7 حوادث هجمت فيها حيوانات السيرك على مدربيها.. إحداها في مصر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 سبتمبر 2024

لحظات مرعبة عاشها مدربون أما أعين الجمهور في العديد من الدول حول العالم، بعضها انتهى بطريقة مأساوية

مقالات ذات صلة
أول سيدة مصرية تخاطب الحيوانات وكأنهم بشر
فيديو رد فعل نجوى كرم بعد أن هجمت عليها معجبة في افتتاح مهرجان تطوان!
تعرف على أضخم 10 حيوانات في العالم.. أحدها يعيش في مصر

منذ سنوات وعقود بعيدة، ظهرت فكرة السيرك إلى النور، حيث كانت في البداية عبارة عن عروض ترفيهية تتم في الشوارع، ثم تطور الأمر تدريجيا حتى أصبح السيرك فكرة شائعة في العديد من الدول. مكان مخصص، يحتوي على العديد من الحيوانات المدربة، والتي يقوم مجموعة من المدربين بترويضها، والقيام بعدد من العروض أمام جمهور المتابعين.

حظيت هذه الفكرة باهتمام وشعبية كبيرة لدى الشعوب حول العالم، ففيها المغامرة والإثارة والغرائب، حيث تشاهد حيوانًا بريًا أمام عينيك، قد يكون مفترسًا بالأساس، ومع ذلك يقوم بحركات بهلوانية استجابة لمدرب من البشر. كان هذا كفيلا بأن يصبح السيرك مكانا مثاليا للترفيه.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

لكن في وسط كل هذه المتعة والترفيه، هناك وجه آخر لهذا العالم المثير، حيث شهدت سنوات هذا المكان الساحر، العديد من الحوادث المختلفة، والتي تهاجم فيها الحيوانات مدربيها أمام أعين الجمهور. في لحظات توصف عادة بالمرعبة، قد تسفر عن مقتل أحدهما، إما المدرب أو الحيوان لإنقاذ الموقف.

لذلك وأكثر، يهاجم ناشطو حقوق الحيوان العديد من الدول؛ بسبب تبني فكرة السيرك بشكل عام، سواء بحجة تعذيب للحيوانات على حد تعبيرهم، بسبب السوط وإجبارها على الرقص والقفز فوق الأشياء. أو بحجة المخاطرة بحياة المدربين والجمهور، لأنه ليس من المستغرب أن تهاجمهم الحيوانات لتدافع عن نفسها.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم مجموعة من الحوادث والوقائع السابقة حول العالم، والتي شهدت هجوما لحيوانات على المدربين أمام أعين الجمهور، وتداولتها وسائل الإعلام العالمية على إنها من أسوأ الأمثلة على الحيوانات الغاضبة التي هاجمت مدربيها.

هجوم الدبة الروسية

في وقت سابق من هذا الأسبوع، شوهد دب سيرك، أثناء ارتدائه لوح تزلج، وقبل قيامه بالاستعراض المطلوب، وهو يهاجم مدربه أمام أعين مئات الآباء والأطفال المشاهدين في روسيا، حيث تحول المشهد إلى فيلم رعب فجأة.

يصرخ الأطفال، بينما يكافح المدرب في لحظة مفاجئة من أجل تحرير نفسه. لكن الدبة البنية الغاضبة، التي وتزن 35 رطلا، وتدعى "دونات" تقضم العصا التي كان يحملها في يده للتحكم بها.

دب التزلج يهاجم مدربه

في وقت سابق من هذا العام أيضًا، هاجم دب سيرك مدربه أمام الأطفال الذين ظلوا في صراخ متواصل من هول الصدمة. وذلك بعد أن أجبر المدرب هذا الدب على الأداء القسري عندما رفض الحيوان أن ينفذ تعليماته.

كان من المفترض أن يقوم الدب الذي يحمل اسم "دزما" بالتزلج، في عرض يدعى "السعادة"، حيث يقوم الحيوان بحركات ساخرة تضحك جمهور سيرك ماش، أوبنيسك، روسيا.

وقعت الحادثة في الأول من يونيو هذا العام. والتقطت عدسات أحد أفراد الجمهور لقطات صادمة، يظهر فيها الدب، وهي يقفز نحو المدرب بشكل وحشي، بينما ظهره موجه إليه. كأنه كان يريد الانتقام منه بعد سنوات من الكبت، لولا المساعدون الذين تمكنوا من إنقاذ المدرب وسحبه بعيدا، بينما كان يكافح للسيطرة على المفترس.

