;

8 مشروبات تساعد الدماغ في القيام بوظائفه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يوليو 2024
8 مشروبات تساعد الدماغ في القيام بوظائفه

تشير الصحة المعرفية إلى قدرة الدماغ على القيام بوظائفه بفعالية، مثل الذاكرة والتعلم والتفكير وحل المشكلات واتخاذ القرار. ومن حسن الحظ أنه يمكن بالفعل تحسين الصحة المعرفية من خلال إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي، حيث يمكن لبعض العناصر الغذائية والمركبات الموجودة في الأطعمة والمشروبات أن تعزز وظائف الدماغ، وتحمي من الإجهاد التأكسدي، وتقلل من الالتهابات.

كما يمكن لبعض المشروبات أن تعزز الأداء المعرفي، وتحسن الذاكرة، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي، مما يجعلها إضافات قيمة لنظام غذائي صحي للدماغ.

8 مشروبات تعزز صحة الدماغ

يقدم كل من هذه المشروبات مركبات وفوائد تدعم الصحة المعرفية من خلال آليات مثل تحسين تدفق الدم، وتقليل الالتهاب، والحماية من الإجهاد التأكسدي:

الشاي الأخضر

يشتهر الشاي الأخضر بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة، وخاصة الكاتيكين. تساعد هذه المركبات على حماية خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. كما أن الكمية المعتدلة من الكافيين في الشاي الأخضر تعزز اليقظة وتحسن التركيز دون التأثيرات العصبية المرتبطة بالمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين.

القهوة

يمنع الكافيين مستقبلات معينة في الدماغ، مما يمنع النعاس ويعزز اليقظة. كما أنه يعزز إطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورإبينفرين، مما يعزز المزاج والتركيز والأداء المعرفي العام. علاوة على ذلك، القهوة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ من التلف والالتهابات، مما قد يقلل من خطر التدهور المعرفي.

حليب الكركم

العنصر النشط في الكركم، الكركمين، له خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. يمكن للكركمين عبور حاجز الدم في الدماغ، مما يقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الدماغ. كما أنه يعزز نمو خلايا دماغية جديدة ويحسن اللدونة التشابكية، والتي تعتبر ضرورية للتعلم والذاكرة.

عصير الشمندر

يحتوي عصير الشمندر على نسبة عالية من النترات، والتي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك. يساعد أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم إلى الدماغ. يؤدي هذا التدفق المتزايد للدم إلى تعزيز الوظيفة الإدراكية، خاصة في المجالات المتعلقة بالوظيفة التنفيذية وصنع القرار.

عصير الرمان

عصير الرمان غني بالبوليفينول، الذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. تساعد هذه المركبات على حماية الدماغ من الأضرار التأكسدية وتقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي. تم ربط الاستهلاك المنتظم لعصير الرمان بتحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية، خاصة عند كبار السن.

الماتشا

ماتشا هو نوع من الشاي الأخضر المجفف الذي يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة والمركبات المفيدة مقارنة بالشاي الأخضر العادي. يوفر مزيج الكافيين وإل-ثيانين الموجود في الماتشا اليقظة ويحسن الانتباه والتركيز.

الكمبوتشا

الكمبوتشا هو شاي مخمر غني بالبروبيوتيك، الذي يعزز صحة الأمعاء. يعد محور الأمعاء والدماغ الصحي ضروريًا للوظيفة الإدراكية المثلى، حيث يؤثر ميكروبيوم الأمعاء على إنتاج الناقلات العصبية والاستجابات الالتهابية. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكمبوتشا أيضًا على تقليل الإجهاد التأكسدي في الدماغ، مما يدعم الصحة الإدراكية العامة.

شاي النعناع

تعمل المركبات النشطة الموجودة في النعناع، ​​مثل المنثول، على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ وتحفيز الحصين، الذي يشارك في تكوين الذاكرة والاحتفاظ بها. يتمتع شاي النعناع أيضًا بتأثيرات مهدئة، ويقلل من التوتر والقلق الذي يمكن أن يضعف الوظيفة الإدراكية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه