;

8 عادات صباحية تعزز إنتاج هرمونات السعادة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يونيو 2024
8 عادات صباحية تعزز إنتاج هرمونات السعادة

الإندورفين، والذي يشار إليها غالبا باسم "هرمون السعادة"، هو نوع من الناقلات العصبية التي ينتجها الجهاز العصبي المركزي والغدة النخامية، ويطلق عليه هذا الاسم، لأنه يعمل كمسكنات طبيعية للألم وتحسن المزاج. وعندما يتم إطلاق الإندورفين، فإنه يقلل من إدراك الألم، ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بالنشوة.

يمكن لعادات صباحية معينة أن تعزز بشكل كبير إنتاج الإندورفين والمواد الكيميائية الأخرى التي تحسن المزاج مثل السيروتونين والدوبامين. حيث تحفز هذه الأنشطة نظام المكافأة في الدماغ، وتعزز الاسترخاء، وتقلل من التوتر، مما يؤدي إلى تحسن عام في الصحة العقلية ونظرة أكثر إيجابية للحياة.

8 عادات صباحية تعزز إنتاج الإندروفين

ممارسة الرياضة

يحفز النشاط البدني إطلاق مادة الإندورفين، وهي مسكنات طبيعية للألم وقادرة على تحسين المزاج. استهدف ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى المكثفة لمدة 30 دقيقة على الأقل. يمكن أن يشمل ذلك الركض أو ركوب الدراجات أو اليوغا أو حتى المشي السريع.

التعرض لأشعة الشمس

يزيد التعرض إلى ضوء الشمس من مستويات السيروتونين، مما يمكن أن يحسن المزاج، ويساعدك على الشعور بالهدوء والتركيز. اقضِ ما لا يقل عن 15-30 دقيقة بالخارج في الصباح. إذا كان ذلك ممكنًا، مارس تمارينك الرياضية في الهواء الطلق أو استمتع ببساطة بوجبة الإفطار في مكان مفتوح.

تناول وجبة فطور صحية

يمكن لوجبة الإفطار المغذية أن تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير العناصر الغذائية الأساسية التي تعزز وظائف المخ، وتنظم الحالة المزاجية. قم بتضمين البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة في وجبة الإفطار. على سبيل المثال، دقيق الشوفان مع المكسرات والتوت، أو البيض مع خبز الحبوب الكاملة والأفوكادو.

التأمل

يمكن أن تقلل تمارين التأمل والتنفس العميق من التوتر، وتزيد من إفراز الإندورفين. خذ 10-15 دقيقة كل صباح لممارسة التأمل الذهني أو تمارين التنفس العميق. ابحث عن مكان هادئ وركز على أنفاسك، واستنشق الهواء بعمق من خلال الأنف، وأخرج الزفير من خلال الفم.

الاستماع إلى الموسيقى

يمكن للموسيقى أن تحفز إنتاج الإندورفين والمواد الكيميائية الأخرى التي تساعد على الشعور بالسعادة مثل الدوبامين. قم بإنشاء قائمة تشغيل لأغانيك المفضلة واستمع إليها أثناء تحضير الإفطار أو ارتداء الملابس قبل الذهاب إلى العمل.

التمدد

يمكن أن يؤدي التمدد إلى تحسين الدورة الدموية والمرونة، مما يقلل من توتر العضلات، ويعزز الشعور بالراحة. قم بدمج روتين التمدد لمدة 5-10 دقائق في صباحك. ركز على مجموعات العضلات الرئيسية، واستمر في كل تمرين لمدة 30 ثانية تقريبًا.

شرب كمية كافية من الماء

يعد الترطيب المناسب ضروريًا للصحة العامة، ويمكن أن يحسن مستويات المزاج والطاقة. ابدأ يومك بشرب كوب من الماء، واستمر في شرب الماء طوال الصباح. يمكنك أيضًا إضافة شريحة من الليمون للحصول على نكهة منعشة.

التأكيدات الإيجابية

يمكن للتأكيدات الإيجابية أن تجدد عقلك لتعزيز العقلية الإيجابية، مما قد يزيد من مستويات الإندورفين. اقض بضع دقائق كل صباح في تكرار التأكيدات الإيجابية. اختر عبارات تهمك، مثل "أنا قوي وقادر" أو "اليوم سيكون يومًا رائعًا".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه