;

9 صور مذهلة نشرتها ناسا تكشف خبايا الكون.. غموض وجمال

يخفي الكون الفسيح وسط الظلام الدامس أسرارًا لا تعد ولا تحصى تنتظر من يكتشفها

  • تاريخ النشر: السبت، 13 يوليو 2024
9 صور مذهلة نشرتها ناسا تكشف خبايا الكون.. غموض وجمال

يخفي الكون الفسيح أسرارًا لا تعد ولا تحصى تنتظر من يكتشفها. فوسط الظلام الدامس، تتلألأ مليارات النجوم التي تضفي على الكون غموضًا وجمالًا ساحرين. هذا ما تكشفه أحدث الصور المذهلة التي التقطتها وكالة ناسا.

سديم أوميجا

يعرف أيضًا باسم سديم البجعة، وهو واحد من أحدث مناطق تكون النجوم في مجرة درب التبانة. يقع على بعد 5500 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة القوس. واكتشف عام 1745 من قبل عالم الفلك السويسري جان-فيليب لويس دي شيزو.

مجرة دوارة الشمس

تقع هذه المجرة الحلزونية في كوكبة السلوقيين، على بعد حوالي 27 مليون سنة ضوئية. تمتلك المجرة أذرعًا غير متصلة تظهر وكأنها تتلوى حول مركزها الأصفر. يرجع الإشعاع في الأذرع إلى النجوم الزرقاء التي تشكلت حديثًا.

سديم رأس القرد

يقع مصنع ولادة النجوم هذا على بعد 6400 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الجبار، حيث تتشكل النجوم هنا بمعدل سريع. يعرف أيضًا باسم NGC 2174 و Sharpless Sh2-252. وتم نشر هذه الصورة بواسطة هابل في عام 1990.

سديم NGC 6891

هو سديم كوكبي في كوكبة الدلفين. التقطت هذه الصورة بواسطة تلسكوب هابل. يوجد في المركز نجم قزم أبيض محاط بغلافين بيضاويين وهالة خارجية زرقاء كروية.

نجم أولي ناشئ

تم التقاط هذه الصورة باستخدام جهاز MIRI، ويمثل شكل الساعة الرملية هذا تكوين نجم جديد. وهو عبارة عن جسم صغير نسبيًا يبلغ عمره حوالي 10000 عام.

أعمدة الخلق

التقطت صورة هذا العمود تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا. في هذا المشهد تتشكل نجوم جديدة باستمرار داخل سحب كثيفة من الغبار والغاز. تم تصويره في عام 1995.

سلسلة سديم الياقوت

يتكون هذا السديم من حلقة لامعة يبلغ عرضها 12 مليون مليار ميل. تكتظ هذه الحلقة بالغاز المتوهج بطريقة تشبه عقد الماس. ويضيء الغاز بشكل ساطع بسبب امتصاص الضوء فوق البنفسجي من النجوم المركزية.

وردة المجرات

يعرف تجمع المجرات المتفاعلة باسم Arp 273. وبسبب قوة المد الجاذبي للمجرة الموجودة أسفلها، فإن قرص هذه المجرة الحلزونية الأكبر يأخذ شكل وردة. وتزداد إضاءة نجوم هذه الوردة في الضوء فوق البنفسجي.

سديم الحلقة الجنوبي

يبلغ قطر هذا السديم نصف سنة ضوئية تقريبًا، ويبعد عن الأرض 2000 سنة ضوئية. تظهر الصورة نجمين بالقرب من المركز، أحدهما ساطع والآخر خافت.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه