوان، مثل تنين الماء الآسيوي أو سمكة القرش ذات الأطراف السوداء.

ولكي يحدث التوالد العذري، لا بد من حدوث سلسلة من الأمور بنجاح. أولاً، لا بد أن تكون الإناث قادرة على تكوين البويضات دون تحفيز من الحيوانات المنوية أو التزاوج. ثانيًا، لا بد أن تبدأ البويضات التي تنتجها الإناث في النمو من تلقاء نفسها، لتكوين جنين في مرحلة مبكرة. وأخيرًا، لا بد أن تفقس البويضات بنجاح.

وتعد كل خطوة من خطوات هذه العملية مهمة للغاية لحدوث الخطوة التالية، وقد تفشل بسهولة، خاصة الخطوة الثانية. لكن بشكل عام، وحتى يومنا هذا، يواجه العلماء الكثير من الحيرة في بعض الكائنات، لفهم الأحداث التي تؤدي بهم إلى التوالد العذري بالكامل. مع ذلك، الأبحاث مستمرة وهناك إلى حد كبير فهم عام لآلية حدوث هذه العملية.

حيوانات تتكاثر دون تزاوج

على الرغم من أن التوالد العذري التلقائي يبدو نادرًا، إلا أن هناك بعض الوقائع التي وثقها علماء وباحثون لإناث كائنات مختلفة بالإنجاب دون تزاوج. وفي السطور التالية، نستعرض معكم قائمة تشمل مجموعة من الحيوانات التي لاحظ العلماء قدرتها على التوالد العذري، بالتكاثر دون حاجة إلى تزاوج. ومن بينها:

تنين كومودو

اكتشف العلماء في عام 2006 أن تنانين كومودو، أحد أخطر الزواحف في العالم، يمكنها التكاثر دون ذكور. حدث هذا الاكتشاف في ذلك الوقت، عندما وضعت أنثى تنين كومودو في حديقة تشستر للحيوانات في المملكة المتحدة، 25 بيضة دون أن تتلامس مع أي ذكر.

القروش

تعد قروش المطرقة من بين أنواع القروش المعروفة بالتكاثر عن طريق التوالد العذري. واستطاع العلماء إثبات ذلك من خلال واقعة في حديقة حيوان هنري دورلي، في أوماها، حيث وضعت أنثى قرش المطرقة قرشًا صغيرًا، على الرغم من عدم تعرضها للذكور.

وقتها، أكد هذا الحدث أن بعض أنواع القروش يمكن أن تقوم أيضا بعملية التوالد العذري، إذ لوحظت ولادات عذرية في أنواع أخرى من القروش، مثل قروش الزيبرا وقروش الشعاب المرجانية ذات الأطراف السوداء.

النسور الأمريكية

كشفت الاختبارات الجينية أنه يمكن للنسور الأمريكية التكاثر دون ذكور حتى عندما تكون موجودة. ففي واقعة سابقة بحديقة حيوان سان دييغو، اكتشف العلماء أن اثنين من الفراخ الذكور المولودين لأنثى النسر يحملان الحمض النووي لأمهم فقط.

النسور الأمريكية

حشرات العصا

تعتمد حشرات العصا، وخاصة تلك الموجودة في جنس Timema، بشكل أساسي على عملية التوالد العذري في التكاثر، فيما يعرف علميا باسم التوالد العذري الإلزامي. وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هذا النوع من التكاثر يمكن أن يحد من قدرتها على التكيف مع البيئات المتغيرة. ولمواجهة ذلك، تشارك بعض أنواع هذه الحشرة في التكاثر الجنسي العادي من حين لآخر، لتعزيز التنوع الجيني.

الثعابين العمياء

لأنهم لم يستطيعوا حتى الآن رصد سوى الإناث منها، يعتقد الباحثون أن الثعابين العمياء البراهمية تتكاثر حصريًا بشكل لا جنسي عن طريق التوالد العذري.

الدببة المائية

يمكن للدببة المائية، المعروفة أيضا باسم بطيء الخطو أو بطيء المشية، وهي كائنات دقيقة تعيش في الماء، أن تتكاثر جنسيًا، أو تتكاثر عن طريق التوالد العذري. لكن التوالد العذري أكثر شيوعًا سواء في بيئاتها البحرية والبرية.

التماسيح

هل تتخيل أن التماسيح يمكنها التكاثر عن طريق التوالد العذري؟ هذا ما يشير إليه العلماء بالفعل، حيث يمكن للتماسيح التكاثر دون التزاوج، ونمو الأجنة من بيضات غير مخصبة، دون الحاجة إلى تلقيح ذكر. وعلى الرغم من ندرته وتوثيقه مؤخرًا لأول مرة، فقد لوحظ التوالد العذري في هذه الزواحف، بالإضافة إلى بعض أنواع الثعابين والسحالي.

سمك المولي

يلجأ سمك المولي الأمازوني إلى شكل فريد من التوالد العذري يعرف باسم التوالد العذري المعتمد على الحيوانات المنوية، حيث تستخدم هذه الأسماك حيوانات الذكور المنوية من الأنواع ذات الصلة لتحفيز تكوين البويضة، على الرغم من أن هذه الحيوانات المنوية لا تساهم بالمواد الوراثية في البويضة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه