;

9 أطعمة ومشروبات قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يونيو 2024
9 أطعمة ومشروبات قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف

الخرف هو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الأعراض المرتبطة بانخفاض الوظيفة الإدراكية. يمكن أن يشمل ذلك فقدان الذاكرة وصعوبات في التفكير وحل المشكلات واللغة وتغيرات في المزاج والسلوك.

وفي حين أن بعض عوامل خطر الإصابة بالخرف، مثل العمر والعوامل الوراثية، لا يمكن تغييرها، تشير الأبحاث إلى أن بعض خيارات نمط الحياة يمكن أن تساعد في تقليل نسب الإصابة بالخرف. لذا يعد دمج أطعمة ومشروبات معينة في النظام الغذائي إحدى هذه الإستراتيجيات. إليك قائمة بالأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف.

أطعمة ومشروبات قد تقلل خطر الإصابة بالخرف

من خلال دمج هذه الأطعمة والمشروبات باستمرار في نظامك الغذائي، يمكنك دعم صحة الدماغ، وربما تقليل خطر الإصابة بالخرف:

  1. الخضروات الورقية الخضراء: غنية بالفيتامينات مثل K، E، والفولات ومضادات الأكسدة. تساعد الخضروات الورقية على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ. قم بتضمين مجموعة متنوعة من الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والسلق في نظامك الغذائي اليومي. أضفها إلى السلطات أو العصائر أو اقليها كطبق جانبي.
  2. التوت:  التوت مثل التوت الأزرق والفراولة والتوت الأسود يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وخاصة مركبات الفلافونويد، التي تساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف. تناول حفنة من التوت كوجبة خفيفة، أو أضفها إلى حبوب الإفطار، أو الزبادي، أو امزجها في العصائر.
  3. المكسرات: المكسرات غنية بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين E، وكلها مفيدة لصحة الدماغ. تناول حفنة صغيرة من المكسرات (مثل اللوز أو الجوز أو الكاجو) كوجبة خفيفة، أو أضفها إلى السلطات أو دقيق الشوفان أو البطاطس المقلية.
  4. الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعتبر ضرورية لصحة الدماغ، ويمكن أن تقلل الالتهاب. اهدف إلى تناول الأسماك الدهنية مرتين على الأقل في الأسبوع. قم بشوي السمك أو خبزه أو طهيه على البخار للحصول على فوائد صحية أكثر.
  5. الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة هي مصدر جيد للألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة. فهي تساعد في الحفاظ على مستويات ثابتة للسكر في الدم، وهو أمر مهم لصحة الدماغ. استبدل الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا وخبز القمح الكامل والشوفان.
  6. زيت الزيتون: زيت الزيتون، وخاصة زيت الزيتون البكر الممتاز، غني بالدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي. استخدم زيت الزيتون كزيت الطهي الأساسي، أو رشه على السلطات، أو استخدمه لقلي الخضار.
  7. الكركم: يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب ذو خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية الدماغ. أضف الكركم إلى الكاري والحساء واليخنات. لامتصاص أفضل، تناوله مع الفلفل الأسود والدهون الصحية.
  8. الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تحسن وظائف المخ، وتحمي من التدهور المعرفي. اختر الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70% من الكاكاو على الأقل. استمتع بقطعة صغيرة كمكافأة، أو أضف مسحوق الكاكاو إلى العصائر أو دقيق الشوفان.
  9. الشاي الأخضر: الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الكاتيكين، التي يمكن أن تحسن وظائف المخ، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي. يوصى بشرب 1-2 كوب من الشاي الأخضر يوميا.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه