مكعب روبيك.. معلومات وحقائق مثيرة عن أشهر لغز في العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 أكتوبر 2024

في إطار الاحتفال بالذكرى الخمسين لاختراعه، ابتكرت شركة يابانية أصغر مكعب روبيك في العالم بحجم 5 ملليمترات

مقالات ذات صلة
معلومات وحقائق مثيرة عن الطعام من حول العالم
حقائق ومعلومات مثيرة عن القمر
حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة

في إطار الاحتفال بالذكرى الخمسين لاختراع المكعب الشهير روبيك، من قبل النحات المجري إرنو روبيك، قامت شركة يابانية تحمل اسم MegaHouse بتصميم أصغر مكعب روبيك في العالم. بدأت الشركة في التفكير في هذا المشروع منذ حوالي أربع سنوات، وشرعت في تنفيذه في عام 2022.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وعلى الرغم من أن صنع مربع معدني صغير الحجم لا يبدو بالأمر الصعب في عصرنا الحالي، إلا أن صنع مكعب روبيك يعمل بآلية دوران لوجوهه المختلفة كان تحديًا كبيرًا. اضطرت شركة MegaHouse اليابانية للفوز بهذا التحدي إلى التعاون مع شركة أخرى متخصصة في القطع الدقيقة لضمان عمل جميع الأجزاء الصغيرة كما هو مخطط لها.

أصغر مكعب روبيك

كشفت الشركة عن مواصفات مكعب الروبيك الذي قامت بتصميمه، إذ يبلغ حجمه 5 ملليمترات، بما يعادل حوالي جزء من الألف من حجم المكعب الأصلي. كما يزن 0.33 جراماً فقط. ويعتبر أصغر مكعب روبيك في العالم، ثمرة تعاون بين الآلات وأدوات القطع وشغف اللاعبين، إلا أن عيبه الوحيد أنه تكلفته تعادل مئات المرات أكثر من المكعب الأصلي.

سعر أصغر مكعب روبيك

تم الكشف عن هذا الإنجاز الهندسي الرائع مؤخرًا على موقع شركة MegaHouse الإلكتروني، حيث أصبح متاحًا للطلب المسبق بسعر خرافي يبلغ خمسة آلاف وثلاثمئة وعشرين دولاراً أمريكياً. ومن المتوقع أن يتم شحن الطلبات الأولى في شهر أبريل من العام المقبل.

بالإضافة إلى سعره الباهظ الذي يتجاوز الخمسة آلاف دولار، فإن مكعب روبيك المصغر الذي يُعد الأصغر في العالم، لن يكون ممتعا في ممارسة اللعبة، من غير المرجح أن يرغب معظم الناس في إنفاق أكثر من خمسة آلاف دولار على لغز قد يحتاجون إلى ملقط دقيق لحله. لذلك، على الأرجح سيصبح هدفاً لهواة جمع التحف والقطع النادرة.

حجم المكعب الصغير جداً، يجعله قطعة فريدة من نوعها، ولكنها قد لا تكون في متناول الجميع. وخاصة بعد أن حاز هذا المكعب على لقب أصغر لغز دوار في العالم من موسوعة غينيس للأرقام القياسية في شهر أغسطس الماضي، مما يزيد من قيمته التراثية.

معلومات عن مكعب روبيك

يعتبر هذا المكعب واحد من الألعاب والألغاز الشيقة التي يفضلها كثيرون حول العالم. كما تقام لها بعض المسابقات في دول مختلفة، ويحقق اللاعبون من خلاله أرقاما قياسية في سرعة حله. وفي السطور التالية، نستعرض معكم معلومات عن تاريخ اللعبة وأهميتها.

. لغز ميكانيكي ثلاثي الأبعاد يتكون من مكعب كبير مقسم إلى مكعبات صغيرة ملونة.

. الهدف من لعبة مكعب روبيك هو إعادة ترتيبه، بحيث يكون كل وجه من وجوه المكعب الكبير يحتوي على لون واحد فقط.

تاريخ المكعب

. اخترع هذا المكعب مخترع مجرى يدعى إرنو روبيك، في عام 1974.

. في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات، اكتسب المكعب شهرة واسعة، ليصبح واحداً من أشهر الألعاب وأكثرها مبيعاً في العالم.

. تم تطوير العديد من الأشكال والأحجام المختلفة من مكعب روبيك، مثل المكعب 2×2 و4×4 و5×5. بالإضافة إلى أشكال هندسية أخرى.

مكونات المكعب

. يتكون مركز كل وجه من المكعب من قطعة ثابتة لا تدور. بينما تربط قطع الوسط ببعضها البعض، وتدور حول المحور.

. يمكن تدوير كل وجه من وجوه المكعب بشكل مستقل حول محوره. ويتطلب حل المكعب مجموعة من الحركات المنظمة والمتسلسلة.

. هناك العديد من التحولات الأساسية التي يمكن استخدامها لحل المكعب، مثل التحويلات ذات الربع دوران والتحويلات ذات النصف دوران.

الأرقام القياسية

. يحاول محترفو حل المكعب تحطيم الأرقام القياسية في أسرع وقت ممكن. كما أن هناك العديد من أنواع الأرقام القياسية الأخرى، مثل أسرع وقت لحل المكعب بيد واحدة، وأسرع وقت لحل المكعب وأنت معصوب العينين.

فوائد مكعب روبيك

. يساهم حل مكعب روبيك في تحسين الذاكرة والتركيز والتفكير المنطقي. كما يساعد على تطوير مهارات اليد والعين.

. يعتبر أيضا حل المكعب نشاطاً ممتعاً يمكن أن يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق.

. تقام مسابقات مكعب روبيك في جميع أنحاء العالم. وتتضمن هذه المسابقات العديد من الأحداث المختلفة، مثل حل المكعب بسرعة، وحل المكعب بيد واحدة.

حقائق عن مكعب روبيك

. عام 1982، أقيمت أول بطولة عالمية رسمية لمكعب روبيك في بودابست، المجر. وكان الفائز هو مينه تاي، طالب يبلغ من العمر 16 عامًا من الولايات المتحدة، والذي حل المكعب في 22.95 ثانية.

. يحمل يوشينغ دو من الصين الرقم القياسي العالمي الرسمي لحل مكعب روبيك 3 × 3، منذ عام 2018، حيث أكمله في 3.47 ثانية.

. أظهرت العديد من الدراسات أن حل مكعب روبيك يمكن أن يحسن المهارات المعرفية مثل التركيز والذاكرة والقدرة على حل المشكلات. ينشط هذا المكعب نصفي الدماغ الأيمن والأيسر، وبالتالي يعد تمرينًا ذهنيًا رائعًا.

. أصبح مكعب روبيك شائعًا جدًا في الثمانينيات، حيث بيعت منه ملايين القطع حول العالم. كما ألهم المنتجين بتقديم سلسلة رسوم متحركة شهيرة آنذاك تحمل اسم "روبيك، المكعب المذهل"، والتي كان بطلها مكعب روبيك.

. امتد تأثير المكعب إلى عالم الموضة، حيث أصبحت الملابس والإكسسوارات تتميز بتصميمات تحمل نفس تصميم وألوان المكعب.

. في عام 2004، تأسست رابطة المكعبات العالمية للإشراف على تنظيم مسابقات مكعب روبيك الرسمية. ومنذ ذلك الحين، تم وضع قواعد موحدة للمنافسة.

. يستخدم الآن بعض المعلمين والمربين مكعب روبيك كأداة لتدريس الرياضيات والهندسة والخوارزميات. بالإضافة إلى استخدامه في العلاج النفسي، وفي تدريس تقنيات حل المشكلات ومهارات التفكير النقدي.

. في عام 1995، تم تصميم أغلى مكعب روبيك في العالم، بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة عشرة لهذه اللعبة الشهيرة. ويعتبر بمثابة تحفة فنية، ويبلغ سعره مليونين وخمسمئة ألف دولار أمريكي.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن مكعب روبيك ليس مجرد فكرة مسلية، أو لغز عادي؛ بل ظاهرة أذهلت وألهمت العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. تطور من مجرد لعبة، إلى أداة تعليمية ورياضة تنافسية وأيقونة ثقافية. ولا يزال مكعب روبيك حتى الآن يشكل تحديًا ومتعة كبيرة.