5 أطعمة شائعة قد تكون السبب وراء عدم قدرتك على التركيز

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
درب عقلك: اختبار يعتمد على قوة ملاحظتك ومدى قدرتك على التركيز
صور ترصد قدرتك على التركيز والعثور على الأشياء المفقودة سريعاً
10 أسباب شائعة وراء الكوابيس

يلعب النظام الغذائي دوراً رئيسياً في صحتنا الجسدية والعقلية. وهناك الكثير من الأبحاث التي تثبت وجود علاقة بين الجهاز الهضمي والدماغ، مما يعني أن ما نأكله يمكن أن يؤثر على عقولنا.

بعض الأطعمة تحتوى على العديد من العناصر الغذائية الصحية المفيدة لصحة الدماغ. ووفقا لما ذكره موقع ميديكال نيوز توداي، فإن بعض هذه الأطعمة الصحية تشمل الأسماك الزيتية والشوكولاتة الداكنة والتوت والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والبيض وما إلى ذلك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وفي حين أن تناول هذه الأطعمة يمكن أن يكون مفيدًا للدماغ، إلا أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تشير الأبحاث إلى أنها يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على تركيزك. في القائمة أدناة 5 أطعمة يجب عليك تجنبها والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على مستويات تركيزك.

أطعمة تؤثر سلباً على التركيز

إذا كنت تستهلك الأطعمة أدناه، فتأكد من تناولها بكميات محدودة:

المعجنات والكعك والخبز الأبيض

بينما قد تستمتع بتناول المعجنات والكعك والخبز الأبيض المحمص وما إلى ذلك، فإن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع يمكن أن يكون لها تأثير ضار على وظائف المخ بشكل عام، حيث تسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم (والذي يمكن أن يكون مفيدًا للأداء الفوري)، ولكنه يؤدي حتمًا إلى انهيار نسبة السكر في الدم والذي يمكن أن يترك الدماغ متعطشًا لمزيد من الطاقة أكثر من ذي قبل، ويجعلك تشعر بالضبابية والإرهاق والنسيان.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح

يمكن أن يسبب تناول الكثير من الملح عجزًا إدراكيًا، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Nature Neuroscience. الخلايا البطانية داخل الأوعية الدموية الدماغية مسؤولة عن تنظيم قوة الأوعية الدموية في الدماغ. ووجد الباحثون أن تناول كميات كبيرة من الملح في النظام الغذائي يرتبط بخلل في هذه الخلايا. يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الملح التهابًا في الدماغ، مما قد يتداخل مع الذاكرة والتركيز على المدى القصير.

المشروبات الغازية والسكرية

يحب معظم الناس تناول المشروبات الغازية والسكرية، ويشعرون بالانتعاش بعد شرب كوب أو اثنين. ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم بسرعة، الأمر الذي قد يتبعه انهيار، مما قد يجعل من الصعب الحفاظ على التركيز. ووفقًا لمجلة علم النفس اليوم، يرتبط استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بزيادة خطر الإصابة بخلل التمثيل الغذائي والسكتة الدماغية والخرف والاكتئاب.

القهوة

في حين أن شرب بعض القهوة يمكن أن يجعلك أكثر يقظة، فإن شرب الكثير من القهوة يمكن أن يجعلك تشعر بالتوتر أو القلق. بالنسبة لبعض الناس، حتى تناول القليل من القهوة يمكن أن يسبب القلق. وحسب موقع مايو كلينيك "إذا كنت عرضة لتأثيرات الكافيين، فحتى الكميات الصغيرة قد تؤدي إلى تأثيرات غير مرغوب فيها، مثل الأرق ومشاكل النوم".

مشروبات الطاقة

قد يلجأ العديد من الأشخاص إلى شرب مشروبات الطاقة للتغلب على الرغبة في النوم و"الحصول على مزيد من التركيز". ومع ذلك، قد يكون هذا التأثير مؤقتًا فقط، وقد يؤدي إلى تفاقم مشاكل في صحة الدماغ والتركيز على المدى الطويل. تحتوي مشروبات الطاقة غالبًا على مستويات عالية من الكافيين، مما قد يزيد من إنتاج البول ويؤدي إلى الجفاف. وفقًا لموقع هيلث لايبن، يمكن للجفاف الخفيف (فقدان السوائل بنسبة 1-3 في المائة) أن يضعف مستويات الطاقة، ويضعف المزاج، ويؤدي إلى انخفاض كبير في الذاكرة وأداء الدماغ.