دب مقيد يهاجم مدربه

في مدينة زابوريزهيا الأوكرانية، حيث يوجد سيرك معروف، هاجم دب بني فجأة مدربه أمام المتفرجين، أثناء أداء بعض الحركات. كان من المقرر أن يقوم المدرب بإطعام الدب بعض الحلوى أمام الجميع. لكن بشكل مفاجئ انقلب الأمر رأسا على عقب، وقرر الوحش مهاجتمه.

التقطت عدسات أحد المشاهدين هذه اللحظة الاستثنائية المرعبة، بينما يقفز الدب العملاق البني على المدرب في هجوم صاعق، ليمزق في قميصه بمخالبه، تاركًا ثقوبًا كبيرة في القماش بينما كان المدرب يكافح للسيطرة على الحيوان.

المدرب يهرب من هجوم الأسد

في سيرك صيني، هرب المدرب بأعجوبة من هجوم مفاجئ من أسد، بعد أن تلقى صدمة خلال عرض أمام الجمهور بأن الأسد يقفز فجأة ويهاجمه. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل دفع هذا الأسد الثاني إلى المشاركة في الهجوم أيضا.

وتظهر لقطات صادمة صورها أحد الحاضرين المواجهة الخطيرة بين الأسدين ومدربهما على مسرح سيرك محاط بقضبان حديدية في مدينة دونغنينغ شمال الصين. قاد الهجوم في البداية الأسد الذكر بالقفز على المدرب، بينما وقف الأسد الأنثى على الجانب، ثم قرر أن يشارك. لكن المدرب تمكن من الفرار إلى الجانب الآخر من القفص.

دب غاضب يهاجم مدربه

داخل سيرك بمدينة بلاجوفيشتشينسك الروسية، هاجم دب غاضب مدربه أمام جمهور كبير من الأطفال وأولياء أمورهم. وتظهر اللقطات الدب متحمسًا في البداية قبل دخوله الحلبة لإظهار مهارته، لكنه بعد سماع صيحات من الجمهور، دخل في نوبة من الغضب والعصبي، دفعت المدرب ومساعده لمحاولة السيطرة عليه.

حاول المدربون شد مقاليد الدب لإجباره على الطاعة، بينما كان يحاول الهرب، وسط حالة من الرعب بين الحضور، حتى تمكنوا من السيطرة عليه في النهاية.

أسد يغرس أنيابه في مدربه

تظهر لقطات مروعة لحظة هجوم الأسد على أحد المدربين المشهورين في السيرك الروسي، في واقعة وصفتها عناوين الصحف والمواقع الإخبارية بـ"مسك الأسد بأظافره وغرس أنيابه في مدربه".

تبدأ القصة عندما كان المدرب الروسي ألكسي ماكارينكو، البالغ من العمر 42 عامًا، يحاول السيطرة على الأسد الغاضب أثناء عرض أمام الأطفال وأولياء أمورهم البالغ عددهم 1200 شخص تقريبا. وعندما خرج الأمر عن السيطرة، وبدأ الأسد في غرس أنيابه بمدربه، تمكنت زوجته أولغا بوريسوفا، المدربة أيضا صاحبة الـ43 عامًا، من إنقاذ حياته، حيث أجبرت المفترس على الابتعاد والجلوس على أرض حلبة السيرك.

الأسد سلطان ينهي حياة المدرب

في واحدة من أشهر القصص بالوطن العربي، كانت حادثة مدرب الأسود الشهير محمد الحلو، في مصر، عندما هاجمه الأسد الذي يحمل اسم "سلطان"، أثناء قيامه بتحية الجمهور بعد انتهاء العرض. وقته تلقى الحلو عضة قوية، نقل على إثرها إلى المستشفى في محاولة لإنقاذه دامت أيام.

ولسوء الحظ، على الرغم من محاولات الأطباء لإنقاذ الحلو، إلا أن الإصابات كانت بالغة، ورحل عن عالمنا تاركًا فراغًا كبيرًا في عالم السيرك.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن العلاقة بين الإنسان والحيوان يجب أن تقوم على الحذر، حتى لو كنت تتمتع بشجاعة وإقدام، وتمارس مهمة تدربت عليها، يجب أن نكون قادرين على التعامل مع التغيرات والمفاجآت.