;

9 حيل طهي.. تناول نفس الطعام ولكن بشكل صحي!

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مايو 2024
9 حيل طهي.. تناول نفس الطعام ولكن بشكل صحي!

يمكن لإدخال بعد التغييرات على طريقة الطهي أن تعزز نظامنا الغذائي الصحي بشكل كبير مما يؤدي إلى تعزيز الصحة العامة. لمعرفة حيل طهي لتحسين نظامك الغذائي وتناول نفس الطعام ولكن بشكل صحي! تابع القراءة.

حيل طهي لطعام صحي

استخدم زيوت الطهي الصحية

تحتوي الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند على دهون صحية يمكنها تحسين مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. استخدم الزيوت الصحية للقلي أو الشوي أو كإضافة على السلطة. بالنسبة للطهي عالي الحرارة، يعتبر زيت الأفوكادو جيدًا بشكل خاص.

الطهي بالبخار بدلاً من السلق

يحتفظ الطهي بالبخار بمزيد من الفيتامينات والمعادن مقارنة بالغليان، حيث يمكن أن تتسرب العناصر الغذائية إلى الماء. استخدم سلة البخار فوق قدر من الماء المغلي. واطهي الخضار حتى يصبح طرياً ولكن لا يزال لونه نابضًا بالحياة، عادة يستغرق طهي الخضروات بالبخار حوالي 5-10 دقائق.

استبدل بعض الأطعمة بالحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على المزيد من الألياف والفيتامينات والمعادن التي تساعد في عملية الهضم ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. استبدل الأرز الأبيض بالأرز البني، واستخدم معكرونة القمح الكامل بدلاً من المعكرونة العادية، واختر خبز الحبوب الكاملة بدلاً من الخبز الأبيض.

قلل الملح والسكر

يمكن أن يساعد تقليل تناول الملح والسكر في التحكم في ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب. استخدم الأعشاب والتوابل وعصائر الحمضيات والخل لإضافة النكهة دون الاعتماد على الملح والسكر. قلل تدريجياً الكمية التي تضيفها إلى الوصفات.

اختر البروتينات الخالية من الدهون

توفر البروتينات الخالية من الدهون مثل صدور الدجاج والأسماك والفاصوليا والبقوليات العناصر الغذائية الأساسية دون الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء. اختر الدواجن والأسماك والبروتينات النباتية منزوعة الجلد. وانزع الدهون المرئية من اللحوم وتجنب اللحوم المصنعة.

اخبز الطعام أو اشويه بدلاً من القلي

يقلل الخبز والشوي من الحاجة إلى الدهون المضافة، والتي يمكن أن تقلل من تناول السعرات الحرارية وتقليل استهلاك الدهون غير الصحية. استخدم الفرن أو الشواية لطهي اللحوم والخضروات وحتى بعض الوجبات الخفيفة مثل البطاطس.

زيادة تناول الألياف

تساعد الألياف في عملية الهضم، وتساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ويمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول. أدخل المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور في وجباتك. أضف الفول أو العدس إلى الحساء والسلطات.

الحد من الأطعمة المصنعة

غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة على مستويات عالية من الصوديوم والسكريات والدهون غير الصحية، والتي يمكن أن تساهم في حدوث مشكلات صحية مزمنة. اختر الأطعمة الطازجة كلما أمكن ذلك. قم بإعداد وجبات الطعام من الصفر باستخدام المكونات الأساسية. واقرأ الملصقات على الأطعمة لتجنب المواد المضافة والمواد الحافظة.

تدرب على التحكم بكمية الطعام

يمكن أن يساعد التحكم في كمية الطعام التي تتناولها في الحفاظ على وزن صحي ومنع الإفراط في تناول الطعام. استخدم أطباقًا وأوعية أصغر للمساعدة في إدارة ذلك. انتبه إلى أحجام الوجبات، واستمع إلى إشارات الجوع في جسمك لتجنب تناول الطعام عندما لا تكون جائعًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه