العلاج النفسي.. كل ما تريد معرفته عن أهميته وفوائده

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

في الماضي، كان يتم التعامل مع المرض النفسي كما لو كان وصمة عار، لذلك من المهم زيادة الوعي بالدور الذي يلعبه في تحسين الصحة النفسية والجسدية

مقالات ذات صلة
كل ما تريد معرفته عن اليوم العربي للثقافة.. أهميته وفعالياته
الحجامة.. كل ما تريد معرفته عن فوائدها وأضرارها وموانعها
تقويم الأسنان.. كل ما تريد معرفته عن أنواعه ومدة العلاج

يعتبر العلاج النفسي الآن واحد من أهم الحلول التي توفر فرصة جديدة للحصول على حياة أفضل. يمكنك العلاج النفسي من مواجهة الضغوط والتعامل معها، والآثار المترتبة عليها من اكتئاب وإحباط وغيرها من الأزمات النفسية. كما يمكنك العلاج النفسي من البحث عن حلول للتوتر والقلق والأرق والعديد من الاضطرابات التي يمكن أن تعكر صفو حياتك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل هناك العديد من الأمراض النفسية المزمنة، التي لا يمكن التعامل معها إلا من خلال طبيب متخصص. يساعد العلاج النفسي على إدارة هذه الأمراض، وتخفيف حدتها والبحث عن علاج لها، ليتمكن أصحابها من عيش حياة طبيعية.

يحتفل العالم كل عام في 25 سبتمبر، باليوم العالمي للعلاج النفسي، من منطلق أهميته وفوائده التي ذكرنا بعضا منها في السطور السابق. ومن خلال التقرير التالي، نستعرض معكم أهداف هذا اليوم وأهمية العلاج النفسي. بالإضافة إلى معلومات وحقائق مثيرة عن الصحة العقلية والعلاج النفسي.

يوم العلاج النفسي

في الماضي، كان يتم التعامل مع المرض النفسي كما لو كان وصمة عار. يتم الخلط بينه وبين المرض العقلي، ومجرد طرح فكرة ضرورة استشارة طبيب متخصص إذا كنت تعاني من اكتئاب أو توتر أو أرق مستمر، تعد دربا من الجنون والمستحيلات. يستنكر كل شخص حاجته إلى هذا العلاج، وينفي أن يكون هناك سبب يدعو لذلك.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل كان يعتقد في فترات وداخل بعض الثقافات أن الأرواح الشريرة وراء أسباب إصابة أي شخص بمرض نفسي أو عقلي. ولحسن الحظ، أصبح العالم الآن أكثر وعيا وفهما لأهمية العلاج النفسي. وربما لا يزال العالم يحارب فكرة الوصمة المرتبطة بهذه الأمراض في بعض المجتمعات والأفراد، لكن الأمور أفضل بكثير من قبل.

يلعب يوم العلاج النفسي هذا الدور أيضا، من خلال تعزيز الوعي بأهمية العلاج النفسي. يعتبر هذا اليوم فرصة لتحفيز المرضى وذويهم على طلب من أجل العلاج، ومكافحة المفاهيم الخاطئة عن المرض النفسي بشكل عام.

تأسس اليوم الوطني للعلاج النفسي في عام 2012. ومن وقتها، يعمل العديد من المهنيين المتخصصين حول العالم على زيادة الوعي أهمية الدور الذي يلعبه المعالج النفسي، في مساعدة الذين يعانون من مرض نفسي. وكذلك مساعدة أولئك الذين يعانون من أنواع أخرى من المشاكل العاطفية.

تم اختيار اللون الفيروزي ليكون شعارا لهذا اليوم، كوسيلة لإظهار الدعم. ويمكن اعتباره فرصة مثالية للتحدث أو الكتابة أو القراءة أو التدوين حول العلاج النفسي، من أجل تغيير الأفكار الخاطئة والقلق. بالإضافة إلى مشاركة أبحاث العلاج النفسي، وتحفيز أي شخص على طلب المساعدة التي يحتاجها من معالج نفسي.

أهمية العلاج النفسي

يعتبر فهم وتوضيح فوائد العلاج النفسي أول خطوة في تغيير الصورة النمطية السيئة أو الأفكار الخاطئة عن هذا النوع من العلاجات. تقدم هذه الفوائد التي نستعرضها في السطور التالية رؤية عن الدور الذي يلعبه المعالج النفسي.

فهم الذات

يمكن أن يساهم العلاج النفسي في محاولات الأفراد لفهم أنفسهم بشكل أعمق. وبالتالي، يمكنهم مع الوقت تحديد الأنماط السلوكية والتفكيرية التي قد تعطلهم وتعيق تقدمهم.

إدارة المشاعر

يساعدك العلاج النفسي في التعمق في ذاتك، وتعلم كيفية إدارة مشاعرك المختلفة والتعرف عليها. كما يساعدك على التعامل معها بطرق صحية، بدلاً من قمعها أو تجاهلها.

تحسين العلاقات

يمكنك العلاج النفسي من بناء علاقات صحية، سواء مع الأصدقاء أو العائلة أو أي شركاء في العمل أو غيره من الأماكن. يحدث ذلك من خلال تعزيز مهارات التواصل بينك وبين الآخرين، وحل النزاعات.

زيادة الوعي الذاتي

يساعد العلاج النفسي على اكتشاف نقاط القوة والضعف لديك، وبالتالي يمكّنك من اتخاذ قرارات أفضل في حياتك.

تعزيز الثقة بالنفس

يمنحك العلاج النفسي فرصة لمراجعة نفسك والتغلب على الشكوك الذاتية والمخاوف التي تراودك، مثل الخوف من الفشل. ويلعب دورا في بناء صورة إيجابية عن نفسك.

تحسين القدرة على التأقلم

يزودك العلاج النفسي بمهارات جديدة يمكن أن تساعدك فيما بعد على التكيف مع التغيرات أو التحديات التي يمكن أن تواجهها في الحياة.

الوقاية من الأمراض

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث والتجارب المختلفة، أن العلاج النفسي يمكن أن يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، ليس فقط النفسية، ولكن الجسدية أيضا، مثل أمراض القلب الناتجة عن الاكتئاب المزمن.

حقائق عن العلاج النفسي

يمثل يوم العلاج النفسي فرصة لرفع الوعي بالحاجة إلى العلاج النفسي، وضرورة التعرف عليه بشكل أكبر، لهدم الحواجز. وتساعد معرفة ومشاركة معلومات عن العلاج النفسي على تحقيق هذا الهدف.

. يعاني واحد من كل خمسة بالغين في الولايات المتحدة من مرض عقلي كل عام.

. بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض عقلية حادة، تشير الدراسات إلى أنهم قد يكونوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة. في بعض الأحيان قبل عشرين عاما من الآخرين في سنهم.

. بالنسبة للعديد من مشاكل الصحة العقلية، يعد العلاج النفسي أكثر فعالية من معظم العلاجات الطبية، خاصة أنه قد لا يسبب أي آثار جانبية على الإطلاق.

. في كثير من الأحيان، يساعد العلاج النفسي في تعزيز القدرة على التكيف مع المشكلات والأزمات. إلى جانب تقليل القلق أو الاكتئاب، وتعزيز التفاعل مع المجتمع والأسرة.

. العلاج النفسي هو وسيلة لمساعدة الناس على تغيير تفكيرهم والتعامل بشكل أفضل مع تحديات الحياة.

. يمكن استخدام العلاج النفسي لعلاج مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق والإدمان.

. هناك أنواع مختلفة من العلاج النفسي، وقد يقوم معالجك بالجمع بين تقنيات مختلفة لتناسب حالتك.

. يساعدك العلاج النفسي على فهم مشاعرك وإدارة التوتر بطريقة أكثر صحة.

. العلاج النفسي ليس علاجًا سريعًا، بل يستغرق وقتًا للحصول على نتائج طويلة الأمد.

. من المهم اختيار المعالج المناسب لك. يمكنك أن تحدد ذلك من خلال التفكير فيما تريد تحقيقه، ومعرفة ما نوع العلاج النفسي الذي قد يفيدك.

. عليك أن تكون صادقًا مع معالجك النفسي. عليك أن تشارك أفكارك ومشاعرك وتجاربك بمنتهى الشفافية والصدق.

. كن مشاركًا فعالًا في العلاج. يعمل العلاج بشكل أفضل بالتعاون بينك وبين المعالج النفسي.