9 تمارين للدماغ تساعد في تقوية الذاكرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مايو 2024
مقالات ذات صلة
اطعمة تقوي الذاكرة
دراسة حديثة: التمارين العقلية تساعد الدماغ في التخلص من السموم
10 اطعمة تقوي الذاكرة

الذاكرة هي عملية معقدة تشمل أجزاء مختلفة من الدماغ، بما في ذلك الحصين، وقشرة الفص الجبهي، واللوزة الدماغية. ويمكن لتمارين الدماغ أن تعزز قوة الذاكرة. حيث يمكن أن يؤدي الانخراط في أنشطة محددة تتحدى مناطق الدماغ السابق ذكرها إلى تعزيز وظيفة الذاكرة. فيما يلي قائمة من تمارين الدماغ التي يمكن أن تعزز الذاكرة.

9 تمارين للدماغ للمساعدة في تقوية الذاكرة

الرياضيات الذهنية

قم بإجراء العمليات الحسابية في رأسك دون استخدام الآلة الحاسبة. ابدأ بعمليات حسابية بسيطة وقم بزيادة التعقيد تدريجيًا. يقوي هذا التمرين قدرة الدماغ على معالجة المعلومات بسرعة ويحسن الوظيفة الإدراكية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الكلمات المتقاطعة

حل الكلمات المتقاطعة بانتظام لأنها تتحدى مفرداتك وذاكرتك ومهارات حل المشكلات. لأداء هذا التمرين، احصل على كتاب الكلمات المتقاطعة أو ابحث عن هذه الألغاز عبر الإنترنت وحلها بانتظام. يؤدي الانخراط في هذا النشاط إلى تحفيز مناطق مختلفة من الدماغ وتعزيز المرونة العصبية، وهو أمر ضروري للحفاظ على الوظيفة الإدراكية.

تعلم لغة جديدة

تعلم لغة جديدة يعزز الذاكرة والانتباه والمهارات المعرفية. يمكنك استخدام تطبيقات تعلم اللغة أو التسجيل في الفصول الدراسية لتعلم اللغات الجديدة. إن الانغماس في لغة جديدة يتحدى عقلك للتكيف مع المفردات المختلفة، مما يؤدي إلى تحسين الذاكرة وصحة الدماغ بشكل عام.

القراءة

القراءة بانتظام تحفز الدماغ وتحسن الذاكرة. اختر الكتب أو المقالات التي تهمك واقض بعض الوقت في القراءة كل يوم. تمرن القراءة عقلك من خلال مطالبتك بتذكر الشخصيات والحبكة والتفاصيل، وبالتالي تعزز قوة الذاكرة والوظيفة الإدراكية.

ألغاز سودوكو

حل ألغاز سودوكو لتحسين الذاكرة والتركيز والتفكير المنطقي. ابدأ بالألغاز الأسهل وقم بزيادة مستوى الصعوبة تدريجيًا. لإجراء هذا التمرين، احصل على كتاب ألغاز سودوكو أو استخدم التطبيقات التي تقدم ألغاز سودوكو. يؤدي الانخراط في لعبة سودوكو إلى تحفيز قدرات الدماغ المنطقية والتحليلية، مما يعزز صحة الدماغ بشكل عام.

التأمل اليقظ

ممارسة التأمل الذهني لتقليل التوتر وتحسين الذاكرة. ابحث عن مكان هادئ، واجلس بشكل مريح، وركز انتباهك على أنفاسك أو على شيء معين. عندما يتجول عقلك في الماضي أو المستقبل، قم بإعادته بلطف إلى اللحظة الحالية. التأمل الذهني يعزز التركيز، ويقلل من التوتر، ويعزز صحة الدماغ بشكل عام، مما يؤدي إلى تحسين الذاكرة.

الألغاز الذهنية

قم بحل ألغاز ذهنية لتحدي قدراتك المعرفية وذاكرتك. يمكنك العثور على ألغاز ذهنية عبر الإنترنت أو في كتب الألغاز. تحفز هذه التمارين التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات والاحتفاظ بالذاكرة، وبالتالي تعزز صحة الدماغ بشكل عام.

العزف على آلة موسيقية

تعلم العزف على آلة موسيقية أو الغناء. تنشط الموسيقى مناطق مختلفة من الدماغ، بما في ذلك تلك المسؤولة عن الذاكرة والوظيفة الإدراكية. تدرب بانتظام لتحسين مهاراتك الموسيقية مما يعزز قوة الذاكرة أيضاً.

الأنشطة الاجتماعية

الانخراط في الأنشطة الاجتماعية والحفاظ على علاقات هادفة مع الأصدقاء والعائلة مهم جداً. حيث إن التفاعل الاجتماعي يحفز الدماغ ويعزز الصحة العاطفية، وهو أمر ضروري للذاكرة والوظيفة المعرفية. اقضِ بعض الوقت مع أحبائك وشارك في الأنشطة الجماعية وانضم إلى النوادي أو النشاطات للبقاء على اتصال اجتماعي.

وأخيراً، تعمل تمارين الدماغ السابق ذكرها، على تعزيز المرونة العصبية، وهي قدرة الدماغ على التكيف وإعادة تنظيم نفسه استجابة للتجارب الجديدة.